اهم اخبار السعودية دعمت العنف ضد مسلمي الروهينغا.. من هي مستشارة ميانمار التي انقلب عليها الجيش؟

اهم اخبار السعودية دعمت العنف ضد مسلمي الروهينغا.. من هي مستشارة ميانمار التي انقلب عليها الجيش؟
اهم اخبار السعودية دعمت العنف ضد مسلمي الروهينغا.. من هي مستشارة ميانمار التي انقلب عليها الجيش؟
  • soc
  • soc

مشاهد المملكة: تحظى “أونغ سان سو كي” بشعبية واسعة في ميانمار، وأطلق عليها الشعب وصف “السيدة”، وتصدرت “أونغ” عناوين الأخبار في الساعات القليلة الماضية بعد انقلاب جيش ميانمار على حكومتها المنتخبة، إذاً فمن هي هذه “السيدة”؟.

نشأتها ودراستها

ولدت أونغ سان سو كي في 19 يونيو عام 1945، وهي ابنة بطل الاستقلال أونغ سان، الذي اغتيل وهي في الثانية من عمرها. وقضت معظم سنوات الطفولة والشباب في الخارج. وحصلت على البكالوريوس في علوم الاقتصاد والسياسة من جامعة أوكسفورد البريطانية العريقة، والتقت بزوجها الأكاديمي البريطاني مايكل أريس وأنجبت ابنين. عملت سو كي في منظمات مرموقة، من بينها الأمم المتحدة في نيويورك لمدة 3 أعوام. في عام 1985 حصلت على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة لندن.

مكالمة غيّرت حياتها

وفي عام 1988 جاءتها المكالمة الهاتفية التي غيرت حياتهما ودفعتها للعودة، إذ كانت والدتها تحتضر. وفي 1989 وضعت “السيدة” تحت الإقامة الجبرية في منزلها بميانمار. وأصبحت سو كي شبيهة والدها، زعيمة لحركة جديدة أصبح حلم والدها “بناء بورما حرة” من شعاراتها. وأصبحت سو كي سجينة في بيت أسرتها . وكان مجرد النطق باسمها على الملأ يجلب على أنصارها حكما بالسجن، لذا أطلقوا عليها اسم “السيدة”.

حصلت على جوائز ومناصب رفيعة

سجلت “سوكي” المجلس العسكري الحاكم لميانمار، في حقوق الإنسان بفضل نبرة حديثها الهادئة، مما أهلها للحصول على جائزة “سخاروف” لحرية الفكر عام 1990. كما نالت جائزة نوبل للسلام عام 1991. وشغلت في البداية 4 مناصب وزارية في الحكومة، وعُينت مستشارة دولة، وهو منصب مشابه لمنصب رئيس الوزراء.

نجت من محاولة اغتيال

في 1995 أطلق سراحها من الإقامة الجبرية، ثم في 1998 شكلت لجنة تمثيلية أعلنت أن البرلمان “الحاكم الشرعي” للبلاد. وتمسكت بقضيتها بدرجة أنه عندما توفي زوجها أريس عام 1997، لم تحضر جنازته خشية ألا يُسمح لها بالعودة إلى ميانمار، .

ونجت سو كي من محاولة اغتيال عام 2003، عندما اعتدت مجموعة من مؤيدي الجيش يلوحون بالأسياخ والعصي على قافلة كانت مسافرة فيها. وتعرض عدد من أنصارها للقتل أو أصيبوا بإصابات بالغة.

وفرض عليها الجيش بعد ذلك الإقامة الجبرية من جديد عام 2009، وأصبحت تلقي من خلف الأبواب خطبا أسبوعية على أنصارها وهي تقف على طاولة متداعية، تتحدث عن حقوق الإنسان والديمقراطية تحت أعين رجال الشرطة السرية.

وفي 2010، بدأ الجيش سلسلة من الإصلاحات الديمقراطية، وتم الإفراج عن سو كي بحضور الآلاف من أنصارها، بين دموع البعض وتهليل البعض الآخر.

أسست أول حكومة مدنية في ميانمار

وجاءت المفاجأة عام 2015، عندما حقق حزبها “الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية” فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية، وأسس أول حكومة مدنية في ميانمار منذ نصف قرن.

وبالرغم من سجلها الحافل بالإنجازات الإيجابية، فإنها تعرضت لانتقادات إثر انحيازها لصالح الجيش إبان الهجوم الشرس الذي شنه على أقلية الروهينغا المسلمة.


بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اهم اخبار السعودية دعمت العنف ضد مسلمي الروهينغا.. من هي مستشارة ميانمار التي انقلب عليها الجيش؟ او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر مشاهد - عين الخليج كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار السعودية تحذيرات من محاولات خادعة لاختراق واتساب
التالى اخبار السعودية سبب إيقاف حركة الملاحة البحرية بـميناء ‎جدة الإسلامي