اخبار السودان اليوم السودان: الوجود المصري في مثلث حلايب هو احتلال

السودان اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

السودان اليوم:

دعا السودان مصر للقبول بالتحكيم الدولي لفض النزاع حول مثلث حلايب، مشددًا على أن الوجود المصري في المثلث هو احتلال بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.
وقال البروفسير عبدالله الصادق عبدالله المدير العام لهيئة المساحة السودانية ردًا على خطاب مندوب القاهرة الدائم بالأمم المتحدة والذي ادعى فيه أن السودان لا يملك الحجج القانونية التي تثبت تبعيته لحلايب، قال إن السودان لديه كافة الوثائق التي تثبت بجلاء “سودانية حلايب”، التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر، أي ما يعادل مساحة ولاية الجزيرة الواقعة وسط البلاد، مبينًا أن السودان لديه جميع الحجج القانونية التي تدعم موقفه.
وأضاف الصادق قائلًا: إن كانت القاهرة تدعي أنها تملك الحجج القانونية والهندسية التي تثبت ملكيتها لحلايب فعليها أن تقبل بالتحكيم الدولي.
وكان مندوب القاهرة بالأمم المتحدة قد ذكر أن تبعية حلايب وشلاتين للسودان لا يستند إلى أي أسس قانونية أو تاريخية، واصفًا الحديث عن الاحتلال المصري لمثلث حلايب بأنه غير مقبول.
من جانب آخر، انطلقت بالعاصمة السودانية مباحثات مشتركة بين الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ميريام ديسالين ركزت على قضايا أمنية بجانب ملف مياه النيل وسد النهضة الإثيوبي.
وأكد البشير خلال حديثه في الجلسة الافتتاحية للمحادثات المشتركة، على متانة العلاقات الاقتصادية والسياسية بين السودان، وإثيوبيا، وقال إنها تشهد “حرصًا متبادلًا ودعمًا مشهودًا في الجهود المشتركة لضمان أمن واستقرار البلدين وتوحيد الرؤية تجاه القضايا الثنائية الملحة”.
الخرطوم – عواطف محجوب

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (السودان اليوم) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية