اخبار الامارات اليوم غدا .. انطلاق مهرجان محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن ومزاينة الإبل 'اللبسة 2021'

اخبار الامارات اليوم غدا .. انطلاق مهرجان محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن ومزاينة الإبل 'اللبسة 2021'
اخبار الامارات اليوم غدا .. انطلاق مهرجان محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن ومزاينة الإبل 'اللبسة 2021'

الجمعة، ٥ فبراير ٢٠٢١ - ١:٥٦ م

  • غدا .. انطلاق مهرجان محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن ومزاينة الإبل
  • غدا .. انطلاق مهرجان محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن ومزاينة الإبل

أم القيوين في 5 فبراير / وام / تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ..

تنطلق صباح غد السبت بمنطقة اللبسة في إمارة أم القيوين فعاليات مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن العربية الأصيلة ومزاينة الإبل "اللبسة 2021" والذي يقام للعام العاشر على التوالي بمشاركة واسعة لملاك الهجن من أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتنطلق مساء الغد منافسات فئة "الحقايق" على مدار 20 شوطا خصصت لها جوائز نقدية قيمة تصل لخمسين ألف درهم للفائزين في أشواط الأبكار والجعدان والتي ستركض من خلالها المطايا لمسافة خمسة كيلومترات.

وتشمل منافسات المهرجان - الذي يستمر حتى 11 فبراير الجاري - سباقات الهجن ومسابقتي مزاينة الإبل والمحالب والسباق التراثي، وخصصت تحديات سباقات الهجن لفئات "الحقايق واللقايا والايذاع والثنايا والحول والزمول" تتنافس من خلالها هجن الجماعة على 170 شوطا و12 رمزا .

وخصصت اللجنة المنظمة جوائز للفائزين في أشواط الرموز للحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا حيث يحصل الفائزون على كأس و مليون ونصف المليون درهم لأشواط الأبكار وكأس ومليون درهم لأشواط الجعدان، فيما ينال الفائزون في اليوم الختامي المخصص للحول والزمول سيف و 3 ملايين درهم لشوط الحول الرئيسي، وسيف و 2 مليون ونصف المليون لشوط الحول المحليات.

كما خصصت اللجنة المنظمة بندقية و2 مليون درهم لشوط الزمول الرئيسي و بندقية و مليون ونصف المليون درهم لشوط الزمول المحليات، أما جوائز مسابقة المحالب والتي تنطلق في الرابع من فبراير، فيحصل الفائز بالمركز الأول في شوط "عرابي" محليات مفتوح على 100 ألف درهم، وفي شوط "خواوير" محليات مفتوح على 100 ألف درهم، وفي منافسات المزاين والتي تنطلق في السادس من فبراير القادم، يحصل الفائزون في فئات / المفاريد والحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا والحول والزمول/ لأشواط الشرايا لأبناء القبائل محليات مفتوح على 50 ألف درهم، ويحصل الفائزون في أشواط الشرايا لأبناء القبائل محليات على 50 ألف درهم في حين خصصت اللجنة المنظمة جوائز قيمة لبقية الفائزين إلى المركز العاشر.

ويحظى أبناء الإمارة التي تحتضن المنافسات بأشواط خاصة في سباقات الهجن حيث تكون أول أربعة أشواط في الفترة الصباحية من المهرجان مخصصة لهم لتوفير فرص التنافس والتحدي للفوز بالناموس في بداية انطلاقة المنافسات.

يذكر أن فعاليات النسخة الأولى للمهرجان انطلقت خلال عام 2012 في منطقة السوان في إمارة رأس الخيمة وواصل المهرجان سلسلة دوراته السنوية ونجاحاته بمشاركات متميزة من ملاك الهجن ومضمريها من أبناء الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث أقيمت عام 2013 الدورة الثانية للمهرجان في منطقة اللبسة في إمارة أم القيوين، فيما كانت محطته الثالثة عام 2014 في مدينة الذيد في إمارة الشارقة، وعام 2015 استضاف الدورة الرابعة ميدان التلة في إمارة عجمان .. وخلال عام 2016 أقيم المهرجان في منطقة السوان في رأس الخيمة بينما احتضن ميدان اللبسة منافسات عام 2017 .. أما نسخة 2018 فقد استضافها ميدان الذيد، وفي عام 2019 شهد ميدان التلة النسخة الثامنة وفي عام 2020 أقيمت الدورة التاسعة على أرضية ميدان السوان.

وشهد المهرجان في مختلف دوراته السابقة مشاركات وإقبالا محليا وخليجيا متميزا من قبل ملاك الإبل ومضمريها ومحبي هذه الرياضة التراثية والموروث الأصيل بجانب مستوى التنظيم والاستضافة.

ويشكل المهرجان ملتقى سنويا رياضيا وتراثيا لمحبي هذه الرياضة الأصيلة وملاك الإبل والمضمرين فيما يهدف إلى المحافظة على الموروث الإماراتي والخليجي والعربي الأصيل في نهج أرساه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " في الاهتمام والمحافظة على تراث الآباء والأجداد الذي يعد جزءا مهما من تاريخ وثقافة الدولة والذي يسعى الجميع إلى المحافظة عليه وتوثيقه ونقله إلى الأجيال المتتالية.

وام/أمين الدوبلي/مصطفى بدر الدين


بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار الامارات اليوم غدا .. انطلاق مهرجان محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن ومزاينة الإبل 'اللبسة 2021' او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر اخبار الامارات -wam.ae كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار الامارات اليوم : هربا من البرد فماتا اختناقاً.. وفاة رجل وامرأة بطريقة مأساوية في مصر
التالى اخبار الامارات اليوم : فاوتشي يحث الأميركيين على تلقي أي لقاح ضد كورونا