اخبار اليوم حصريا | "حماية اللغة".. مشروع قانون يلزم القنوات إنتاج أفلام كرتون بالعربية الفصحى

اخبار اليوم حصريا | "حماية اللغة".. مشروع قانون يلزم القنوات إنتاج أفلام كرتون بالعربية الفصحى
اخبار اليوم حصريا | "حماية اللغة".. مشروع قانون يلزم القنوات إنتاج أفلام كرتون بالعربية الفصحى

خبر عاجل اخبار اليوم حصريا | "حماية اللغة".. مشروع قانون يلزم القنوات إنتاج أفلام كرتون بالعربية الفصحى مصدر الخبر - اليوم السابع مع تفاصيل الخبر "حماية اللغة".. مشروع قانون يلزم القنوات إنتاج أفلام كرتون بالعربية الفصحى :

اخبار مصر اليوم - ألزمت المادة الـ9 من مشروع قانون "حماية اللغة العربية" المقدم من النائبة منى عمر وتناقشه لجنة الإعلام والأثار والثقافة بمجلس النواب، الدولة بإنتاج أفلام كرتون للأطفال.

 

وتنص المادة الـ9 من مشروع القانون على:"تلتزم القنوات التابعة للدولة بإنتاج أفلام كرتون للأطفال وأعمال درامية باللغة العربية الفصحى وفى حالة المخالفة يعاقب المسئولون عنها بالوقف عن العمل مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين" .

 

بينما تنص المادة 10 على أن تلتزم الجامعات بإنشاء مراكز ترجمة لترجمة الكتب من اللغة العربية الى الأجنبية واهدائها الى الجامعات الأجنبية، وتنص المادة 11 على :" تلتزم شركات النقل باختيار ووضع أسماء عربية على مركباتها وفى حالة المخالفة تفرض عليها غرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسين ألف جنيه.

 

وتؤكد المذكرة التفسيرية لمشروع القانون لمشروع القانون على أن نص الدستور فى المادة 2 منه على أن "الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع"، وهذا يعنى أن هناك التزاما على الدولة بحماية اللغة العربية التي هي لغة الدولة الرسمية، حيث تعد اللغة العربية من مقومات الهوية الوطنية لمصر ورمزا لثقافتها، الأمر الذى يفرض عليها العمل على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالاتها، وذلك بالحفاظ على سلامة اللغة كتابة ونطقاً، وصيانتها من كل التأثيرات الأجنبية، وجعلها لغة معاصرة تتوفر على كل المقومات اللازمة لمسايرة كل جوانب الحضارة الإنسانية وتطوراتها.

 

وتؤكد المذكرة: "ورغم أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية بموجب الدستور، إلا أنه وإلى الآن لا يوجد تشريع قوى يعمل على حمايتها وفقا للدستور، مما أصبحت معه الحاجة ملحة لسن تشريع يعمل على حماية اللغة العربية من غزو اللغات الأجنبية وفرض استعمالها في مختلف المحافل والفضائيات والمؤسسات الإدارية والتربوية والإعلامية".

 


بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار اليوم حصريا | "حماية اللغة".. مشروع قانون يلزم القنوات إنتاج أفلام كرتون بالعربية الفصحى او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر اليوم السابع كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار مصر العاجلة - Egypt News : أسرة ضحية حادث الطريق الأوسطي تتسلم جثمانه بعد تحديد هويته
التالى اخبار اليوم حصريا | "اقتراحات النواب" توافق على 5 طلبات لإنشاء مكاتب بريد وتغطية مناطق بشبكات المحمول