اخبار اليمن ورد الان .. فلكي يمني يكشف مواعيد هطول امطار تسبق موجة شتاء قارس على هذه المحافظات (خرائط)

ورد الان .. فلكي يمني يكشف مواعيد هطول امطار تسبق موجة شتاء قارس على هذه المحافظات (خرائط)

الاول برس – متابعة خاصة:

كشف باحث يمني في شؤون الفلك والمناخ، عن تأثر بلادنا بحالة مدارية ممطرة خلال نهاية شهر أكتوبر القادم. موضحا مواعيد هطول امطار متوقعة تسبق موجة شتاء قارس على عدد من محافظات الجمهورية.

وقال الخبير الفلكي الدكتور إبراهيم الكبسي، في بلاغ: إنه “بدأت تتضح ملامح حالة مدارية متوقعة ، حيث تظهر نماذج الطقس العالمية فرصا لتأثر بلادنا بهذه الحالة المدارية الممطرة خلال أيام ٢٩ و٣٠ و٣١ أكتوبر .

مضيفا في بلاغه: إنه “يتوقع يوم الجمعة الموافق 29 أكتوبر الجاري هطول أمطار على محافظة المهرة وأرخبيل سقطرى، اما يوم السبت الموافق ٣٠ أكتوبر، فإنه يتوقع توسع نطاق تأثير هذه الحالة المدارية الممطرة”.

وتابع: إن اتساع الحالة المدارية الممطرة “لتشمل أغلب السواحل الجنوبية والجنوبية الشرقية وأرخبيل سقطرى في محافظات المهرة وحضرموت وشبوة وأبين وعدن ولحج والتي يتوقع هطول أمطار تتراوح ما بين الغزيرة والمتوسطة”.

مشيرا بالاستناد إلى مؤشرات جوية للطقس، إلى أنه “يتوقع امتداد تأثيرها على شكل أجواء غائمة إلى ممطرة على مناطق الهضاب الشرقية في محافظات حضرموت وشبوة ومأرب والجوف وغالبا ما تكون أمطارا خفيفة في الغالب”.

وعن توقعات يوم الأحد الموافق ٣١ أكتوبر ، قال الكبسي إنه “يتوقع تعمق التيارات الرطبة نحو غرب اليمن ليؤثر بأجواء ممطرة بغزارة على مناطق المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية والجنوبية والسهول التهامية”.

موضحا أن هذا يحدث “في محافظات حجة والمحويت وريمة والحديدة وإب والضالع وتعز ولحج وأبين وكذلك على محافظة عدن وأيضا على أرخبيل سقطرى وعلى مناطق غربي محافظات صعدة وصنعاء وذمار وعمران”.

وذكر أنه “يتوقع هطول أمطار تتراوح ما بين المتوسطة إلى خفيفة على مناطق الأحواض الجبلية في وسط وشرقي محافظات صنعاء وذمار وعمران وصعدة وعلى مناطق وسط وغربي محافظات مأرب والجوف وشبوة وعلى محافظة البيضاء”.

منوها مع ارفاق خرائط لبيان نطاق توقعات حالة الطقس “بالنسبة ليوم الإثنين الموافق ١ نوفمبر فإنه يتوقع انحسار تأثيرات هذه الحالة المدارية لتؤثر فقط على المرتفعات الغربية والسهول التهامية”.

وقال: “في المناطق المغطاة بالألوان الصفراء والخضراء في الخرائط التي يعيد حيروت الإخباري نشرها ، فإنه يتوقع هطول أمطار غزيرة عليها، فيما يتوقع هطول أمطار تتراوح ما بين المتوسطة إلى خفيفة مع أجواء غائمة جزئية على المناطق المغطاة باللونين الأزرق الداكن والفاتح”.

مضيفا: بالنسبة لتوقعات ما بعد ٢ نوفمبر ، بحسب الكبسي ، فإن تأثيرات المرتفع الجوي والذي سوف يجلب أجواء باردة تعود من جديد. ويتوقع حدوث انخفاض حاد لدرجات الحرارة الصغرى خاصة على محافظات ذمار وصنعاء وعمران وصعدة وشمالي إب والبيضاء وشمالي الضالع”.

وتابع: “ويتوقع استمرار هذه الأجواء الباردة حتى بداية الثلث الأخير من شهر نوفمبر حيث يتوقع حدوث حالة ممطرة أخرى ابتداءا من ١٩ وحتى ٢٣ نوفمبر وبعدها يتوقع عودة الأجواء الباردة مع احتمال حدوث حالة صقيع للمناطق التي يزيد ارتفاعها عن ٢٠٠٠ متر”.

 

 

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار اليمن ورد الان .. فلكي يمني يكشف مواعيد هطول امطار تسبق موجة شتاء قارس على هذه المحافظات (خرائط) او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر yemennownews كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار اليمن الان مأرب تناقش مع نائب المدير الإقليمي لمكتب الاوتشا الوضع الإنساني وأوضاع النازحين
التالى اخبار اليمن الان مأرب تناقش مع نائب المدير الإقليمي لمكتب الاوتشا الوضع الإنساني وأوضاع النازحين صنعاء