اخبار السعودية اليوم : المعارضة التركية تعتصم احتجاجاً على تقييد البرلمان

السعودية -صحيفة عكاظ 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار السعودية اليوم رويترز (أنقرة)

نظمت المعارضة الرئيسية في تركيا أمس (الخميس) اعتصاما احتجاجا على تعديلات مطروحة للإجراءات البرلمانية.

وأفاد أعضاء في حزب الشعب الجمهوري المعارض بأن التعديلات المقترحة التي تتضمن تقليص الوقت المخصص لمناقشة مشاريع القوانين ومعاقبة المشرعين الذين يشيرون للأقاليم التركية بمسميات «غير قانونية» داخل البرلمان، ستقيد حريتهم في التعبير.

ومن جانبه، ذكر العضو البارز في البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري أوزجور أوزيل، أن التعديلات تهدف إلى تقوية الرئيس رجب طيب أردوغان وإضعاف البرلمان، متعهدا بالطعن في هذه التعديلات أمام المحكمة الدستورية.

ووفقا للتعديل يمكن للمشرعين التصويت على منع أي عضو في البرلمان من الحديث لثلاث جلسات إذا استخدم تعبيرات مثل «كردستان» أو «الأقاليم الكردية»، وعادة ما يستخدم أعضاء حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للأكراد مثل هذه المصطلحات للإشارة إلى منطقة جنوب شرقي تركيا التي تقطنها غالبية من الأكراد وهو ما يغضب القوميين الأتراك.

ومن بين التعديلات المقترحة ألا تتجاوز المناقشات بشأن مقترحات الأحزاب لمشاريع القوانين 14 دقيقة بدلا من 40 دقيقة حاليا في حين لن تتجاوز المناقشات الإجرائية 12 دقيقة.


بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (السعودية -صحيفة عكاظ) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية