اخبار مصر

اخبار مصر اليوم رئيس الوفد يجري مفاوضات مكثفة لحصول الحزب على رئاسة 3 لجان بالبرلمان

اخبار مصر اليوم

يجري المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، تفاوضات مكثفة بشأن حصول الوفد في انتخابات رؤساء اللجان داخل مجلس النواب على 3 رؤساء لجان في المجلس و6 نواب رؤساء لجان كحد أدنى.اضافة اعلان

والمعروف أن ترتيب حزب الوفد في مقاعد مجلس النواب هو الثالث، كما أن عدد لجان المجلس طبقاً للقانون بلائحة المجلس رقم 1 لسنة 2016، 25 لجنة يتم انتخاب الرئيس والوكيلين وأمين سر اللجنة بالانتخاب السري المباشر.

ويجري أبو شقة اتصالات مكثفة من أجل الدفع بمرشح لوكالة مجلس النواب، خاصة أنه كان له وكيل فى البرلمان هو سليمان وهدان.

وتستعد الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي أمين عام مجلس النواب، لعقد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول بالفصل التشريعي الثاني، يوم الثلاثاء المقبل، بناء على قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، خلال ذلك اليوم.

ومن المقرر أن يؤدي النواب اليمين الدستورية خلال الجلسة ثم يتم انتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

ونظمت اللائحة الداخلية للمجلس إجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، حيث يتم انتخابهم لمدة فصل تشريعي كامل، كما نظمت آلية إعفاء أي منهم من منصبه.

وجاء نص المادة ١١٧ من اللائحة الداخلية لمجلس النواب كالتالي:

ينتخب مجلس النواب رئيسًا ووكيلين من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي لمدة فصل تشريعى، فإذا خلا مكان أحدهم، ينتخب المجلس من يحل محله، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس قواعد وإجراءات الانتخاب، وفي حالة إخلال أحدهم بالتزامات منصبه، يكون لثلث أعضاء المجلس طلب إعفائه منه، ويصدر القرار بأغلبية ثلثي الأعضاء. وفى جميع الأحوال، لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

وكان المستشار محمود فوزي أمين عام مجلس النواب، أكد جاهزية الأمانة لعقد الجلسة وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف أن هناك عددا من البدائل أمام الأمانة العامة للمجلس، من شأنها تسهيل إجراءات الجلسة الافتتاحية ومنع أي زحام أو تكدس سواء داخل القاعة أو خارجها.








Source link
فيتو – مصر

زر الذهاب إلى الأعلى