اخبار السعودية - الرياض : 40 ألف فرد في مشروع الهدي والأضاحي

المواطن السعودية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار السعودية اليوم 40 ألف فرد في مشروع الهدي والأضاحي


المواطن - المشاعر المقدسة

بهدف التسهيل على حجاج بيت الله الحرام، لأداء نسك الهدي والفدية، وكذلك أداء نسك الأضحية والصدقة والعقيقة، نيابة عنهم لمن يرغب من عموم المسلمين وتوزيع اللحوم على مستحقيها، يبدأ اليوم الجمعة، مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي عمله بعد تجربة أجراها أمس الخميس للتأكد من الجاهزية التشغيلية للمجازر، حيث نفذ ذبح 12 ألف رأس غنم و50 بقرة، من فئة الصدقات، بإشراف مباشر من رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر بن محمد حمزة حجار.

والتجربة الفعلية، تمت للتأكد من الجاهزية التشغيلية لـ7 مجازر نموذجية للأغنام، ومجزرة واحدة للأبقار، من خلال ذبح صدقات 12 ألفًا من رؤوس الأغنام و50 بقرة، حيث أثبتت نجاحًا بنسبة 100% من حيث التشغيل وسرعة الإنجاز، وهذا مؤشر نجاح يحسب لإدارة المشروع.

وأكملت مجازر المشروع جاهزيتها تمامًا، لإجراء عمليات ذبح الهدي والأضاحي من بعد صلاة عيد الأضحى المبارك (يوم النحر)، إلى عصر ثالث أيام التشريق (الثالث عشر من شهر ذي الحجة).

نوعان من المجازر:

ولدى المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، نوعان من المجازر النموذجية المفتوحة والمغلقة، وعددها 8، بالإضافة إلى 40 ألف فرد من الجزارين ومساعديهم، والإداريين، والفنيين، ونحو 800 طبيب بيطري، و700 من طلبة العلم الشرعيين والمعنيين للكشف على سلامة الأغنام، والتأكد من توفر كافة الشروط الشرعية والصحية في جميع أنعام المشروع.

وبالنسبة إلى الأماكن المخصصة لبيع سندات المشروع تقع حول الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وفي منطقة المشاعر المقدسة، ومنافذ الدخول البرية والجوية والبحرية، كما يمكن شراء السندات عن طريق المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة أو مكاتب البريد السعودي المنتشرة في كافة مدن ومناطق المملكة، أو عن طريق مصرف الراجحي بكافة فروعه، أو عن طريق جمعية الحاج والمعتمر في مكة المكرمة والمدينة المنورة أو عن طريق الشركة الآمنة، أو عن طريق الإنترنت على مدار العام من خلال الموقع الإلكتروني هنا.

سندات إلكترونية:
ووفر المشروع خدمة شراء السندات الإلكترونية “للهدي، والأضاحي، والفدية، والصدقة”، من خلال شبكة الإنترنت والهاتف المصرفي وأجهزة الصراف الآلي المنتشرة في كافة مناطق المملكة، وعن طريق بطاقات الفيزا الائتمانية، والماستر كارد.

حددت اللجنة الفنية لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي سعر الأضحية لموسم حج هذا العام مبلغ 450 ريالاً للرأس من الأغنام، ما يعادل (120 دولارًا، 92 يورو).

8 مجازر في المشاعر المقدسة:

ويدير المشروع 8 مجازر نموذجية في المشاعر المقدسة بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو مليون رأس من الأغنام والأبقار خلال موسم الحج.

وتتوفر سندات البيع في الأماكن المخصص في مكة والمدينة المنورة وفي منطقة المشاعر المقدسة وعن طريق مكاتب البريد السعودي أو خدمة السداد البنكي وشركات الخدمات، إلى جانب الموقع الإلكتروني هنا وعبر المسار الإلكتروني التابع لوزارة الحج.

أكثر من مليون و100 ألف رأس من الأغنام

وتوقع المشرف العام على مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي المهندس موسى بن علي العكاسي، أن تتجاوز مبيعات المشروع أكثر من مليون و100 ألف رأس من الأغنام.

وأرجع العكاسي نسبة الزيادة إلى عدة عوامل منها، عودة نسبة الـ 20% لحجاج الخارج، بعد استكمال التوسعات في المسجد الحرام ومنطقة المشاعر المقدسة، وعملية بيع وشراء سندات الهدي والأضاحي إلكترونيًا بدءًا من موسم الحج الحالي، وأيضاً  بسبب زيادة سندات التعاقد مع بعثات الدول العربية والإسلامية.

وأكد الجاهزية التشغيلية للمجازر الـ8 التابعة للمشروع.

 

إقرأ ايضا :
ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر
ِشارك على تليجرام
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


ask3.png

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (المواطن السعودية) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية