اخبار العالم " كيف ستكون علاقات الولايات المتحدة والصين في عهد ترامب؟ "

روسيا اليوم العربية 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العالم اليوم " اخبار العالم " كيف ستكون علاقات الولايات المتحدة والصين في عهد ترامب؟ " " - المصدر : روسيا اليوم العربية بتاريخ : الأربعاء 23 نوفمبر

تطرقت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" إلى مصير العلاقات بين الولايات المتحدة والصين في ظل ترامب، وأشارت إلى أنها ستصبح أكثر براغماتية بالنسبة إلى بكين.

جاء في مقال الصحيفة:

كانت العلاقات مع الصين أحد أهم البنود في برنامج دونالد ترامب الانتخابي. فهو لم ينو وصف الصين بأنها متلاعبة بالعملة وحسب، بل كان يريد أيضا وضع حد لانتهاكها حقوق الملكية الفكرية، وكذلك حرمانها من دعم الصادرات وغيره من التفضيلات في التجارة.

والآن، إن بعض المعنيين، في الصين كما في روسيا، يرون فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة حدثا إيجابيا. ولكن، هل هذه هي نظرة صحيحة؟ 

عن هذا الموضوع تحدث للصحيفة خبيران مختصان: 

أليكسي ماسلوف، رئيس مدرسة الاستشراق لدى المدرسة العليا للاقتصاد:

"رد الفعل الصيني كان على قدر كاف من السلبية تجاه تصريحات ترامب، و(ليس إزاء انتخابه رئيسا). وقد توصل الكثيرون من الخبراء والاقتصاديين المهتمين بالعلاقات الأميركية-الصينية إلى استنتاج بأن نقل الإنتاج من الصين إلى الولايات المتحدة، سوف يوجه ضربة إلى الاقتصاد الاميركي وليس إلى الصيني، أولا. وثانيا، سوف يوتر العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ولكن مخاوف على الصين تتراءى أيضا في هذه التصريحات الأمريكية، ولا سيما أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ اليوم 600 مليار دولار، وأن الجانب الصيني هو أحد أكبر المتلقين للتكنولوجيا الأميركية في الوقت الراهن. لهذا، فإن نقل المؤسسات التصنيعية غير ملائم نهائيا للصين. وفي واقع الأمر، فهو سوف يغلق أمام بكين الطريق إلى المصدر الرئيس للواردات التقنية والمالية.

وإضافة إلى ذلك، يلاحظ الصينيون باهتمام أن ترامب يشدد التركيز على القضايا الاقتصادية، ولكنة لم يتطرق في تصريحاته بجدية إلى مسألة الأمن في شرق آسيا. والصينيون رأوا في ذلك إشارة إيجابية تعني بصورة عامة أن الولايات المتحدة يمكن أن تتوقف عن ممارسة سياسة التدخل في القضايا الشرق-آسيوية.

وإذا نظرنا إلى شبكة الإنترنت في الصين، والتي تعكس إلى حد معين وجهة نظر الرأي العام، فإننا نرى أن الصينيين ينظرون إلى ترامب كشخص خرج فجأة إلى السطح، وكثيرا ما يقارنونه بزعيمهم رابط الجأش واللبق دائما، فيجدون أن ترامب بعيد جدا عن ذلك عندما يتطرق في حديثه إلى الصينيين. وهذا ما يترك رد فعل مؤلما في المجتمع الصيني.  

أعتقد أن علاقات الصين مع الولايات المتحدة سوف تصبح أكثر واقعية. وأن بكين ربما للمرة الأولى، يجب أن تدرك أنها "لم تربط إليها الأمريكيين" بشكل نهائي، كما كانت تعتقد سابقا".

أندريه أوستروفسكي، نائب مدير معهد دراسات الشرق الأقصى، مدير مركز الدراسات الاقتصادية والاجتماعية الصينية:

"انتخاب ترامب لن يجلب شيئا للصين في المستقبل القريب والمنظور. ومن الممكن الحديث عن هذا الموضوع بصورة أكثر دقة بعد الانتهاء من مراسم تنصيبه وبعد مرور ثلاثة أشهر من ولايته الرئاسية. وإذا حكمنا على الأمر عبر تصريحات ترامب، فإن العلاقة بين البلدين، يمكن أن تسير نحو الأسوأ، من جهة. ومن جهة أخرى وكما معروف، ليس كل ما يقوله الساسة قبل الانتخاب، يتجسد في الواقع بعد الانتخاب.

الزعيم الصيني شي جين بينغ أجرى اتصالا هاتفيا مع ترامب. وتتحدث المصادر عن توصلهما إلى تفاهم مشترك. ولكننا نحن نعرف أن هذا جزء من البروتوكول. أما ما سيحدث في الواقع الفعلي، فإن الزمن فقط سيكشفه. والإجراءات التي أقرتها الآن لجنة الشؤون المالية في مجلس الشيوخ، والتي تحد من الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة، هي أمر سلبي. وسوف ستؤدي واقعيا إلى خفض مستوى التبادل التجاري بين البلدين، والذي يصل في يومنا هذا إلى 600 مليار دولار. وللدلالة على مدى ارتفاع هذا الحجم، وللمقارنة، فإن بلادنا (روسيا) سوف تخرج في أحسن الأحوال لهذا العام بمبلغ 70 مليار دولار لحجم التبادل التجاري مع الولايات المتحدة.

وبطبيعة الحال، هذا التقييد سيوجه ضربة كبيرة إلى الصين. إذ ستضطر السلع الصينية إلى مغادرة السوق الاميركية، وسوف يُفرض على المستهلك الاميركي دفع مبالغ كبيرة ثمنا لسلع مماثلة".

اخبار العالم " اخبار العالم " كيف ستكون علاقات الولايات المتحدة والصين في عهد ترامب؟ " " - المصدر : روسيا اليوم العربية بتاريخ : الأربعاء 23 نوفمبر

الخبر : اخبار العالم " كيف ستكون علاقات الولايات المتحدة والصين في عهد ترامب؟ " تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :روسيا اليوم العربية

اخر الاخبار الان، في الوطن العربي والعالم مباشر

عنوان الخبر :

اخبار العالم " كيف ستكون علاقات الولايات المتحدة والصين في عهد ترامب؟ "

ملخص الخبر : اخبار العالم " تطرقت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" إلى مصير العلاقات بين الولايات المتحدة والصين في ظل ترامب، وأشارت إلى أنها ستصبح أكثر براغماتية بالنسبة إلى بكين....
من قسم : أخبار العالم
كلمات البحث :

أخبار ذات صلة

0 تعليق