اخبار السعودية سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 1 فبراير 2021.. تراجع كبير

اخبار السعودية هوى سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الإثنين، بنحو 40 ليرة كاملة في السوق السوداء، وبقي مستقرا في البنوك والصرافات.

وسجل سعر الدولار في لبنان بالسوق السوداء 8830 ليرة للشراء و8880 ليرة للبيع، مقابل 8870 جنيها للشراء و8910 ليرات للبيع، أمس.

ويأتي تراجع الدولار في لبينان بينما تتخذ البلاد خطوات متتالية لضبط ما يحدث في مصر في مصرف لبنان المركزي.

ويواجه رياض سلامة حاكم المصرف اتهامات بالإهمال الوظيفي وإساءة الأمانة، وصار أداءه محل تدقيق بعد انهيار نظام لبنان المالي في 2019، مما تسبب في تهاوي قيمة الليرة وتعثر سداد دين سيادي.

ويقود سلامة مصرف لبنان المركزي منذ 1993.

وعلى وقع الانهيار الاقتصادي المتمادي منذ العام 2019، فقدت الليرة قرابة 80% من قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء، فيما لا يزال السعر الرسمي مثبتاً على 1507 ليرات، ما أدى إلى ارتفاع جنوني في أسعار المواد المستوردة وخصوصاً الغذائية منها.

وفي محاولة للحدّ من غلاء الأسعار في بلد يعيش أكثر من نصف سكانه تحت خط الفقر، أقرّ مصرف لبنان في مايو/أيار الماضي، آلية يوفّر بموجبها الدولار المدعوم، أي وفق سعر صرف 3900 ليرة، لدعم استيراد المواد الغذائية الأساسية والمواد الأولية لصناعتها.

البنك المركزي

وسجل سعر صرف الدولار في البنك المركزي 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

اهم اخبار السعودية اليوم :

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار السعودية سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 1 فبراير 2021.. تراجع كبير او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر العين كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

التالى اخبار السعودية اليوم متحدث الصحة : اللقاحات آمنة وفاعلة ونؤكد على أهمية الإلتزام بالإجراءات الإحترازية