البورصة المصرية الضريبة الانتقائية تُخفض مبيعات المشروبات الغازية بالسعودية 40%

البورصة المصرية -البورصة اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار الاسهم و البورصة اليوم انخفضت مبيعات المشروبات الغازية المستوردة، في السعودية، بنسبة 40% بعد بدء تطبيق الضريبة الانتقائية 11 يونيو الماضي، ما أدى إلى انخفاض إقبال المواطنين على شراء تلك السلع بنسبة 60%.

وتطبق الضريبة الانتقائية على المنتجات التي تتسبب في أضرار على الصحة، بنسبة 50 إلى 100%، حيث تشمل التبغ ومشتقاته، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وفقًا للتقرير الذي نشرته جريدة المدينة السعودية، اليوم الجمعة.

وقال متعاملون في السوق، إن ضريبة السلع الانتقائية رفعت أسعار المشروبات الغازية بنسبة 50%، حيث بلغ سعر العبوة سعة 355 مل، 6 ريالات بدلًا من 4 ريالات، فيما بلغ سعر العبوة سعة 250 مل، 5 ريالات بدلًا من 3 ريالات.

ويأتي تطبيق تلك الضريبة في دول الخليج، من أجل تعزيز الإيرادات العامة، في ظل تراجع عائدات النفط بشكل حاد خلال العامين الماضيين، والتي هوت من 100 دولار للبرميل في عام 2014 إلى ما دون 30 دولاراً مطلع 2016، قبل أن يستعيد بعضًا من عافيته ليتداول في حدود 50 دولارًا للبرميل.

وقدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، إيرادات تطبيق تلك الضريبة بنحو 12 مليار ريال سنويًا، فيما تبلغ واردات التبغ نحو 7 مليارات ريال سنويًا، والمشروبات الغازية نحو 6 مليارات ريال.

وأكد نايف الشريف، رئيس لجنة تجارة المواد الغذائية بغرفة جدة، انخفاض الطلب على المشروبات الغازية المستوردة بنسبة 15%، ما أسهم في تراجع مبيعاتها في الأسواق.

وأشار محمد العلوان، أحد مستوردي المشروبات الغازية، إلى أن انخفاض المبيعات جاء نتيجة ارتفاع الأسعار، فضلًا عن ضعف إقبال المستهلكين على الشراء.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (البورصة المصرية -البورصة اليوم) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية