اخبار مصر العاجلة - Egypt News : كذبة أبريل .. معنى الكذب في الإسلام والفرق بينه وبين التورية

اخبار مصر العاجلة - Egypt News : كذبة أبريل .. معنى الكذب في الإسلام والفرق بينه وبين التورية
اخبار مصر العاجلة - Egypt News : كذبة أبريل .. معنى الكذب في الإسلام والفرق بينه وبين التورية

اهم و اخر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : مصر اليوم : الخميس 1 أبريل 2021
مع تفاصيل الخبر : اخبار مصر العاجلة - Egypt News : كذبة أبريل .. معنى الكذب في الإسلام والفرق بينه وبين التورية

 كذبة أبريل .. هو مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر أبريل من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الآخرين، يوم كذبة أبريل لا يُعد يومًا وطنيًا أو مُعترف به قانونيًا كاحتفال رسمي، لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.
تعد هذه المزحة مُنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم وثقافاتهم، وذهب أغلبية آراء الباحثين على أن "كذبة أبريل" تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم "ضحية كذبة أبريل".

معنى الكذب

وأوضح أن الكذب هو الإخبار بالشيء علي خلاف ما هو عليه علي وجه التعمد والقصد والعلم، والكذب كبيرة تجر صاحبها إلي النار لقول النبي صلي الله عليه وسلم "إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا وعليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا".

بعد انتشار الكذب.. علي جمعة يكشف الأسباب ويقدم نصائح للتغلب عليها

حكم الكذب

وأضاف أن الكذب مُحرَّم، وهو من خصال أهل النفاق، يقول النبي صلي الله عليه سلم "آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان"، موضحًا أن الكذب له عدة أنواع؛ منه الكذب على الله عز وجل، والكذب علي رسوله صلي الله عليه وسلم، وقد حذَّر النبي صلى الله عليه وسلم من يفعل ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم "من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار"، ومنه أيضًا الكذب علي الناس بغرض إضحاكهم، ومنه أيضًا ان يقول الشخص حلمت بكذا كذبًا.

وشدد على ضرورة تحري الصدق والابتعاد عن الكذب، لقول الله عز وجل "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ"، وقوله عز جل أيضًا "قَالَ اللَّهُ هَٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ".

أشد أنواع الكذب

أشد أنواع الكذب هو الكذب على الله، والتكذيب على الله حينما يقول العبد أن الله تعالى يقصد كذا وهو لا يقصده تعالى، فهؤلاء يفترون على الله بدون دليل أو قاعدة أو أى دليل واضح، والأمر يكمن في اتباعهم للظن وما تهوى أنفسهم.

هل يجوز الكذب لإخفاء قيمة الصدقة.. تعرف على رأي الإفتاء

الكذب على رسول الله

الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ أشكال عدة منها التشكيك الدائم في مصادر الشريعة وحديث النبي "من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" هو الذي حرك الصحابة رضوان الله عليهم لحفظ السنة خوفا عليها من التحريم.

الحلف بالمصحف كذبًا

من حلف بالمصحف على عدم فعل شيء معين، ثم حنث فى يمينه وفعل الشيء الذى حلف بعدم فعله؛ فعليه كفارة يمين، والحلف بالمصحف كذبًا يعد يمينا غموسا يغمس صاحبه في النار، وفي الحلف بالله على المصحف تغليظا لليمين وزيادة في الإثم إن كان الحالف كاذبًا، فلا ينبغي أن نعرض كلام الله- تبارك وتعالى- للحلف كذبًا، فكلام الله أعظم من أن يُحلف عليه كذبًا.

ومن حلف بالمصحف كذبًا عليه التوبة والاستغفار وكفارة يمين عند بعض أهل العلم، وهي: عتق رقبة، أو إطعام 10 مساكين من أوسط ما يطعم الرجل أهله، أو كسوتهم، فإن لم يستطع واحدًا من هذه الثلاثة صام 3 أيام.

أسباب الكذب

انتشار ظاهرة الكذب يعود إلى الخجل والكسوف وحب التفاخر وأكل أموال الناس بالباطل، وحب التخفيف عن النفس فتجد الشخص جالسا بالمنزل وعندما يسأل عنه شخص آخر فيقول لزوجته أو ابنه أخبره أن أبي غير موجود فكذب وجعل من حوله يكذبون حتى يخفف عن نفسه متاعب الحياة، كما تجد الشخص ينفي عمل الشيء الذي فعله من الحرج والكسوف فيكذب.

الفرق بين الكذب والتورية

هناك فرق بين التورية والكذب، فالتورية ليست كذبا كما يظن البعض بل إنها حلال جائزة وقد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم في إحدى الغزوات للنجاة من الأعداء، وسيدنا عمر بن الخطاب قال: "إن في المعاريض مندوحة عن الكذب"، والمعاريض مثل التورية تعني أن الكلمة التي تحمل معنيين فتفهم بمعنى والمقصود معنى آخر، أما الكذب فهو مخالفة الواقع.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار مصر العاجلة - Egypt News : كذبة أبريل .. معنى الكذب في الإسلام والفرق بينه وبين التورية او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر أخبار مصر |صدى البلد كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار مصر العاجلة - Egypt News : ما الأفعال التى تجعلنى أشعر بالسعادة عند أداء العبادات؟ أمين الفتوى يوضح
التالى اخبار مصر اليوم - القاهرة : بث مباشر.. لحظة وصول لقاح أسترازينيكا إلى مصر