المبارك: المخطط الهيكلي للكويت 2040 يساهم في تنفيذ مرئيات صاحب السمو

الشاهد 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب ضاحي العلي:

تحت رعاية وحضور سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، أقيم أمس حفل مراسم التوقيع على المخطط الهيكلي الرابع للكويت 2040، بين البلدية والمكتب الاستشاري العالمي «بركنز اند ويل» بالتضامن مع المكتب الاستشاري العالمي دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية.
وأعرب سموه في تصريح صحافي عقب الحفل عن تقديره للجهود المبذولة في إعداد المخطط الهيكلي الرابع الذي يحدد الأهداف والسياسات العمرانية المستقبلية خلال المرحلة القادمة وفقا لدراسات عملية حديثة، مشيداً بالقائمين على إعداد المخطط الهيكلي وحرصهم على مراعاة النمو السكاني والتوسع في مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية وبما يراعي البعد الحضاري للكويت.
وأكد المبارك أن هذا المخطط يساهم بدرجة كبيرة في تنفيذ مرئيات صاحب السمو أمير البلاد، بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري إقليمي ودولي وتوفير المناخ الجاذب للاستثمارات والمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئية للبلاد.
من جانبه أكد مدير البلدية احمد المنفوحي، سعي البلدية من خلال المخطط الهيكلي الرابع للكويت إلى  تحقيق رغبة سمو أمير البلاد وتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي .
وأضاف أن البلدية بدأت بالتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بخطوات فعلية من خلال تحديد المراكز المالية بالبلاد التي يسمح فيها بفتح شركات أجنبية من دون وكيل محلي، والسماح بتملك الأجانب بتلك المناطق مع إعفاء ضريبي وجمركي لتلك الشركات، لافتا إلى أن البلدية تشاركها جهات أخرى مثل وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية لتقديم تسهيلات ادارية لتلك الشركات في مناطق المراكز المالية.
وبين أن البلدية رفعت تقريراً إلى اللجنة العليا للمخطط الهيكلي بوضع الانحرافات التي شابت المخطط الهيكلي الثالث واسباب هذه الانحرافات لكي يتم تلافيها في المخطط الهيكلي الرابع، مشدداً على أهمية دقة البيانات والمعلومات التي يجب توفيرها حتى يعكس المخطط الهيكلي واقع احتياجات الكويت من مرافق وخدمات، موضحا أن اللجنة العليا للمخطط الهيكلي برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء ستكون أكبر داعم لخروج مخطط هيكلي يبني نهضة ومستقبل الكويت.
وبدوره  قال مدير إدارة المخطط الهيكلي سعد المحيلبي، إن هذا اليوم مميز ليس للبلدية فقط بل للكويت اجمع، لافتا إلى أن المخطط  يعتبر خارطة الطريق لمشاريع التنمية ودستور الدولة العمراني والحضري بل هو التنمية ذاتها، لافتا إلى أن هذه الرعاية الكريمة لإطلاق مشروع المخطط يعتبر تكليفا وتشريفا ومسؤولية وأمانة.
وأوضح انه خلال العرض المرئي تم استعراض كيف كانت الكويت من أوائل الدول في الشرق الاوسط عناية بالمخططات الهيكلية، مما حدد للدولة خط التنظيم وحفظ أراضيها فأصبحت الكويت خالية من مساكن الصفيح والعشوائيات وفق مخططات لمناطق جديدة  وتقسيمات تنظيمية للسكني والاستثماري والتجاري والصناعي والصحي وغيرها .
واشار الى اهمية التنسيق والاعداد الجيد لمشروع المخطط الهيكلي ، مؤكدا على تقريب الصورة وباعتبار المخطط مشروعا لمنزل نقدم الرؤية والتخطيط والمشاورة بين العائلة ونحدد حاجة العائلة لجميع مكونات المنزل المهمة .
وقال إن نجاح المشروع مرتبط بتضافر الجهود من المالك والاستشاري  والمصمم والمشرف والمقاول، مضيفاً: إن المخطط يعتبر مستقبل الدولة وهذا ما عمدنا اليه في تقسيمات المخطط الهيكلي الرابع، بالإضافة إلى التنسيق مع كافة وزارات الدولة، وسيتم الالتزام بجدول زمني للمخطط، كما أن المخطط الهيكلي سيغطي حاجة الدولة الى سنة 2040، لاسيما اننا سنراعي النمو السكاني للدولة خلال السنوات القادمة ، وسيتم تجهيز كل المرافق والأراضي المستقبلية للمواطنين أو المقيمين.
واكد المحيلبي على ان المخطط الهيكلي  سيسير على ما تم إقراره في المرسوم الاميري 255/2008 الصادر من سمو الامير، لذلك  سيكون هناك تنسيق  لمدة سنتين لمراجعة ما تم انجازه في المخططات الهيكلية السابقة وسيتم السير على مدى حاجة الدولة ومن اهمها السكن، المرافق، الخدمات، فرص العمل.
وقال «نحن حريصون على مراعاة النمو السكاني وهناك حاجة لعشر آلاف طلب سكني للكويتيين، خاصة اننا نريد تغطية  ما يعادل 100 ألف طلب سكني  بالإضافة الى نمو الوافدين في الدولة، وهذه الأرقام سنحاول ترجمتها على شكل اراضي تخصص من اصحاب الاختصاص يراعون فيها جوانب  الاسكان ، الصناعة، والخدمات.
وذكر أن مشروع السك الحديد معتمد من المجلس البلدي ومتوافق مع المخطط الهيكلي السابق، وسيتم في المخطط الهيكلي الرابع حلحلة  المشروع وإيجاد مساحات لتنفيذه بشكل سليم.
 

الخبر : المبارك: المخطط الهيكلي للكويت 2040 يساهم في تنفيذ مرئيات صاحب السمو تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :الشاهد

اخر الاخبار الان، في الوطن العربي والعالم مباشر

عنوان الخبر :

المبارك: المخطط الهيكلي للكويت 2040 يساهم في تنفيذ مرئيات صاحب السمو

ملخص الخبر : المبارك: المخطط الهيكلي للكويت 2040 يساهم في تنفيذ مرئيات صاحب السمو...
من قسم : اخر الاخبار
كلمات البحث :

أخبار ذات صلة

0 تعليق