اخبار السعودية اليوم : «مدينة الطاقة» تعزز القيمة المضافة للنفط والغاز السعودي

السعودية -صحيفة عكاظ 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار السعودية اليوم أكد اقتصاديون متخصصون لـ«عكاظ» أن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء مدينة صناعية بالمنطقة الشرقية باسم «مدينة الطاقة الصناعية» على مساحة 50 كم مربع، تعد الأكبر في العالم، وستسهم في تعزيز القيمة المضافة للنفط والغاز للسعودية.

وأوضحوا أن الخيار الأول لرؤية المملكة 2030، هو الصناعة من أجل تنويع قاعدة الإنتاج، وتقليص الاعتماد على النفط، وأن تولي أرامكو الإعداد لإطلاق المدينة جاء بعد دراسات مستفيضة ورغبة في الاستفادة من خبراتها الكبيرة.

وفي هذا السياق قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث لـ«عكاظ»: «بناء مدينة للطاقة بهذه المساحة والحجم هي الأكبر في العالم، ويساعد على توفير كل ما يلزم من دراسات وبحوث وإنتاج أنواع مختلفة من الطاقة، التي بدورها تسهم في استمرار كافة المشاريع الصناعية، والخدمية، والمدنية، ومثل هذا المشروع سيوفر فرصا وظيفية ضخمة، ويخفض نسبة البطالة في المملكة، إلى جانب جذب الاستثمارات الأجنبية».

وأضاف عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة المهندس نصار السلمي لـ«عكاظ»: «المدينة الجديدة ستسهم في تعزيز القيمة المضافة للنفط والغاز السعودي، باعتبار أن الخيار الأول لرؤية المملكة 2030، هو الصناعة من أجل تنويع قاعدة الإنتاج وتقليص الاعتماد على النفط».

ونوه بأن هذا التوجه جاء في ظل الارتفاع السنوي في استهلاك الطاقة بنسبة 8%، لافتا إلى أن استهلاك المملكة من النفط اقترب من ثلاثة ملايين برميل يوميا، ومن الطاقة الكهربائية نحو 60 ألف ميجاوات.

من جهته، شدد رئيس مجلس إدارة أحد المصانع السعودية مقبول بن عبدالله الغامدي لـ«عكاظ» على أهمية أن تكون الصناعات في المدينة مترابطة ويخدم بعضها بعضا، وألا تقتصر على الأدوات الكهربائية الاستهلاكية، حتى تنسجم مع أهداف رؤية 2030 من خلال التركيز على صناعات السفن والأسلحة والمعدات المختلفة.


بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (السعودية -صحيفة عكاظ) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية