اخبار الفن : نصف قرن من الفن.. الحزن لا يكفي في وداع صاحب «أغنية على الممر»

اخبار الفن : نصف قرن من الفن.. الحزن لا يكفي في وداع صاحب «أغنية على الممر»
اخبار الفن : نصف قرن من الفن.. الحزن لا يكفي في وداع صاحب «أغنية على الممر»

اخبار اليوم اخبار الفن : نصف قرن من الفن.. الحزن لا يكفي في وداع صاحب «أغنية على الممر» مصدر الخبر - اخبار اليوم -المصرى اليوم مع تفاصيل الخبر نصف قرن من الفن.. الحزن لا يكفي في وداع صاحب «أغنية على الممر» :

اخبار مصر اليوم - لاقتراحات اماكن الخروج

في 6 يونيو 1939 ولد السيناريست مصطفى محرم وفى بداية مسيرته عمل بقسم القراءة في شركة «فيلمنتاج» للإنتاج السينمائى ثم تفرغ لتأليف الأفلام السينمائية وكان أول عمل درامى له هو«برديس» في عام 1985 للنجمة نيللي.

وقد بدأ مسيرته السينمائية في عام 1966 بفيلم «وداعا أيها الليل» للفنان شكرى سرحان وناهد شريف ثم قدم في عام 1970 فيلم بعنوان «واحد في المليون» للنجمة نبيلة عبيد وقدم تجارب سينمائية متميزة حاز أكثر من عمل منها على جوائز ومن هذه الأفلام: «ليل وقضبان، وأهل القمة، وكالة البلح والباطنية ومع سبق الإصرار ودرب الهوى وحتى لا يطير الدخان والسكاكينى و«دانتيلا» و«الهروب» و«اغتيال مدرسة» و«المرأة الحديدية» و«الراقصة والطبال» و«أبناء وقتلة» و«أغنية على الممر» ولا يزال التحقيق مستمراً و«الحب وحده لا يكفى»و «أرجوك أعطنى هذا الدواء» و«الحب فوق هضبة الهرم» و«لعدم كفاية الأدلة و«حارة برجوان» و«سمارة الأمير» و«الغرقانة» و«دانتيلا» و«حائط البطولات».

ومنذ منتصف التسعينات اتجه نحو الكتابة للدراما التليفزيونية، وكتب عددا من المسلسلات التليفزيونية ومنها «ريا وسكينة» و«رد قلبى» و«على يا ويكا» و«مولد وصاحبه غايب» و«قاتل بلا أجر» و«مشوار امرأة» و«ميراث الريح» ومن المسلسلات التي لعب بطولتها الفنان نور الشريف «العطار والسبع بنات» و«عائلة الحاج متولى» و«لن أعيش في جلباب أبى» ومن المسلسلات التي لعبت بطولتها غادة عبدالرازق «زهرة وأزواجها الخمسة» و«سمارة» و«الباطنية» وفى عام 2015 قدم مسلسل «مولد وصاحبه غايب» مع المخرجة شيرين عادل، وكان آخر أعماله في عام 2016 وهو مسلسل «خمس بنات» ويظل مسلسلا عائلة الحج متولى، ولن أعيش في جلباب أبى من العلامات في تاريخ الدراما المصرية.

وكان مصطفى محرم في أخريات حياته وتحديدا في نوفمبر 2020 قد أعرب عن استيائه لأنه كتب مسلسلا عن الفنان محمد فوزى من أعمال السير لكنه لم يجد منتجا يتحمس لهذا العمل، وقد صرح بهذا للزميلة إلهام زيدان في صحيفة الوطن، حيث عبر عن استيائه لتعثر إنتاج مسلسل كتبه عن حياة الفنان محمد فوزى، كما ذكر في تصريحه بأن لديه 7 أعمال مكتوبة جاهزة للتعاقد، لكنه بعد كل مسيرته لا يجد منتجا، وقال: «إن ملايين الناس تسألنى عن أعمالى؛ لأنها تتابع ما قدمته حتى خلال إعادة عرضه لأكثر من مرة، لأن الجمهور يرتبط بأعمالى على مدار أجيال»، وفى السياق ذاته لم يفته أن يبدى رأيا في دراما هذه الأيام فقال: «ما يتم تقديمه في الدراما أصبح في منتهى السوء، ومن شأنها إفساد الذوق العام، وأنا قدمت في الخليج أحدث أعمالى وهو مسلسل خمس بنات، ولو عرض على تقديم أعمال تالية في الخليج سأوافق دون تردد».

لقد وثق مصطفى محرم لسيرته السينمائية والتليفزيونية في كتابين هما: «حياتى في التليفزيون.. فن الكتابة الدرامية» و«حياتى في السينما» والذى يقع في خمسة أجزاء وكتاب «بلاعنوان» فضلا عن ترجمته لكتاب «فن كتابة الكوميديا السينمائية»، للكاتب جيرالد ماست، والصادر عن المركز القومى للترجمة.

وقد شغل مصطفى محرم العديد من المواقع ومنها عضوية مجلس إدارة الجمعية لأكثر من 30 عاما وكان نائبا للرئيس في عدة دورات، كما كان نائبا لنقيب المهن السينمائية وعضوا لمجلس إدارة النقابة لعدد من الدورات. وكان رئيسا لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في دورته الثامنة عشرة عام 2002.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار الفن : نصف قرن من الفن.. الحزن لا يكفي في وداع صاحب «أغنية على الممر» او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر اخبار اليوم -المصرى اليوم كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار الفن و اخبار الفنانين : عمرو محمود ياسين يحسم الجدل حول تعديل نهاية «اللي ملوش كبير»
التالى اخبار الفن : نسرين أمين: «ياسمين صبري ودينا الشربيني مينفعوش نجمات شباك.. أنا النجمة».. فيديو