اخبار مصر العاجلة - Egypt News : «مش موجودة في العالم كله».. صناعة الفخار بـ«النزلة» قصة نجاح لا تنتهي

اخبار مصر العاجلة - Egypt News : «مش موجودة في العالم كله».. صناعة الفخار بـ«النزلة» قصة نجاح لا تنتهي
اخبار مصر العاجلة - Egypt News : «مش موجودة في العالم كله».. صناعة الفخار بـ«النزلة» قصة نجاح لا تنتهي

اهم و اخر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مصر اليوم : الجمعة 3 ديسمبر 2021
مع تفاصيل الخبر : اخبار مصر العاجلة - Egypt News : «مش موجودة في العالم كله».. صناعة الفخار بـ«النزلة» قصة نجاح لا تنتهي

قال حسني أحمد، صانع فخار في قرية النزلة بمحافظة الفيوم، إنه حصل على شهادة الدبلوم في عام 1999م ويعمل في هذه الحرفة منذ أن كان في الخامسة عشرة من عمره، ويبلغ عمره الآن 40 عاما، حيث تعلمها أبًا عن جد.

صناعة الفخار في «النزلة» إرث قديم

وأضاف أحمد خلال حواره مع الإعلامي أحمد يونس مقدم برنامج «أتوبيس السعادة»، على قناة «DMC»، أن القرية ورثت هذه الحرفة عن المصريين القدماء، منذ بدء بناء الأهرامات، مشيرًا إلى أنه يلتقي بأعداد كبيرة من السياح: «بييجوا هنا عشان يتابعوا الطريقة البدائية للمصريين القدماء في صناعة الفخار، وهي طريقة مش موجودة في العالم كله إلا قرية النزلة».

أكثر من 30 منتجا في النزلة

وتابع صانع الفخار في قرية النزلة، أنه يسعى إلى نقل هذه المهنة لأبنائه: «في هذه القرية ننتج أكثر من 30 منتجا، وأصمم أي تصميم يطلبه العميل، مثل الأفران البلدي، والتي يطلبها منا بعض الفنادق في بعض الأحيان، ولدينا الزير والجب والزلعة وبعض المنتجات التي تصلح لتقديم المياه للأرانب والحمام».

الحصول على جائزة عالمية

وحول تفاصيل حصول مشروع بالقرية على جائزة عالمية، أكد: «كان المنتج قارب على الانتهاء من القرية وحاولنا الحفاظ عليه، وتعاوننا مع جهاز شؤون البيئة التابع لزارة البيئة من أجل تدشين مبنى من نفس منتج القرية، لأن ورشنا في الماضي كانت مبنية بالفخار وبالتالي فقد بدأنا إعادة التراث».

وأوضح: «أعددنا نزلا سياحيًا من الفخار وعرضنا أدوات العمل التي نستخدمها وذلك في متحف صغير، والمهندس المنفذ للمشروع حصل على جائزة عالمية، وجاء ترتيبه في المركز الأربعين على مستوى العالم في العمارة البيئية».

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : «مش موجودة في العالم كله».. صناعة الفخار بـ«النزلة» قصة نجاح لا تنتهي او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر اخبار مصر -الوطن كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

التالى اخبار اليوم حصريا | أهم 5 تقارير نشرها موقع "برلمانى" خلال 24 ساعة.. اقرأ التفاصيل