اخبار الامارات - 80 قتيلاً في تفجير إرهابي يهز كابول اخبار الامارات اليوم - الخميس 1 يونيو 2017 المصدر فى الامارات اليوم

أخبار الإمارات - الامارات اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار الامارات اخبار الامارات - 80 قتيلاً في تفجير إرهابي يهز كابول اخبار الامارات اليوم - الخميس 1 يونيو 2017 المصدر فى الامارات اليوم مصدر الخبر - أخبار الإمارات - الامارات اليوم مع تفاصيل الخبر 80 قتيلاً في تفجير إرهابي يهز كابول :

قتل 80 شخصاً بينهم نساء وأطفال في هجوم بشاحنة مفخخة هز الحي الدبلوماسي المحصن في كابول في ساعة ازدحام صباح أمس، في حين دانت الإمارات الانفجار الإرهابي، مؤكدة سلامة الدبلوماسيين والعاملين في سفارة الدولة التي تعرضت لبعض الأضرار المادية.

وقال المتحدث باسم شرطة كابول، بصير مجاهد، إن انفجاراً هائلاً وقع في ساعة الذروة الصباحية في الحي الدبلوماسي وسط العاصمة الأفغانية.

وأوضح أن الانفجار وقع بشاحنة مفخخة قرب مدخل السفارة الألمانية الحصين على طريق عادة ما يشهد ازدحاماً مرورياً في هذا التوقيت.

وأدى الانفجار إلى تحطم النوافذ وتطاير الأبواب في منازل على بعد مئات الأمتار، فيما ذكرت تقارير أن الانفجار ناجم عن متفجرات مزروعة داخل صهريج مياه.

وأفاد شهود عيان بأن الشوارع كانت تغص بعشرات السيارات، فيما كان الجرحى والتلاميذ يهرعون إلى أماكن آمنة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة وحيد مجروح، «للأسف ارتفعت الحصيلة إلى 80 شهيداً وأكثر من 300 جريح بينهم العديد من النساء والأطفال»، محذراً من أن الأعداد مرشحة للارتفاع مع تواصل انتشال الجثث.

من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية التي أفادت بـ320 جريحاً، بأن الانتحاري فجر آلية محشوة بالمتفجرات في ساحة زنبق. وأفادت في بيان أن «أكثر من 50 سيارة دمرت أو تضررت».

ودانت الإمارات الانفجار الإرهابي، وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان، إن الانفجار تسبب في بعض الأضرار المادية في مبنى سفارة الدولة في كابول، وإن الوزارة اطمأنت على سلامة جميع الدبلوماسيين والعاملين في السفارة.

وأعربت عن تضامن دولة الإمارات الكامل مع أفغانستان والوقوف إلى جانبها، من اجل القضاء على عناصر الإجرام والإرهاب التي تستهدف أرواح الأبرياء.

كما شددت على موقف الإمارات الثابت الرافض للإرهاب بكل صوره وأشكاله.

من جهته، قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إن حارساً أفغانياً في السفارة الألمانية قتل.

وأضاف أن «عدداً من موظفي السفارة الألمانية» لم يحدد عددهم أو جنسياتهم هم بين مئات الجرحى، الذين أصيبوا في الاعتداء.

وأدى الاعتداء الى تحطم زجاج السفارة اليابانية، وقال مسؤول في الخارجية اليابانية في طوكيو لـ«فرانس برس»: «أصيب اثنان من العاملين في السفارة اليابانية بجروح طفيفة» نتيجة شظايا الزجاج. كما أفادت باريس بأضرار لحقت بسفارتي فرنسا وألمانيا، فيما أفادت بلغاريا بأن أضراراً لحقت بسفارتها وتم إجلاء موظفيها. ودان حلف شمال الأطلسي (الناتو) الهجوم.

وجاء في بيان لمقر مهمة «الدعم الحازم» في كابول التي يقودها الناتو أن الهجوم، يعكس «الطبيعة البربرية» للجناة واستهانتهم التامة بالمدنيين. ووقع الاعتداء في وقت بدأت حركة طالبان «هجوم الربيع» الذي تشنه كل سنة. لكن الحركة دانت بشدة الهجوم، زاعمة أن مقاتليها لم يكن لديهم أي دور فيه، طبقاً لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء.

وقال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، في بيان إن الحركة لم يكن لديها أي دور في الهجوم، وأن عناصرها لم يتورطوا فيه.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر: [title+url] او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :[source_title+source_direct_url] كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية