اخبار مصر العاجلة - Egypt News : في ذكرى عرض "تعالى سلم".. أزمة بين فريد الأطرش وعبد الوهاب

اهم و اخر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مصر اليوم : الجمعة 3 سبتمبر 2021
مع تفاصيل الخبر : اخبار مصر العاجلة - Egypt News : في ذكرى عرض "تعالى سلم".. أزمة بين فريد الأطرش وعبد الوهاب

اخبار مصر : في مثل هذا اليوم 3 سبتمبر 1951 عرض الفيلم العربى "تعالى سلم" قصة وسيناريو أبو السعود الإبيارى استوحى القصة من مسرحية لبديع خيرى ونجيب الريحانى قدمت في الثلاثينات باسم "حسن ومرقص وكوهين "، ومن إخراج حلمى رفلة وبطولة فريد الأطرش وسامية جمال وعرض بسينما كوزموس بالقاهرة.


وقد تسبب هذا الفيلم قبل تصويره في خلاف شديد وقع لأول مرة بين الموسيقار محمد عبد الوهاب والموسيقار فريد الأطرش فقد تعاقد عبد الوهاب كصاحب شركة إنتاج مع فريد الأطرش على بطولة فيلم تنتجه شركته، وتم الاتفاق ووقع فريد العقد، وكان الاسم المبدئى للفيلم "دايما معاك " تغير فيما بعد إلى "تعالى سلم".

دايما معاك 

تقاضى فريد عربون الفيلم وسافر إلى باريس للاستجمام وإحضار ملابس الشخصية في الفيلم، وحدث أن نشرت جريدة أخبار اليوم خبرًا عن الاتفاق على الفيلم بدأته بديباجة تقول: (عملا بسياسة الموسيقار محمد عبد الوهاب في اكتشاف وتشجيع المواهب الجديدة فقد تعاقدت شركته على إنتاج فيلم بطولة فريد الأطرش وسامية جمال).

ونظرا لأن هذا التعاقد كان غريبًا في الوسط الفني بالنسبة لفنانين متنافسين في التلحين والتمثيل والغناء، أرسل أحد المغرضين نص الخبر إلى فريد في باريس الذى أغضبه تمامًا صيغة الخبر إذ كيف يضعه عبد الوهاب في مرتبة المواهب الجديدة وهو الموسيقار والنجم السينمائى.


عاد فريد الأطرش إلى القاهرة واتجه إلى مكتب عبد الوهاب مبديًا غضبه طالبًا فسخ العقد مهما كلفه ذلك، وانتهى الأمر بأن تم فسخ العقد ودفع فريد 5000 جنيه قيمة الشرط الجزائي وتولى بنفسه إنتاج الفيلم.

280.jpg

يدور الفيلم حول قصة شاب فقير "مشمش" يعشق الغناء يحاول العمل في أحد الكازينوهات ويرفض صاحب الكازينو غناءه لكن يعينه جرسونا في الكازينو، ويقع مشمش في حب ابنة صاحب الكازينو "سكرة هشك" التي كانت مخطوبة لرجل ثرى، ويكتشف صاحب الكازينو ميراث مشمش 50 ألف جنيه من عمه المتوفَّى فيخفى الخبر على مشمش ويحاول جعله يوقع عقد احتكار 10 سنوات للعمل جرسونا وشرط جزائى 20 ألف جنيه، وعندما علم مشمش بالثروة استمر في عمله كجرسون حتى لا يدفع الشرط، وتحجز الضرائب على الكازينو ويظهر أن الخطيب الثرى نصابا وهكذا.

أغنيات الفيلم 

غنى فريد الأطرش في الفيلم أربع أغنيات هي: خدى قلبى، دايما معاك، تعالى سلم، ماقدرش أقول آه ماقدرش أقول لأ. 
شارك في بطولة الفيلم عبد الفتاح القصرى، فريد شوقى، زينات صدقى، زمردة، وداد حمدى، عبد السلام النابلسى.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : في ذكرى عرض "تعالى سلم".. أزمة بين فريد الأطرش وعبد الوهاب او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر أخبار مصر |فيتو كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

التالى اخبار الحوادث " بدء اجتماع مجلس الوزراء "