اخبار السعودية رئيس قناة السويس: "إيفر جيفن" لن تغادر إلا بعد انتهاء التحقيقات

اخبار السعودية بعد يوم من إعلان قناة السويس انتهاء أزمة السفن العالقة في مجراها، كشف رئيس الهيئة عن مستجدات التحقيقات في قضية السفينة الجانحة.

وكشف الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، عن بدء تفريغ محتوى الصندوق الأسود للسفينة الجانحة، مؤكدا أن التحقيقات لازالت مستمرة.

ولفت إلى أن السفينة الجانحة "إيفر جيفن" لن تغادر إلا بعد انتهاء التحقيقات.

وأوضح في تصريحات لفضائية "الحدث" : "لن نقدم تقديرات عن الخسائر أو التعويضات المطلوبة إلا بعد انتهاء التحقيقات".

وتابع: "مازلنا نحصي حجم الخسائر التي تكبدتها قناة السويس".

وأكد الفريق ربيع أن القناة لا نتحمل أي مسؤولية تجاه تعويض أي طرف.

وتابع: "إدارتنا لأزمة السفينة الجانحة تعد إنجازا استثنائيا، ونؤكد على أن قناة السويس هي أقصر الممرات البحرية وأكثرها أمنا".

كما أوضح أن الهيئة نبحث توسعة قناة السويس في بعض أجزائها فقط.

وبدأت الهيئة تحقيقا يوم الأربعاء الماضي لمعرفة سبب جنوح السفينة في قناة السويس وتعطيل الممر المائي لمدة ستة أيام.

وبالأمس، أعلن الفريق ربيع عن اكتمال عبور كافة السفن المنتظرة بالمجرى الملاحي للقناة، منذ وقوع حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة .

وقال ربيع في بيان صحفي، اليوم السبت، إن إجمالي أعداد السفن المنتظرة بمنطقة البحيرات الكبرى والمدخلين الشمالي والجنوبي للقناة منذ وقوع حادث جنوح السفينة البنمية بلغ 422 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 26 مليون طن.

وأكد أن نجاح الهيئة في عبور مثل هذا العدد من السفن والحمولات الضخمة في وقت قياسي يعد إنجازا جديدا يضاف لقدرة الهيئة على إدارة المواقف الطارئة والتعامل مع الأزمات.

وأوضح رئيس قناة السويس أن التقارير الملاحية سجلت يوم السبت عبور المجموعة الأخيرة من السفن المنتظرة منذ الحادث وعددها 61 سفينة.

كما استقبلت القناة 24 سفينة جديدة من السفن التي ترغب في عبور القناة بعد انتظام حركة الملاحة بها، ليصل إجمالي عدد السفن العابرة اليوم السبت، 85 سفينة.

وشدد ربيع على أن العمل لم يتوقف ولو للحظة واحدة لضمان عبور كافة السفن المنتظرة بالمجرى الملاحي واستقبال طلبات عبور سفن جديدة، مشيدا في هذا الصدد بجهود كافة رجال إدارة التحركات والمرشدين ودورهم البارز في الحفاظ على انتظام حركة الملاحة في القناة.

وكان تعطل الحركة في القناة قد أحدث اضطرابا في سلاسل الإمداد العالمية بعد أن جنحت سفينة الحاويات العملاقة إيفر جيفن التي يبلغ طولها 400 متر بالعرض في الممر التجاري الحيوي يوم 23 مارس/آذار الماضي واستغرقت فرق الإنقاذ المتخصصة قرابة أسبوع لتحريكها بعد عمليات حفر وتكريك مكثفة وأعمال قطر متكررة.

اهم اخبار السعودية اليوم :

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار السعودية رئيس قناة السويس: "إيفر جيفن" لن تغادر إلا بعد انتهاء التحقيقات او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر العين كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار السعودية اليوم الحصرية : محافظ شرورة يطلع على سير العمل بـ«منفذ الوديعة»
التالى اخبار السعودية اليوم : كيف سيتم تأمين المياه لزراعة 10 ملايين شجرة ضمن مبادرة "السعودية الخضراء"؟.. هنا الإجابة