اخبار العالم " الكرملين في حالة انتظار "

روسيا اليوم العربية 0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العالم اليوم " اخبار العالم " الكرملين في حالة انتظار " " - المصدر : روسيا اليوم العربية بتاريخ : الخميس 24 نوفمبر

تناولت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تصريحات ترامب بشأن العلاقات مع روسيا؛ مشيرة إلى أن الرئيس بوتين يفصل بين التصريحات في الحملة الانتخابية والسياسة الفعلية.

جاء في مقال الصحيفة:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في المؤتمر الصحافي الذي عقده في ليما عقب انتهاء أعمال قمة "أبيك"، إن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أكد من جديد استعداده لتطبيع العلاقات مع القيادة الروسية. ولكن بوتين حذر من الإفراط في التوقعات إزاء الإدارة الأمريكية الجديدة.

وقال بوتين إن "الرئيس الأمريكي المنتخب أكد نيته تطبيع العلاقات الأمريكية–الروسية. وأنا أيضا فعلت الشيء نفسه. نحن نتحدث عن ذلك دائما. أما مسألة تنظيم لقاء وتحديد موعده فنحن لم نتطرق إليه، ولكننا أشرنا إلى أنه قد يكون من المفيد تنظيم لقاء بين ممثلينا".

وأضاف الرئيس الروسي أن المباحثات مع ترامب هي في مرحلتها التمهيدية؛ لأن الرئيس المنتخب لم يكمل تشكيل فريقه حتى الآن. لذلك، ليس واضحا مع من نتفق على تنظيم لقاء بيننا.

ولم يرغب بوتين في الحديث عن توقعاته بشأن العلاقات الأمريكية–الروسية؛ مشيرا إلى وجود "اختلاف كبير بين خطابات الحملة الانتخابية والسياسة الواقعية عمليا في البلدان كافة".

وعن لقائه الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما في أروقة قمة "أبيك"، قال بوتين لقد عملنا معا رغم الصعوبات خلال السنوات الأخيرة، وأبدينا دائما احترامنا لمواقف بعضنا بعضا، وقد "شكرته على العمل المشترك خلال هذه السنوات، وقلت له إننا نرحب به في روسيا في أي وقت تتاح له الفرصة فيه".

لقاء بوتين وأوباما في أروقة قمة

Reuters Kevin Lamarque

لقاء بوتين وأوباما في أروقة قمة "أبيك"

وكان الرئيس أوباما قد صرح للصحافيين بأنه ناقش مع بوتين مأساة حلب، وقال: "لم يختلف الحديث الذي جرى بيننا عما كان يجري بيننا خلال الأشهر الأخيرة؛ حيث أشرت إلى أننا نشعر بقلق شديد إزاء سفك الدماء والفوضى التي تسببها هجمات قوات الأسد والقوات الروسية، وشددت على ضرورة الهدنة الإنسانية والسير في طريق عملية الانتقال السياسي".

وأشار أوباما، إلى عدم تفاؤله بمستقبل سوريا القريب، وقال: "عندما قررت روسيا وإيران دعم الأسد في حملته الجوية القاسية لفرض سيطرته على حلب، بغض النظر عن احتمال سقوط ضحايا بين المدنيين وقتل الأطفال وتدمير المدارس والمستشفيات، أصبح من الصعب على المعارضة المعتدلة الحفاظ على مواقعها".

من جانبه، أشار رئيس مركز العلاقات الروسية–الأمريكية في معهد الولايات المتحدة وكندا بافل بودليسني إلى أن "التصريحات التي أطلقها ترامب غير كافية للحكم على مستقبل سياسته بشأن العلاقات الأمريكية–الروسية. صحيح أن بوتين وترامب أكدا خلال المكالمة الهاتفية بينهما استعدادهما لانتشال هذه العلاقات من الحفرة. كما أكدا رغبتهما في محاربة "داعش" باعتبار أنه عدو مشترك".

بافل بودليسني

www.youtube.com

بافل بودليسني

واضاف بودليسني أنه لفهم كيفية تطور العلاقات الروسية–الأمريكية، يجب التعرف على من سيضم فريق ترامب. وقال: "نحن عرفنا أن المستشار لشؤون الأمن القومي سيكون الرئيس الأسبق للاستخبارات العسكرية مايكل فلين ذا الموقف الإيجابي من روسيا. ولكننا لم نعرف من سيشغل منصب وزير الخارجية. بعضٌ يتوقع أن يكون ميت رومني، ولكن هذا الشخص لا يمكن اعتباره من أولئك الذين يسعون لتحسين العلاقات مع روسيا".

كما يشير الخبير إلى أن الكونغرس يستطيع التأثير في السياسة الخارجية للرئيس المنتخب، "لذلك لا حاجة للإفراط في الأوهام، بل علينا الانتظار حتى يتولى منصبه".

وأوضح بودليسني أن منصب مساعد الرئيس لشؤون الأمن القومي مؤثر جدا؛ لأن "مجلس الأمن القومي في الولايات المتحدة هو هيئة استشارية تابعة للرئيس، تضم شخصيات السلطة التنفيذية كافة: وزير الخارجية، وزير الدفاع، نائب الرئيس، حيث تناقش في اجتماعاته المسائل الأساسية في السياسة الخارجية والأمن ولكن القرار النهائي يبقى بيد الرئيس".

اخبار العالم " اخبار العالم " الكرملين في حالة انتظار " " - المصدر : روسيا اليوم العربية بتاريخ : الخميس 24 نوفمبر

الخبر : اخبار العالم " الكرملين في حالة انتظار " تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :روسيا اليوم العربية

اخر الاخبار الان، في الوطن العربي والعالم مباشر

عنوان الخبر :

اخبار العالم " الكرملين في حالة انتظار "

ملخص الخبر : اخبار العالم " تناولت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تصريحات ترامب بشأن العلاقات مع روسيا؛ مشيرة إلى أن الرئيس بوتين يفصل بين التصريحات في الحملة الانتخابية والسياسة الفعلية....
من قسم : أخبار العالم
كلمات البحث :

أخبار ذات صلة

0 تعليق