اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مسلسل هجمة مرتدة.. من قائد «قاعدة العراق» الحقيقي المصري أم البغدادي؟

اهم و اخر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مصر اليوم : الاثنين 19 أبريل 2021
مع تفاصيل الخبر : اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مسلسل هجمة مرتدة.. من قائد «قاعدة العراق» الحقيقي المصري أم البغدادي؟

طرح مسلسل هجمة مرتدة بطولة النجم أحمد عز وهشام سليم وهندي صبري تساؤلا جديدا حول القائد الحقيق لتنظيم القاعدة في العراق ما إذا كان المصري أبو أيوب المصري والمعروف بأبي حمزة المهاجر أيضُا أم أبو عمر البغدادي، وكان ذلك في الفترة التي تلت مقتل أبو مصعب الزرقاوي عام 2006 بضربة أمريكية، وهو التساؤل الذي توقفت الحلقة السادسة من المسلسل عنده.

باحث في شؤون الحركات الإسلامية: أبو أيوب المصري كان الأقوى بحكم مكانته في تنظيم القاعدة

في هذا السياق، قال عمرو فاروق الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية، إنَّ من أسس الدولة الإسلامية في العراق فعليًا كان أبو حمزة المهاجر أو أبو أيوب المصري، وكان ذلك بحكم علاقته بقيادات تنظيم القاعدة وقدراته، وقد كان بعد أبو مصعب الزرقاوي من ضمن العناصر الرئيسية التي تدير التنظيم.

وأوضح «فاروق»، في اتصال هاتفي لـ«الوطن»، أنَّه كان تراتبيًا أبو أيوب المصري في الجهة التي شكلها أبو مصعب الزرقاوي، وقبل موته وضع 6 أسماء تتولى الإمارة من بعده، وكان من ضمن هؤلاء أبو أيوب المصري أو أبو حمزة المهاجر، وكان في نفس الوقت هناك فصيل تابع لأبي مصعب الزرقاوي لم يبايع القاعدة يسمى مجلس شورى المجاهدين، وهو الفصيل الذي سيطر عليه أبو عمر البغدادي.

4db3c704b6.jpg

عمرو فاروق: البيعة كان من المفترض أن تذهب في العراق لأبي أيوب الأنصاري

وأضف الباحث في شؤون الحركات الإسلامية أنَّه كان المفترض أن تنعقد البيعة لأبي حمزة المهاجر، لكن حناج أبي عمر البغدادي رفض، فأعطت البيعة له باعتبار أنه رجل عسكري ومسؤول مخابراتي سابق وسط توافق على أن يكون «المصري» نائبا للبغدادي ووزيرا للحرب، والمفارقة أن الاثنين قد ماتا معا بضربة أمريكية واحدة.

وتابع «فاروق»: «في الأصل الذي وضع النواة الأولى لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق هو أبو أيوب المصري، في وقت كان أبو مصعب الزرقاوي فصيل من فصائل القاعدة، أيضا الذي وضع ورسخ لمصطلح الدولة لدى التنظيم كان أبو أيوب المصري.

19395213291578080450.jpg

أحمد عطا: عراقية أبي عمر البغدادي كانت من عناصر قوته في التنظيم

في المقابل، يرى أحمد عطا الخبير في شؤون الحركات الإسلامية أن أبي عمر البغدادي كان هو القائد الفعلي للتنظيم وليس أبو أيوب المصري، أذ حصل أبو عمر البغدادي على مبايعة  بينه وبين مجلس شوى تنظيم القاعدة في أفغانستان متمثلا في أيمن الظواهري وأنور العولقي وكانت البيعة مباشرة لأبي عمر البغدادي، وتم تنصيبه.

وقال الخبير في شؤون الحركات الإسلامية، في اتصال هاتفي لـ«الوطن»، إنَّ جزء من قوة البغدادي بأن يكون قائدا للتنظيم من الجنسية العراقية، لأن التنظيمات الراديكالية الموجودة في العراق لها ظروف خاصة واستثنائية، نظرا لتنوع عدد التنظميات وشراسة التنظيمات ورغبة التنظيم أن يكون العراق أهم نقطة تابعة له.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مسلسل هجمة مرتدة.. من قائد «قاعدة العراق» الحقيقي المصري أم البغدادي؟ او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر اخبار مصر -الوطن كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار مصر العاجلة - Egypt News : ميناء دمياط يتداول 22 سفينة للحاويات والبضائع العامة
التالى اخبار مصر اليوم - القاهرة : بكري: مصر تحركت فورا لوقف عدوان إسرائيل على غزة.. وموقفها يستحق كل التقدير