اخبار اليوم - عيد الأضحى حول العالم وسط الخوف من الإرهاب والإسلام وفيضانات

dw 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار اليوم ألق الخوف من الإسلام والتهديدات الإرهابية والكوارث الطبيعية بظلاله على عيد الأضحى. فقد مُنع المصلون من استخدام صالة رياضية لصلاة العيد في الضاحية التي قُتل فيها منفذ اعتداء برلين وفرضت النمسا إجراءات صارمة لذبح الأضاحي.

أدى المسلمون فى الغالبية العظمى من دول العالم اليوم الجمعة (الأول من أيلول/سبتمبر 2017) صلاة عيد الأضحى الذي يستمر لمدة أربعة أيام. وتجرى صلاة العيد في الميادين والساحات العامة وسط مشاعر الفرحة والبهجة. لكن الخوف من الإسلام "الإسلاموفوبيا" والتهديدات الإرهابية والكوارث الطبيعية ألقت بظلالها على بعض الاحتفالات في اليوم الأول من العيد اليوم الجمعة.

منع المسلمين من صالةرياضية لأداء صلاة العيد

في ضاحية سيستو سان جيوفاني بمدينة ميلانو الإيطالية، يتصاعد العداء ضد الإسلام حيث تم منع المسلمين من استخدام صالة للألعاب الرياضية لأداء صلاة العيد، بعد حادث إرهابي في سوق لأعياد الميلاد في برلين في كانون الأول/ ديسمبر الماضي. وقال زعيم المسلمين المحلي بوبكر جويدودا على فيسبوك إننا "نحتفل (بعيد الأضحى) منذ عشرين عاماً في سيستو سان جيوفاني في جو من الفرح والسعادة بدون أي مشاكل. لكن سيتم حرمان أكثر من خمسة آلاف مسلم هذا العام من أن يفرحوا بهذه المناسبة".

Köln, Opferfest, Gebet in der Ditib-Zentralemoschee (DW/M. Hussein)

بعد صلاة العيد في مسجد تركي في مدينة كولونيا بغرب ألمانيا

نيجريا - الصلاة في ظل الإرهاب

وفي نيجيريا، صلى المسلمون صلاة العيد في ظل إجراءات أمنية مشددة بسبب العمليات الإرهابية المتكررة خلال أعياد المسلمين واستهداف المساجد وساحات الصلاة. وتعين على مسلمي نيجيريا في بلدة مايدوجوري السفر سيراً على الأقدام للاحتفال بالعيد اليوم الجمعة بعدما حظرت الشرطة الحركة على كل المركبات النارية والدراجات بل وحتى الحيوانات في المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 5ر2 مليون شخص. ومايدوجوري هي عاصمة ولاية بورنو في شمال شرقي البلاد وتقع في قلب العمليات الإرهابية لجماعة بوكو حرام المتطرفة  التي قتلت ما يقدر بنحو 20 ألف شخص منذ عام 2009.

النمسا - صرامة في ذبح الأضاحي

وفي النمسا، فرضت السلطات المحلية إجراءات صارمة لعمليات ذبح الأضاحي إذ لا يسمح بذلك إلا وفق رقابة بيطرية صارمة. وأبلغ إقليم شتيريا الريفي مزارعي الأغنام والماعز بعدم البيع لأي شخص قد يقوم بذبح الحيوانات وفقاً للشريعة الإسلامية بدون جهاز صاعق مطلوب قانوناً أو وجود طبيب بيطري. وأثار التحذير الرسمي من القيام بعمليات ذبح غير قانونية قبيل العيد ضجة بين أوساط المهاجرين المسلمين والمزارعين أصحاب الفكر التقدمي.

بنغلادش - الفيضانات تقلص الاحتفالات

وفي بنغلاديش، تعتزم السلطات تقليص الاحتفالات هذا العام بعد الفيضانات العارمة التي اجتاحت شمال البلاد وخلفت عشرات الآلاف من المواطنين مشردين. وقال ريحان عظيم وهو مزارع في مقاطعة نيلفاماري بشمال البلاد: "لا نستطيع التفكير في شراء أضحية هذا العام نظراً للفيضانات التي تسببت في خسائر هائلة لأسرتي".

وغمرت مياه الفيضانات مقاطعة نيلفاماري لأكثر من أسبوعين. وبنغلاديش التي يشكل المسلمون فيها نحو 90 بالمئة من سكانها البالغ 163 مليوناً ستحتفل بعيد الأضحى غداً السبت.

خ.س/ح.ع.ح (د ب أ)        

  • Schräge Festivals in Europa

    من أغرب المهرجانات الشعبية في أوروبا

    عيد "طرد الشعوذة" التقليدي في ألمانيا

    بدأ الاحتفال بعيد "فالبورغيس ناخت" في منتصف القرن السابع عشر. ويحضر المحتفلون في يوم 30 نيسان/ أبريل من كل عام مرتدين ملابس تنكرية تشبها بالسحرة. ويقام الاحتفال في 20 منطقة حول قمة "بروكين" في جبال هارتس، والتي يصل ارتفاعها إلى 1141 مترا، وحول قمة "تاله" التي كان يحتفل بها الشعب الجرماني القديم. ويستمر الرقص حتى ساعات الصباح الباكر، ولذلك يطلق عليه أيضا تسمية "الرقص لغاية حزيران/مايو".

  • Schräge Festivals in Europa

    من أغرب المهرجانات الشعبية في أوروبا

    مهرجان التراشق بالطماطم في إسبانيا

    أما الأسبان فيشتهرون بعدة احتفالات تقليدية غريبة، مثل مهرجان التراشق بالطماطم الذي يقام في 31 آب/ أغسطس، والذي يشارك فيه أكثر من 20 ألف شخص سنويا ويقام في بونويل التابعة لبلنسية شرق إسبانيا. ويتعهد المشاركون بعصر الطماطم قبل رميها كي لا تحدث ضررا بالآخر، بالإضافة إلى التوقف عن رمي الطماطم بعد الإعلان عن انتهاء الاحتفال واستعمال نظارات خاصة لحماية العينين.

  • Schräge Festivals in Europa

    من أغرب المهرجانات الشعبية في أوروبا

    مهرجان محاكاة عزف الغيتار في فنلندا

    فنلندا تشتهر بمهرجان غريب وهو محاكاة العزف على الغيتار. وتقام في مدينة أولو منذ 1996 بطولة العالم للعزف التخيلي على الغيتار. وتمنح لكل متبارٍ 60 ثانية فقط ليؤدي عزفا تخيليا للغيتار. ويحتاج المتنافس إلى قوة تخيل كبيرة ومعرفة بالأغاني المراد عزفها وملابس تناسب الاحتفال.

  • Schräge Festivals in Europa

    من أغرب المهرجانات الشعبية في أوروبا

    مهرجان الليمون في فرنسا

    يقام مهرجان الليمون في منتون على شاطئ الريفييرا الفرنسي، وكانت مناسبة بدء المهرجان الاحتفال بمدينة منتون كأكبر منتج لليمون في أوروبا. ويستخدم أكثر من 100 طن من البرتقال والليمون لتزيين المدينة والهياكل التي تحملها عربات خاصة. وتجوب العربات المدينة في أيام الأحد من شهر شباط/ فبراير من كل عام.

  • Schräge Festivals in Europa

    من أغرب المهرجانات الشعبية في أوروبا

    مسابقة كرة الجبن المتدحرجة في انكلترا

    يقام في غلوسترشاير في انكلترا مهرجان الركض خلف كرات الجبن المتدحرجة. ويركض المتسابقون بدءا من قمة تلة هيل كوبر بسرعة تصل إلى 110 كيلومتر/ ساعة خلف جبن "غلوستر" الذي يصنع في القرية. ومن يفوز في السباق يحصل على لقب أسرع متسابق، أو أسرع متسابقة في القرية.

  • Schräge Festivals in Europa

    من أغرب المهرجانات الشعبية في أوروبا

    مهرجان القوة في اسكتلندا

    يتوجب على المتنافسين في مهرجان ألعاب "هايلاند" في اسكتلندا رمي جذوع الأشجار وتقطيع الصخر الضخم وعزف آلة مزمار القربة الاسكتلندية التقليدية. ألعاب تقليدية تجمع بين قوة العضلات والذوق الموسيقي وتقام في مدينة بريمر في السبت الأول من شهر أيلول/ سبتمبر من كل عام وتحضرها الملكة باستمرار.

  • Schräge Festivals in Europa

    من أغرب المهرجانات الشعبية في أوروبا

    مهرجان "لا ميرسي" الكتالوني

    مهرجان "لا ميرسي" في برشلونة هو من المهرجانات التقليدية القليلة التي ضمتها منظمة اليونسكو لقائمة الإرث العالمي، ويستمر المهرجان الكتالوني 5 أيام في نهاية شهر أيلول/ سبتمبر من كل عام ويتضمن حفلات موسيقية راقصة وألعاب نارية وعروض في شكل أهرامات بشرية التي تسمى كاستيلس، ومن يستطيع تنظيم هرما بشريا أعلى من الجميع يربح الجائزة.

  • Schräge Festivals in Europa

    من أغرب المهرجانات الشعبية في أوروبا

    بطولة العالم لرمي القبعات في ألمانيا

    بطولة العالم لرمي القبعات تقام سنويا في مدينة بوتروب في منطقة الرور بألمانيا. ويتسابق المشاركون ضمن فرق تمثل بلدانهم. ويمكن اختيار تقنية محددة للرمي، وتعطى النقاط حسب الرمية والتقنية المستخدمة وتصرفات المتسابق وحركاته الفنية.

  • Schräge Festivals in Europa

    من أغرب المهرجانات الشعبية في أوروبا

    "معركة البرتقال" في إيطاليا

    يقام في مدينة إفيرا شمال إيطاليا كرنفال البرتقال في شهر شباط/ فبراير. يرمي المتسابقون البرتقال في معركة كرنفالية ترمز لتاريخ الحرب الأهلية وصراع الطبقات في القرون الوسطى في إيطاليا. وتستمر معركة البرتقال ثلاثة أيام ويمكن للسياح المشاركة بها وتتخللها بعض الحوادث كون أن البرتقال المستخدم حقيقي ويسبب بعض الإصابات.

  • Schräge Festivals in Europa

    من أغرب المهرجانات الشعبية في أوروبا

    "نزال كرة القدم" في فلورنسا الإيطالية

    رياضة "كالتشيو فيورنتينو" هي شبيهة بكرة القدم نوعا ما ويمكن للاعبيها أن يضرب بعضهم البعض باستخدام اليدين والقدمين دون الحصول على بطاقات صفراء أو حمراء. ونشرت قواعد اللعبة لأول مرة في سنة 1580 وتلعب حاليا في بيازا سانتا كروز وسط مدينة فلورنسا. تستمر المباراة 50 دقيقة فقط لكنها كافية لتحقيق إصابات لجميع المشتركين في المباراة. ويرتدي اللاعبون ملابس تقليدية خلال "النزالات".

    الكاتب: كريستينا دايكه / زمن البدري


بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (dw) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية