مصر - اخر اخبار اليوم : مليكة بن دودة: نهضة المسرح تعني تفوق كل الفنون

مصر - اخر اخبار اليوم : مليكة بن دودة: نهضة المسرح تعني تفوق كل الفنون
مصر - اخر اخبار اليوم : مليكة بن دودة: نهضة المسرح تعني تفوق كل الفنون

مصر - اخر اخبار اليوم : مليكة بن دودة: نهضة المسرح تعني تفوق كل الفنون

اخبار مصر اليوم : صدرت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية الدكتورة مليكة بن دودة بيانا أعلنت فيه، رفضها المطلق التدخل في وقف عروض مسرحية.

وكان موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في الجزائر شهد مؤخرا جدلا حول توقف عرض مسرحي بإحدى الولايات الجزائرية.

وأكدت الوزيرة أنها كمسؤولة أولى على القطاع لن تسمح بمنع أيّ مسرحي من تقديم عمله بكل حرية، ولن تقبل باعتراض الفنان وهو يقوم بعمله.

وذكرت أن المسرح اختصّ باهتمامها منذ وصولها إلى الوزارة، وجعلته ضمن خطط الإصلاح العاجلة التي باشرتها منذ مطلع العام 2020.

وكانت الوزيرة قد ألقت كلمة تضمنت هذه المعاني في اختتام فعاليات "ملتقى الاستراتيجيات الوطنية والدولية في تسيير المسارح"، وعرض مخرجات ورشة الإصلاح المسرحي بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي.

ولفتت الوزيرة إلى أن المرسوم التنفيذي للعلاقات المهنية الفنية الذي صادقت عليه الحكومة قبل أيام؛ يُساهم في حفظ حقوق الفنانين ويجلي واجباتهم.

وأكدت أنه سيبقى مفتاحًا لقانون فنان جامع لكل تطلعاتهم، ومانع لخدش كرامة الفنان، فاتحًا أمامه فرص ممارسة فنه في أريحية.

وقالت الوزيرة إن صلاحَ المسرح وتفوّقه يعني بالضّرورة صلاحَ كلّ الفنون وتفوّقها، المسرحُ هو الصّورة المثلى للفنّ الإنساني، حاضنُ الأفكارِ والأسئلة الجوهريّة، ومُحفّز التغيير والتجدّيد عبر القرون، ومُفسّر المواقف والحالات، المسرحُ هو فنّ الفنون وسيّدها.

وشددت الوزيرة أنّ ارتباط المسرح بالحياة ليس ارتباط شرحٍ وتلقي، إنّه فنّ التغييرات والتحويرات وإعادة ترتيب التفاصيل، فنّ العوالمِ الممكنة والمأمول، فنّ ترويضِ الخيبةِ والألم، وهو حتما فنّ الجماليّات كلّها.

وأبرزت الوزيرة أنّ تنظيم وتحسين ظروف المسرح يمكنها أن تساهم في تقديم عروض مختلفة، وإرساء قواعد استمراريّة للعمليّة المسرحيّة، وإخراج المسرح من دائرة النشاط إلى دائرة الإنتاج والمردويّة، ولنا في العروض التي يكتملُ جمهورها مرّات متتاليةٍ نموذجا يحتذى.

مصر - اهم واخر الاخبار المصرية على مدار الساعة من لوما نيوز للاخبار

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر مصر - اخر اخبار اليوم : مليكة بن دودة: نهضة المسرح تعني تفوق كل الفنون او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر أخبار مصر |البوابة نيوز كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار الحوادث " بالجداول.. مواعيد إعادة شرح «دروس الأسبوع» اليوم "
التالى اخبار الرياضة | هيثم عرابي يفجرها: "اتعرض عليا نقل لاعبين من الزمالك إلى الأهلي"