اخبار السعودية - الرياض : العمل عن بعد يوفر 141 ألف وظيفة غالبيتها للنساء وذوي الإعاقة

المواطن السعودية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ Amp ',

اخبار المملكة السعودية اليوم :

العمل عن بعد يوفر 141 ألف وظيفة غالبيتها للنساء وذوي الإعاقة


المواطن ـ الرياض:

أكّدت الدكتورة أمل شقير مستشار وكالة البرامج الخاصة والمشرف العام على برنامج العمل عن بعد في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنَّ البرنامج يتيح نحو 141 ألف فرصة عمل عن بعد بحلول 2020، متوقعةً ارتفاع نسبة القوى العاملة النسائية إلى 28% من إجمالي القوى العاملة الوطنية في 2020.

وأشارت  شقير، إلى أنَّ الوزارة تدعم البرنامج، نظرًا لأهميته في توفير فرص عمل لائقة بظروف مناسبة للباحثين عن عمل، لاسيما النساء، والمؤهلين من الأشخاص ذوي الإعاقة، وسكان المناطق الأقل فرصاً في التوظيف.

وتجسد منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030، عبر 12 مبادرة وهدفاً استراتيجياً، سعياً لتنظيم سوق العمل، وتطوير مسارات التنمية الاجتماعية المختلفة، ومنها مبادرة تشجيع العمل عن بعد والعمل من المنزل.

وتحتل المرأة النسبة الأكبر من البطالة في المملكة، وتواجه الباحثات عن عمل عديداً من المعوقات الاجتماعية، مثل النقل والمسؤوليات الأسرية، التي تعترض مشاركتهن بفعالية في سوق العمل.

وتؤكد أرقام رسمية من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أنَّ التوظيف يتركز في المناطق الرئيسة الثلاث في المملكة.

من جهته، أشار ماجد العنزي، المدير التنفيذي للموارد البشرية في شركة “صلة”، المختصة في التوظيف عن بعد، إلى أنَّ “هناك إقبالاً حقيقياً من جميع شرائح المجتمع المؤهلة للالتحاق ببرنامج العمل عن بعد”، معللاً ذلك بعدد من الأسباب؛ منها أنَّ أسلوب العمل عن بعد يقلل من التنقل من وإلى العمل، بما يؤدي إلى توفير في الوقت والتكلفة وضغوط العمل التقليدي، وهذا حقق مرونة في أداء العديد من الوظائف التي يستطيع العامل أداءها بعد ترتيب ساعات العمل طبقاً لظروفه الشخصية.

وأضاف أنَّ “قطاع العمل عن بعد يحقق للكثير من العاملين فيه، إذ يوفّر إمكانات أكبر في التكيف مع العمل في ظل الظروف المناخية الصعبة في بعض الأحيان، وكذلك في حالة تعطل خدمات ووسائل النقل بين المدن أو داخلها”.

بدورها، قالت إيمان مغربي مسؤولة شؤون توظيف، إنَّ “العمل عن بعد” يسهم في توفير الوقت، ويقلل إلى حد بعيد الجهد المبذول في التنقل، كما يسهم في توفير المال المصروف على عملية التنقل إلى مقر الوظيفية، مشيرةً إلى أن “العمل عن بعد” يعزز فرص الإنتاجية لأسباب عديدة، منها أنه يوفر الراحة النفسية للعامل عن بعد، وذلك لقربه من أسرته، كما أنه يُحقق التوازن المتكامل في حياة العامل بين أسرته ومجتمعه وأداء وظيفته على أكمل وجه.

وحثت مغربي الراغبين في الالتحاق بـ”العمل عن بعد” على حسن إدارة الوقت، وتوفير بيئة عمل لأنفسهم، وإدراك مهارات التواصل الفاعلة مع العملاء من جهة، ومديريهم من جهة أخرى، وتطوير أدائهم في المهارات الأساسية في الحاسب الآلي، لاسيما أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية تقدم ضمن ممكناتها لدعم برنامج العمل عن بعد عدداً من الدورات التدريبية كدورات برنامج “دروب”، التي تعزز لدى العاملات القدرة على أداء أعمالهن بكفاءة واحترافية.

 

ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر
ِشارك على تليجرام

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589اسأل حساب المواطن

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :



بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر:
اخبار السعودية - الرياض : العمل عن بعد يوفر 141 ألف وظيفة غالبيتها للنساء وذوي الإعاقة او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :المواطن السعودية
كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق