اخبار السعودية نجيب ساويرس و"الموسيقيين المصرية".. حرب تصريحات بسبب مطربي المهرجانات

اخبار السعودية اندلعت حرب تصريحات بين رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس ونقابة الموسيقيين على خلفية قرار منع مطربي المهرجانات من الغناء.

وبدأت التصريحات المتبادلة عقب قرار النقابة بمنع 19 من مطربي المهرجانات الشعبية من الغناء، بسبب فشلهم في خوض اختبارات النقابة أو عدم دخولها من الأساس، إضافة إلى ملاحظات تتعلق بمخالفة الذوق والآداب العامة.

وعلق نجيب ساويرس على قرار النقابة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بالقول: "ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء.. بنحب الغناء الشعبي… قرار معيب!". ثم أضاف في تغريدة أخرى: "أول مرة أشوف نقيب للمغنين فخور جدا بمنع الغناء.. الجمهور اللي يقرر يسمع مين وميسمعش مين، مش النقيب".

وردت نقابة الموسيقيين، برئاسة الفنان هاني شاكر، على تعليقات ساويرس في بيان نشره المتحدث الإعلامي باسم النقابة طارق مرتضى، وأكد فيه مخاطبا ساويرس أن النقابة "اسمها نقابة المهن الموسيقية وليست نقابة المغنين كما تعلم أو لا تعلم لذا وجب التوضيح".

وأضاف البيان: "ثانيا، هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقاً للقانون لاجتياز الاختبارات. ثالثا، نقابة المهن الموسيقية منشأة بقانون 35 لسنة 1978 والعضوية لها شروط وعليها واجبات أخصها الالتزام بالسلوك الذي لا يتنافى مع القيم والأخلاق".


وتابع البيان أن "دور النقابة تنظيم ما هو حادث على الساحة الغنائية وليس منعه. وحضرتك تسمعهم بشكل خاص وهذا حقك لكن لا تفرضه على العامة بغير الإجراءات واللوائح المنظمة لمهنة الغناء".

واختتمت النقابة بيانها بالقول: "وأخيرا، الأخ نجيب أموال النقابة هي أموال عامة وإهدارها إهدار للمال العام، وحضرتك تستطيع أن تتبناهم جميعا ونراهم في مهرجان الجونة القادم".

وعقب بيان النقابة عاد رجل الأعمال نجيب ساويرس للتعليق مجددا عبر تويتر، وغرد: "طب لو نقابة موسيقيين زي ما بتقول مالها ومال المغنين، وإن شاء الله هجيبهم كلهم مهرجان الجونة حسب توصيتك وده مال خاص بعد إذنك".

وكانت نقابة المهن الموسيقية في مصر قد كشفت قبل يومين عن قائمة تضم مطربين وفرقا مشهورة بتقديم المهرجانات، شملها قرار المنع من الغناء.


وأعلن طارق مرتضى، المستشار الإعلامي للنقابة، إيقاف كل من: أبو ليلة، الديزل، الزعيم، العصابة، المدفعجية، أوكا وأورتيجا، حسن شاكوش، ريشة كوستا، علي سمارة وأحمد عوت، الدخلاوية، ولاد سليمان، حمو بيكا، شواحة، نجوم المهرجانات، علاء فيفتي، عمر كمال، عمرو حاحا، فرقة الصواريخ، فرقة العفاريت، فرقة الكعب العالي، كزبرة وحنجرة، مجدي شطة، وزة مطرية، وعنبة.

وأكد المطرب المصري هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أن "الممنوعين من الغناء لن يتمكنوا من الغناء في البرامج أو الحفلات أو الأفلام ولكن يمكنهم أن يقوموا برفع أغان على اليوتيوب لأننا ليس لدينا سلطة على اليوتيوب، ويمكنهم الغناء خارج مصر وليس داخلها".

وبرر نقيب المهن الموسيقية قرار المنع بالقول: "احنا عايزين نسيطر على حالة الهرج والمرج التي تسيطر على الحالة الفنية، وهذه الأسماء التي تم إيقافها في منها اللي مالوش علاقة بالنقابة خالص، وفي منها إللى قدم ورقه ودخل الامتحان وسقط".

وتابع: "هناك أسماء تم إيقافها لا علاقة لهم بالنقابة ويعملون في مجال الغناء وهذا الأمر غير قانوني وبالتالي يجب أن نبلغ الجهات المعنية والفنادق، بأن هؤلاء لا يمكن التعامل معهم".

وأوضح هاني شاكر "أنه لا يمكن أن يمنع أحدا من الغناء، وأن هؤلاء سيظلون موجودين؛ لأن من يمنع ويسمح هو الجمهور، أما دور النقابة فهو الحفاظ على أعضائها، والقرار من باب تنظيم المهنة". وأشار إلى أنه ليس ضد المهرجانات ولكنه ضد ما يقال فيها.

اهم اخبار السعودية اليوم :

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار السعودية نجيب ساويرس و"الموسيقيين المصرية".. حرب تصريحات بسبب مطربي المهرجانات او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر العين كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار السعودية اليوم : فيصل بن فرحان أول وزير خارجية يزور الصين في 2022
التالى اخبار السعودية اليوم الحصرية : بعد ضبط 3 مواقع لـ «كب مياه الصرف الصحي».. تنسيق حكومي للحفاظ على البيئة