اخبار الفن و اخبار الفنانين : هل تم اقتباس "نجيب زاهي زركش" من فيلم إيطالي دون الإشارة لذلك؟ أستاذ سينما يوضح الحقيقة لـ"في الفن"

اخبار الفن اخبار الفن و اخبار الفنانين : هل تم اقتباس "نجيب زاهي زركش" من فيلم إيطالي دون الإشارة لذلك؟ أستاذ سينما يوضح الحقيقة لـ"في الفن" مصدر الخبر - اخبار الفن -فى الفن مع تفاصيل الخبر هل تم اقتباس "نجيب زاهي زركش" من فيلم إيطالي دون الإشارة لذلك؟ أستاذ سينما يوضح الحقيقة لـ"في الفن" :

اخبار الفن اليوم جدل كبير أثير خلال الأيام الماضية بعد الحديث عن اقتباس مسلسل "نجيب زاهي زركش" للفنان يحيى الفخراني، من مسرحية Filumena Marturano الإيطالية التي تم تقديمها في فيلم إيطالي أيضا عام 1964.

الفيلم حمل عنوان "الزواج على الطريقة الإيطالية" قام ببطولته صوفيا لورين ومارسيلو ماستروياني، ودارت قصته حول رجل التقى بسيدة خلال الحرب العالمية الثانية، أحبها وترك لها إدارة متجره خلال فترة سفره، وبعد سنوات طويلة فكر في الزواج من فتاة أخرى، فقررت هذه السيدة أن تخدعه بأنها ستموت ليتزوجها، وبعدها وقبل موتها أخبرته أن لديها 3 أبناء واحد منهم ابنه، ليبدأ رحلة بحثه عنهم.

نرشح لك: ضرائب النجوم في رمضان 2021... 7 ملايين لـ رامز جلال وهذا ما سيدفعه محمد رمضان

وتواصل FilFan.com مع الدكتور مالك خوري، أستاذ السينما بالجامعة الأمريكية في القاهرة، والذي كان من أوائل المتحدثين عن الموضوع، وسألناه عن فكرة اقتباس المسلسل والتشابهات بين العملين.

وقال خوري إن حبكة القصة والفكرة الأساسية في مسلسل "نجيب زاهي زركش" وأدوار الشخصيات وعددهم وما يمرون به تقريبا هو نفسه الموجود في الفيلم ، وكل ما حدث هو إجراء بعض التعديلات لتعريب القصة لكي تكون في أجواء مصرية والبطل مصري.

وأضاف، في القصة الأساسية التي تدور في زمن قديم لم يكن متوفرا تحليل الـDNA، لذا عاش البطل في حيرة كبيرة وكان ضائعا ولم يستطع معرفة من ابنه، في المسلسل قالوا إن البطل "نجيب" رفض إجراء الـDNA لأنه لا يريد فضح نفسه أمام الآخرين.

نرشح لك: "الطاووس" في مرمى نيران "الأعلى للإعلام"... تحقيق عاجل مع صناعه

وأكمل مؤكدا أنه لم يكتب أي شيء عن فكرة اقتباس العمل، في البداية وانتظر أن يعلق على الأمر النقاد فهذا في صميم عملهم، لكن عندما وجد أن هناك صمت ولم يتحدث أحد، كشف الموضوع عبر حسابه على Facebook، ورغم ذلك لم يتواصل معه أحد لتوضيح إذا كان عدم الإشارة لاقتباس القصة لم يكن مقصودا، قائلا: "كان على الأقل يعترفوا بأنهم أخطأوا، الاعتراف بالحق فضيلة، لكن ما أشعر به أن هناك استخفاف بمستوى ثقافة الشعوب العربية، وما حدث هو عدم احترام ملكية الغير وفن الآخرين".

وأكد أنه من غير المقبول عدم ذكر أن العمل مقتبس، وأعطى مثالا بالسينما العالمية التي تشير لأي اقتباس حتى ولو كان من قصة غير مشهورة أو حتى كانت فكرة مستوحاه من عمل ما، لكن التجاهل بشكل كامل مثير للريبة، من وجهة نظره.

وشدد مالك خوري على أن السينما المصرية القديمة كانت تحترم فكرة الاقتباس، وأعطى مثالا بفيلم "أمير الانتقام" والتوضيح أنه مأخوذ عن قصة الكونت دي مونت كريستو، وفي رأيه أنه لا بد أن يكون هناك صرامة في تطبيق قوانين الملكية الفكرية مهما كان اسم المؤلف، لأن هذ الأمر ينعكس سلبيا على البلد إذا عرف شخص أجنبي أن هناك مسلسل لنجم مهم مأخوذ عن قصة أجنبية دون ذكر ذلك هذا أمر غير جيد.

وعبر الدكتور مالك خوري عن إعجابه بالمسلسل من ناحية الإخراج وأداء الفنان يحيى الفخراني، والمطلوب فقط أن يشار إلى اقتباس القصة ليس إلا.

ومسلسل "نجيب زاهي زركش" تأليف عبد الرحيم كمال، إخراج شادي الفخراني، يشارك في بطولته يحيى الفخراني، هالة فاخر، أنوشكا، شيرين ، كريم عفيفي، رامز أمير وإسلام إبراهيم.

الملخص- محمد رشاد في "شيخ الحارة والجريئة": أنا مش خاين وضربت مي حلمي مرة واحدة وعليها حكم حبس شهر في قضية معرفهاش

10 معلومات عن طه دسوقي بطل إعلان " we ".. درس الحقوق ويقيم حفلات ستاند اب كوميدي

عمرو دياب: فضلت أقول اكرمني يا حب لحد ما الدنيا باظت! (فيديو)

مني زكي التي أصبحت أخيرًا ممثلة

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار الفن و اخبار الفنانين : هل تم اقتباس "نجيب زاهي زركش" من فيلم إيطالي دون الإشارة لذلك؟ أستاذ سينما يوضح الحقيقة لـ"في الفن" او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر اخبار الفن -فى الفن كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار الفن و اخبار الفنانين : أحمد مالك يودع «نسل الأغراب»
التالى اخبار الفن - اخبار المشاهير : نجوى فؤاد: تقاضيت 150 جنيها في فيلم "ملاك وشيطان" (فيديو)