أكثر من 3 مليارات إجمالي الإنفاق على السياحة الخارجية

اخبار مصر |الفجر 0 تعليق 98 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكثر من 3 مليارات إجمالي الإنفاق على السياحة الخارجية

بالرغم من الحالة الاقتصادية الصعبة نوعاً ما والتي يعيشها الشعب المصري خلال الأعوام الأخيرة بعد النكسات السياسية التي مرّت عليها، جاء عام 2016 محملاً بأمور أخرى على نحو ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم وتراجع المستوى المعيشي ممّا جعل الكثيرين يعتقدون بأن معدلات السياحة وحجم النفقات ستأخذ بالتناقص تدريجياً؛ إلا أن الحقيقة كانت مغايرة بشكل أو بآخر! ..

التصنيف الديموغرافي لجمهورية مصر يؤكد على وجود صنفين من السكان فيها: الأول عبارة عن شعب يقطن في العشوائيات ويقضي نهاره بحثاً عن لقمة العيش وقوت عائلته، والصنف الثاني عبارة عن شعب آخر يعيش في رغد الحياة ونعيمها وحالته المادية مستقرة للغاية بحيث تسمح له بالسفر باستمرار، فلا تؤثر عليه قيمة حجز تذاكر طيران الى ماليزيا والإقامة في أفخم الفنادق هنالك لفترة ما على سبيل المثال، وكذلك اقتناء أحدث موديلات السيارات والملابس والاكسسوارات ما إلى ذلك من الرفاهيات.

حجز تذاكر طيران
حجز تذاكر طيران

ما نودّ تسليط الضوء عليه في مقالنا هذا هو أن السياحة الخارجية للمصرين لا زالت تقاوم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الجزء الأكبر منهم، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة العربية ككلّ.

فقد كشفت وزارة السياحة المصرية حول هذا الموضوع قيمة إجمالي ما تمّ إنفاقه من قبل مواطنيها منذ بداية هذا العام وحتى الآن على السياحة الخاريجة ليكون ما مقداره أكثر من 3.3% مليار دولار، ليسجلوا بهذا الرقم ارتفاعاً ملحوظاً عن إجمالي من أنفقوه في عام 2015 الماضي بنسبة 10% والذي بلغ فيه إجمالي الإنفاق نحو 3 مليارات دولار. في حين كانت معظم هذه الرحلات هي رحلات الحج والعمرة بحسب بيانات وتقارير البنك المركزي.

هذه الزيادة والنشاط الملحوظ على إجمالي الإنفاق عى السياحة الخارجية للمصريين تأتي بالتزامن مع تراجع يشهده قطاع السياحة في مصر وتراجع نسب الوافدين إلى البلد، ممّا أدّى إلى تراجع إيراداتها لتصل إلى نحو 7,4 مليار دولار في العالم المالي الماضي، وهو مستوى يقترب من معدلاتها قبل عشر سنوات، حيث بلغت الإيرادات السياحية في عام 2005-2006 نحو 7.2 مليار دولار، بما يعكس حالة من التناقض الواضح.

التراجع هذا بدا واضحاً في في نسبة وعدد الحجوزات سواء على متن الطائرات التي تهبط في مطارات الدولة أو حتى في حجوزات الفنادق وأماكن الإقامة في مختلف المناطق، فنسبة حجز تذاكر طيران من مصر إلى الخارج باتت غالبة على نسبة حجوزات التذاكر من الدول الأخرى إلى مصر.

وتسعى الحكومة جاهدة في الوقت الحالي إلى تشجيع السياحة الداخلية بذات القدر على جذب السياح الأجانب إليها، وبالفعل هنالك عدد من المشاريع السياحية القادمة والتي كشفت عنها وزارة السياحة مؤخراً حيث من شأنها إعادة النشاط إلى هذا القطاع الهام بحسب المصادر الرسمية.

الخبر : أكثر من 3 مليارات إجمالي الإنفاق على السياحة الخارجية تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :اخبار مصر |الفجر

اخر الاخبار الان، في الوطن العربي والعالم مباشر

عنوان الخبر :

أكثر من 3 مليارات إجمالي الإنفاق على السياحة الخارجية

ملخص الخبر : أكثر من 3 مليارات إجمالي الإنفاق على السياحة الخارجية
من قسم : تكنولوجيا
كلمات البحث :

أخبار ذات صلة

0 تعليق