اخبار السعودية الان : بورصات صينية وآسيويّة تتنافس على اكتتاب أرامكو

اخبار السعودية -صحيفة المواطن 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار السعودية الان : بورصات صينية وآسيويّة تتنافس على اكتتاب أرامكو

المواطن ـ محمود نبيل ـ ترجمة:

كشفت مصادر عاملة بمجال النفط، أنَّ “أرامكو” سوف تجتمع بمستثمرين صينيين وآسيويين لمناقشة فرص المشاركة بالاكتتاب الذي تنوي طرحه خلال العام المقبل، كجزء من رؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، والابتعاد عن الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل.

وأكّدت وكالة “رويترز”، نقلاً عن مصادرها أنَّ مسؤولين من “أرامكو”، يجتمعون في شانغهاي يوم 10 أيار/مايو المقبل، لبحث خطط أعمال الشركة واستثماراتها، في إطار استعداداتها لطرح 5% من أسهمها للاكتتاب العام في 2018.

وأوضح محلل الطاقة والمسؤول التنفيذي السابق بـ”أرامكو”، سداد الحسيني، أنَّ “مشاركة المستثمرين الصينيين ستكون منطقية وتحمل أبعادًا استراتيجية، لاسيما بعد تأكيد الشركات الصينية اهتمامها بالاستثمار في (أرامكو)، في إطار سعي بكين لتأمين احتياجاتها من النفط”.

ومن جانبه، بيّن مصدر بصناعة البترول بالمملكة، أنَّ “أرامكو” عازمة على إعطاء المستثمرين الصينيين الفرصة للمشاركة بقوة في الاكتتاب العام للشركة، فيما أكّد مصدر آخر أنَّ المحادثات لاتزال بمرحلة مبكرة، مشيرًا إلى أنَّ أي استثمار محتمل سيكون بالتنسيق مع الحكومة الصينية.

ومن المرجح إدراج اكتتاب “أرامكو” في البورصة السعودية بالرياض، مع إعطاء سوق واحد فقط على المستوى العالمي الفرصة للفوز بحصة من الطرح العالمي، والذي من شأنه أن يعطي “أرامكو” تقييمًا شاملًا بـ2 تريليون دولار.

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر مطلعة، أنَّ هناك مجموعة من المؤسسات الاقتصادية بالصين، وعلى رأسها البنك الصناعي التجاري، ووحدة البنك الصناعي والتجاري، سيكون لها أدوار بارزة في الاكتتاب العام لـ”أرامكو”.

وأوضحت المصادر، أنَّ المشاركة الصينية في الاكتتاب العام للشركة السعودية، سيعزز دور الرياض في قرارات الاستثمار الصينية، لاسيما في شأن المصافي النفطية، والتي تعكف “أرامكو” على استثمار أموالها فيها منذ أعوام طويلة.

 

 

ِشارك على الفيس بوك
ِشارك على جوجل بلس
ِشارك على تويتر

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589اسأل حساب المواطن

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :



أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية