اخبار مصر - سقطات عاشور في "بورسعيد".. غضب من المحامين وبلاغ يتهمه بإهدار المال العام (تقرير)

اخبار مصر |الفجر 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار مصر اليوم عقد مؤتمر محامى مصر السادس عشر فى مدينة بورسعد، الأسبوع الماضى، لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالمهنة، وكذلك تعديل قانون "الإجراءات الجنائية" والذى كان محورًا رئيسيًا في مناقشات المؤتمر السنوي لعام 2017.

واستنكر عدد من المحامين المبالغ الباهظة التى تنفق على مثل هذه المؤتمرات، مؤكدين أن أموال نقابة المحامين هى أموال عامة وإهدارها يمثل جريمة اهدار لمال عام يسأل عنها المرتكب لهذه الجريمة، وأثار حفيظتهم ايضًا أن المؤتمر انعقد وإنتهى ولم ينظر فى أهم مشاكل أازمات المحامين، والتى تتمثل فى "أزمة علاج المحامين، المحامين المحبوسين سواء على ذمة قضايا اومحكومين، حكم القيد، أزمة المدينة السكنية بأكتوبر"، على سبيل المثال وليس الحصر.

محامون يطلقون حملة "عالجوهم بكرامة" لغضبهم من الإنفاق الزائد على المؤتمر السنوي‎ للنقابة

أطلق عدد من المحامين، بالتزامن مع بدء أولى فعاليات المؤتمر السنوي لمحامي مصر، حملة تحت شعار "عالجوهم بكرامة.. ربوهم بكرامة" كإحدى وسائل الرفض للمبالغ التي تنفقها النقابة في تنظيم مثل هذه المؤتمرات كل عام.

وطالب المتضامنون مع الحملة من مجلس نقابة المحامين برئاسة سامح عاشور، توفير المدخرات التي تنفقها النقابة على مثل هذه الفعاليات، التي وصفوها بـ"غير المجدية" وإنفاقها على علاج المرضى وكبار السن من المحامين، وكذلك أبناء المحامين المتوفين.

شعارات رنانة

وقال هانى دردير مقرر حملة "الدفاع عن المحامين"، لـ "الفجر" اتجه فريق من المعارضين للنقيب ومجلسه والمعترضين على مؤتمر "بور سعيد" إلى تخوين كل من شارك بالمؤتمر، والحقيقة هى ان هناك من ذهب لمجرد كونها رحلة ترفيهية للإستجام ولم يهتم بالاشتراك فى فاعليات المؤتمر ولا يعنيه الأساس، وهناك من ذهب وصدق "الشعارات الرنانة" التى اطلقوها حول جدول المؤتمر وعرض مواضيع هامة.

انتهاء المؤتمر دون النظر فى أهم الأزمات

وأضاف دردير: "هذا المؤتمر كشف أوجه قبيح لنقابيين باعوا أبناء دوائرهم وتخلوا عن واجبهم تجاه المحامين ولم يحافظوا على أموالهم وأهدروها فى نشاطات ليس لها فائدة"، مشيرًا إلى أن انطلاق عجلة الإصلاح النقابى والتطهير يجب أن تبدأ بوعى المحامى وادراكه للحقيقة مجردة بدون تحيز أو تحزب.

واستطرد: "المؤتمر انعقد وانتهى ولم ينظر فى اهم مشاكل وازمات المحامين، والتى تتمثل فى أزمة علاج المحامين الذين يتعرضون للموت نتيجة عدم قدرتهم على العلاج وتخلى النقابة عنهم، وأيضا أزمة المحامين المحبوسين سواء على ذمة قضايا أو محكومين، تلك القضية التى عجز نقيب المحامين عن حلها على مدار وجوده على مقعده، فهذه الأزمات على سبيل المثال وليس الحصر".

وأكمل مقرر حملة "الدفاع عن المحامين": "توقعت أن يناقش المؤتمر موضوع تنفيذ حكم القيد وكيف لنقابة القانون أن تمتنع عن تنفيذ حكم قضائى"، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر سيكون بمثابة إنذار للدولة بإعلان وجود المحامين ليس بالإعلانات ولا بالتصريحات ولكن بحجم الأزمات التى يتعرض لها المحامين والتي من المفترض أن تتصدى لها النقابة.

وأكد دردير، أن المؤتمر لم ينظر فى أزمة "المدينة السكنية" بأكتوبر، والتى قام جهاز أكتوبر بسحب باقى أرض المشروع لعدم سدام التزامات مالية مستحقة عن المدينة وعلى النقابة، ولكن النقيب العام عمد أن يترك هذا الملف الشائك كقنبلة مؤقوتة لمحامين الجيزة وأكتوبر عقابا لهم لأن الأغلبية معارضين له.

واختتم: "هذا النقيب وهذا المجلس المنبطح لايصلح لإدارة أمور محامين مصر ويجب أن يرحل".

"تلميع" "عاشور" وعرض إنجازاته الوهمية

قال إبراهيم سعودي المحامي بالنقض والمرشح السابق لمنصب نقيب المحامين، بغض النظر عن المبالغ التي يتم إنفاقها علي مؤتمر محاميى مصر العام ببورسعيد وحقيقتها، لأن كل شئ غامض ومبهم في نقابة المحامين، فالأمر كما قلت مرارا أنه انفاق بلا جدوى وفِي غير محله أيا كانت قيمته.

وأضاف سعودي في تصريح خاص لـ "الفجر"، من العبث أن ننظر الى مؤتمر بور سعيد باعتباره مؤتمرًا للمحاماة والمحامين يناقش بجدية مشكلات المحاماة والمحامين، ولكن الحقيقة التي جعلت من ممارسة واجب الدفاع معاناة يومية، وتحقيق ضمانات العدالة درب من دروب المستحيل، هو في حقيقته مؤتمر لتلميع "سامح عاشور" وعرض إنجازاته الوهمية التي لا يراها سواه هو وأنصاره الذين يستخدمون المؤتمر أيضًا للترفيه والسمر، دون إغفال حضور بعض من يعتقدون جدية المؤتمر الذين يكتشفون الحقيقة بعد حضورهم المؤتمر، وكل ذلك يحدث بعيدًا عن رسالة ومهنة تتردى يومًا بعد يوم، بحسبه.

واستطرد المرشح السابق لمنصب نقيب المحامين، الحل الذي أراه أن يكون للمعارضة النقابية - إن وجدت - مؤتمرها الجاد الذي يناقش بجدية مشكلات وهموم هذه المهنة وكيف تتخلص من هذا الكابوس.

"رشوي" انتخابية ومصيف مقنن

قال محمد عبد المجيد المحامي، إن مؤتمر محاميى مصر، ما هو إلا مجرد رشوى انتخابية ومصيف مقنن لا يعود علي المحامين بأى فائدة، بحسبه.

وأكد عبد المجيد في تصريح خاص لـ "الفجر"، ان المؤتمرات والدورات التدريبية تتكلف اكثر من 2500000 من الميزانية، في حين أن مؤتمر بورسعيد العام يتم الإنفاق عليه حوالي مليون جنيه علي حده.

واستطرد عبد المجيد، "كل نقيب فرعي بيجيب كتلته الانتخابية"، من خلال هذا المؤتمر، ليصبح مؤتمر محاميى مصر السنوي للمنفعة الشخصية فقط لا غير.

منوها أنه بصدد تحضير بلاغ ضد "عاشور" وتقديمه للنائب العام، يتضمن المبالغ التي تتكبدها النقابة في تنظيم مثل هذه المؤتمرات كل عام.

بلاغ للنائب العام يتهم عاشور بإهدار المال العام

تلقى النائب العام المستشار نبيل صادق، بلاغاَ من سعد أباظة، المحامى بالنقض، ضد سامح عاشور، نقيب المحامين، يتهمه فيه بإهدار المال العام من خلال إقامة مؤتمر المحامين السنوى بمحافظة بورسعيد.

وذكر البلاغ المقيد برقم 10508 لسنة 2017 عرائض الناب العام أن نقيب المحامين سامح عاشور، دعى إلى مؤتمر للمحامين فى مدينة بورسعيد اسماه المؤتمر السنوى للمحامين، وهذا المؤتمر مدعوم من النقابة بمبالغ مالية تصل الى أكثر من مليون جنية تدفع من أموال النقابة دون أى سند من القانون.

وأضاف البلاغ، أن قانون المحاماه حدد طريقًا وحيدًا لعرض مشاكل المحامين بطرحها على الجمعية العمومية للمحامين من خلال دعوة النقيب والمجلس لها للانعقاد، وحدد مقرها فى النقابة العامة بالقاهرة، وبذلك فإن المشكو فى حقه يكون قد خالف قانون المحاماه وتسبب فى اهدار الاموال التى صرفت على هذا المؤتمر دون وجه حق ودون سند من القانون، مما يترتب معه فتح تحقيق لمسائلته عن هذا الفعل لاسيما انه المؤتمر الخامس الذى ينعقد على هذا المنوال لتبلغ قيمه ماتم انفاقه ما يفوق الخمس ملايين جنيه.

وأشار إلى أن أموال نقابة المحامين هى أموال عامة فإن اهدارها يمثل جريمة اهدار لمال عام يسأل عنها المرتكب لهذه الجريمة.

وطالب البلاغ النائب العام بفتح تحقيق عاجل وموسع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال البلاغ لتحمل النقيب أثار قراره بإقامة المؤتمر المخالف.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (اخبار مصر |الفجر) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية