اخبار السعودية اليوم : الفوزان: لا يحق لأحد التقليل من مهامنا

السعودية -صحيفة عكاظ 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار السعودية اليوم فارس القحطاني (الرياض)@faris377

أثارت مداخلة لأحد الأعضاء حفيظة رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب عضو المجلس الدكتور عبدالله الفوزان، والتي طالب فيها بسحب توصية اللجنة المتعلقة بإدراج مقررات التربية البدنية في التعليم العام والجامعي.

وأكد الفوزان، بعد انتهاء التصويت على توصيات اللجنة، أنه ليس من حق أي لجنة بأن تطلب من لجنة أخرى سحب توصياتها، لافتاً إلى أن مثل هذا الأمر يعتبر سابقة خطيرة في حق المجلس، مضيفاً أن الأمر ليس كما هو الحال في المثل الشعبي «أعط الخبز خبازه»، ونحن في لجنة الشؤون الاجتماعية لا يحق لأحد التقليل من مهامنا وأعمالنا، ونحن نعرف كيف نخبز ولا يحق لأحد أن يشكك في خبزنا، ونحن بدورنا في اللجنة لا يحق لنا أن نشكك في خبز الآخرين من اللجان في المجلس.

إعادة تشغيل مطار الجبيل وتكليف «الملكية» بإدارة «جازان الاقتصادية»

طالب المجلس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالعمل على إعادة تشغيل مطار الجبيل والتنسيق مع الجهات المعنية في ذلك، وسرعة تنفيذ مقتضى الأمر السامي رقم (49901) بتكليف الهيئة بإدارة وتشغيل مدينة جازان الاقتصادية، وتضمين التقارير القادمة الخطة والبرنامج الزمني لذلك.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة للعام المالي 1436/‏1437 في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة المهندس مفرح الزهراني.

ودعا المجلس في قراره الهيئة برفع نسبة السعوديين من أعضاء هيئة التدريس في كليات الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومعاهدها، وبالعمل على خفض معدلات الملوثات الهوائية في المدن التابعة لها.

وأكد المجلس على ما ورد في البند الثاني من قراره السابق رقم 134/‏68 وتاريخ 21/‏1/‏1432 والذي يطالب الهيئة بمتابعة توظيف القوى العاملة الوطنية لإحلالها مكان القوى العاملة الأجنبية في المصانع والشركات العاملة في المدينتين الصناعيتين بالجبيل وينبع بهدف توطين التقنية، ويشمل ذلك مدينتي رأس الخير وجازان الاقتصادية.

وكان مجلس الشورى وافق في مستهل الجلسة على مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة ووزارة التعليم العالي في جمهورية أفغانستان الإسلامية الموقع عليها في الرياض بتاريخ 7/‏3/‏1438، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مشروع المذكرة تلاه رئيس اللجنة الدكتور ناصر الموسى.

إضافة عقوبة التشهير لأنظمة «التجارة» ومخالفي «السياحة و«الآثار»

وافق المجلس على إضافة عقوبة التشهير إلى بعض الأنظمة التي تختص بها وزارة التجارة والاستثمار، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه المقترح في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة عبدالرحمن الراشد، كما وافق المجلس على إضافة عقوبة التشهير لمرتكبي مخالفات نظام السياحة ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن طلب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إضافة عقوبة التشهير في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة الدكتور فايز الشهري.

وطالب المجلس في قرار آخر صندوق تنمية الموارد البشرية بربط أدائه ومصروفاته بخطة إستراتيجية تُعد بالتنسيق مع الجهات المعنية لمعالجة البطالة وتوليد الوظائف حسب قطاعات الأعمال المختلفة، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للصندوق للعام المالي 1436/‏1437 في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

وطالب المجلس الصندوق بالعمل وبشكل دوري لدراسة مدى رضى الشرائح المستفيدة من خدماته، وأن يُضمن نتائج الدراسة في تقاريره السنوية، ودعاه إلى إعداد تقاريره السنوية القادمة وفق متطلبات المادة (29) من نظام مجلس الوزراء وقواعد إعداد التقارير السنوية المبلغة لجميع الأجهزة الحكومية، ووافق المجلس على توصية إضافية مقدمة من الدكتور محمد آل عباس تطالب الصندوق بإعادة عرض الميزانية بما يتوافق مع معايير المحاسبة للجهات غير الهادفة للربح.

مشاهدات:

ــ د. محمد الجفري نائب رئيس مجلس الشورى رأس جلسة أمس.

ــ ناقش المجلس جميع بنوده المدرجة على جدول أعماله.

ــ حضور أعضاء المجلس للجلسة تجاوز الـ 130 عضوا.

ــ د. فهد بن جمعة حاز على أعلى عدد من المداخلات أثناء مناقشة موضوعات الجلسة.

ــ رفعت الجلسة في الساعة الواحدة ظهر أمس.

ــ د. عبدالله الفوزان اعترض على مطالبة عضو بسحب توصية إدراج منهج التربية البدنية للبنات في المدارس والجامعات.


بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (السعودية -صحيفة عكاظ) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية