السعودية الان : ماهي الأفعال التي تجعل الشخص مرتكبا لجريمة غسل الأموال؟

السعودية الان : ماهي الأفعال التي تجعل الشخص مرتكبا لجريمة غسل الأموال؟
السعودية الان : ماهي الأفعال التي تجعل الشخص مرتكبا لجريمة غسل الأموال؟

اخبار المملكة العربية السعودية

وفقا لنظام مكافحة غسل الأموال الذي خضع لعدة تعديلات في الأعوام الماضية، فإن المادة الثانية تعرف جريمة غسل الأموال بأن كل من يقوم بالأفعال التالية يعد مرتكبًا لجريمة غسل الأموال وهي:

• تحويل أموال أو نقلها أو إجراء أي عملية بها، مع علمه بأنها من متحصّلات جريمة؛ لأجل إخفاء المصدر غير المشروع لتلك الأموال أو تمويهه، أو لأجل مساعدة أي شخص متورط في ارتكاب الجريمة الأصلية التي تحصّلت منها تلك الأموال للإفلات من عواقب ارتكابها.

• اكتساب أموال أو حيازتها أو استخدامها، مع علمه بأنها من متحصلات جريمة أو مصدر غير مشروع.

• إخفاء أو تمويه طبيعة أموال، أو مصدرها أو حركتها أو ملكيتها أو مكانها أو طريقة التصرف بها أو الحقوق المرتبطة بها، مع علمه بأنها من متحصلات جريمة.

• الشروع في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات (1) و(2) و(3) من هذه المادة، أو الاشتراك في ارتكابها بطريق الاتفاق أو تأمين المساعدة أو التحريض أو تقديم المشورة أو التوجيه أو النصح أو التسهيل أو التواطؤ أو التستر أو التآمر.

ووفقا للمادة الرابعة من النظام فإن جريمة غسل الأموال تعد جريمة مستقلة عن الجريمة الأصلية، ولا تلزم إدانة الشخص بارتكاب الجريمة الأصلية من أجل إدانته بجريمة غسل الأموال أو من أجل اعتبار الأموال متحصلات جريمة، سواء ارتكبت الجريمة الأصلية داخل المملكة أو خارجها.

كما نصت المادة السادسة والعشرين على معاقبة كل من يرتكب جريمة غسل الأموال المنصوص عليها في المادة (الثانية) من النظام؛ بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز عشر سنوات أو بغرامة لا تزيد على خمسة ملايين ريال، أو بكلتا العقوبتين.

كما نصت المادة الثامنة والعشرين على منع السعودي المحكوم عليه بعقوبة السجن في جريمة غسل أموال من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لمدة السجن المحكوم عليه بها، وإبعاد غير السعودي المحكوم عليه في جريمة غسل أموال عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة المحكوم عليه بها، ولا يسمح له بالعودة إليها.

وإذا قام أحد مرتكبي جريمة غسل الأموال بإبلاغ السلطات المختصة عن الجريمة -قبل علمها بها- أو عن مرتكبيها الآخرين، وأدى بلاغه إلى ضبطهم أو ضبط الأموال أو الوسائط أو متحصلات الجريمة؛ فيجوز تخفيف العقوبة عنه.


بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر السعودية الان : ماهي الأفعال التي تجعل الشخص مرتكبا لجريمة غسل الأموال؟ او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر الوطن السعودي كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق السعودية الان : اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي لمحمية الملك سلمان الملكية
التالى اخبار السعودية عودة الدروس العلمية حضورياً في المسجد النبوي