اخبار مصر العاجلة - Egypt News : هل تشهد مصر اَخر كسوف للشمس في 2021.. البحوث الفلكية تجيب

اخبار مصر العاجلة - Egypt News : هل تشهد مصر اَخر كسوف للشمس في 2021.. البحوث الفلكية تجيب
اخبار مصر العاجلة - Egypt News : هل تشهد مصر اَخر كسوف للشمس في 2021.. البحوث الفلكية تجيب

اهم و اخر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مصر اليوم : الجمعة 3 ديسمبر 2021
مع تفاصيل الخبر : اخبار مصر العاجلة - Egypt News : هل تشهد مصر اَخر كسوف للشمس في 2021.. البحوث الفلكية تجيب

اخبار مصر : كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل اآخر كسوف للشمس تشهده الكرة الأرضية العام الجاري.

منطقة ظهور الكسوف الشمسي

وأوضح خلال حديثه بقناة “إكسترا نيوز”: أن الكسوف الشمسي لن يظهر علي مصر والمنطقة العربية وشمال الكرة الأرضية، ولكنه سيظهر غدًا علي القارة الجنوبية القطبية فقط.

 

تحذير رؤية الكسوف الشمسي

ولفت: لا يفضل النظر للشمس بالعين المجرد خلال فترة الكسوف الشمسي، ودون ذلك يجب التمتع بكل الظواهر الفلكية.

 

هل الكوسوف الشمسي غضب الهي؟

وأضاف: أن الكسوف الشمسي الذي سيظهر غدًا علي القارة الجنوبية القطبية هو الثاني والأخير هذا العام، مؤكدًا أن هذا الكسوف طبيعي ومألوف وليس دليلا على غضب إلهي على الطبيعة أو نهاية الكون.

 

وتشهد الأرض  كسوفا كليا للشمس غدا السبت 4 ديسمبر المقبل وهو آخر كسوف في 2021، ويتزامن  مع وجود القمر عند أقرب مسافة له من الشمس.

وفيما يلي 7 معلومات عن الكسوف وفقا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية:

1- يحدث الكسوف مع ميلاد هلال شهر جمادي الأول  للعام الهجري 1443

2- يبدأ الكسوف الساعة في 5:29  وينتهي 9:36  بالتوقيت العالمي، أي يستغرق حوالي أربع ساعات وسبعة دقائق.

3- تحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما  تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، بحيث يمر القمر بيننا وبين الشمس مما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليًا أو جزئيًا لسكان الأرض.

4- نتيجة لحقيقة ميل  مدار القمر بزاوية 5 درجات بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس. فإن هذا يعني أن المحاذاة بين القمر والشمس والأرض لا تحدث دائما بشكل دقيق  حيث  يمر القمر  في أحيان كثيرة على بعد درجات من  الشمس.

5- يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القطر الزاوي الظاهري للقمر أكبر من الشمس، مما يحجب كل ضوء الشمس المباشر، ويحول النهار إلى ظلام.

6- إلى جانب الكسوف الكلي  في 4 ديسمبر   يحدث ايضا  كسوفا جزئيا  للشمس ويرى في  أماكن متعددة من الأرض  وبنسب متفاوتة حيث يرى  فى كل من ناميبيا بنسبة 5%  وجنوب أفريقيا بنسبة 11%   والأرجنتين بنسبة 20%   وشيلى بنسبة 13%  ويوزيلاند بنسبة 46%  وأستراليا بنسبة 43%  ونيوزيلاندا بنسبة 46%.  

7- يتكرر كسوف الشمس جزئيا  فى 20 أبريل  2022  و 25 أكتوبر 2022  و 20 أبريل 2023   وحلقيا  فـ  14 أكتوبر 2023 بينما لن يتكرر حدوث كسوفا كليا للشمس إلا في 8 أبريل 2024.  

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : هل تشهد مصر اَخر كسوف للشمس في 2021.. البحوث الفلكية تجيب او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر أخبار مصر |فيتو كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

التالى اخبار مصر العاجلة - Egypt News : ننشر خريطة إذاعات راديو النيل الجديدة 2022