التخطي إلى المحتوى


السعودية اليوم – عمران خان .. فاز بكأس العالم 1992 ويحلم ببناء باكستان جديدة

المواطن – مروة نبيل

عمران خان اسم عرفته الجماهير كلاعب كريكيت شهير، إلا أن النجم الباكستاني تحوّل بعد الاعتزال إلى سياسي معارض؛ وأسس حزب “حركة الإنصاف”، ليقترب من الفوز في الانتخابات البرلمانية وتولي رئاسة الحكومة.

ولد عمران خان بمدينة لاهور في 25 من شهر نوفمبر عام 1952، ودرس في باكستان وإنجلترا، ودرس بعد ذلك في جامعة أكسفورد، وتألق في لعبة الكريكيت في سن مبكرة، ومثّل منتخب بلاده الأول وهو في الـ19 من عمره، خلال مباراة إنجلترا.

ولمع اسم عمران خان في لعبة الكريكيت، وأصبح أحد أبرز اللاعبين في باكستان والعالم، وأعلن الاعتزال بعد بطولة كأس العالم 1987، ولكن تم استدعاؤه لتمثيل منتخب بلاده مُجددًا عام 1988.

السعودية اليوم – عمران خان .. فاز بكأس العالم 1992 ويحلم ببناء باكستان جديدة

وقاد عمران خان منتخب باكستان لتحقيق بطولة كأس العالم عام 1992، بأرقام قياسية مميزة؛ لتزداد شعبيته بين الجماهير في بلاده بشكل كبير.

واتجه عمران خان بعد اعتزال لعب الكريكيت إلى العمل السياسي، وأسس حزب يحمل اسم حركة الإنصاف في عام 1996، من أجل القضاء على الفساد في بلاده، وتمكن من الفوز بالمركز الثالث في انتخابات 2013.

السعودية اليوم – عمران خان .. فاز بكأس العالم 1992 ويحلم ببناء باكستان جديدة

ويأمل عمران خان في حسم الانتخابات البرلمانية الباكستانية لصالحه، من أجل العمل على تحسين التعليم والرعاية الصحية، والقضاء على الفساد وجمع الضرائب، وخضوع كافة المواطنين دون النظر لخلفياتهم السياسية إلى المساءلة القانونية، بالإضافة إلى بناء باكستان جديدة كما وعد في حملته الانتخابية.

وعلى الصعيد الشخصي، تزوج عمران خان 3 مرات، كانت المرة الأولى من البريطانية جميما خان عام 1995، ولكنه انفصل عنها في 2004، ولديه طفلان، أما المرة الثانية؛ فكانت عام 2015 من الإعلامية رهام خان، وانفصل عنها بعد 10 أشهر فقط برسالة نصية.

وتزوج عمران خان للمرة الثالثة والأخيرة، في شهر فبراير الماضي، من مرشدته الروحية بشرى مانيكا على الطريقة الصوفية.

السعودية اليوم – عمران خان .. فاز بكأس العالم 1992 ويحلم ببناء باكستان جديدة السعودية اليوم – عمران خان .. فاز بكأس العالم 1992 ويحلم ببناء باكستان جديدة السعودية اليوم – عمران خان .. فاز بكأس العالم 1992 ويحلم ببناء باكستان جديدة



“>
المزيد من الاخبار المتعلقة :





Source link