اتفاق أوبك يرفع أسعار النفط فوق 52 دولاراً للبرميل

العربى الجديد 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


اخبار اليوم العاجلة | ارتفعت أسعار النفط 13 % بعدما توصلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا إلى اتفاق لخفض الإنتاج، من أجل القضاء على تخمة المعروض في الأسواق العالمية، لكن محللين حذروا من أن الأسعار قد لا تشهد ارتفاعا كبيرا قياسا على المقارنات التاريخية، لأن منتجين آخرين سيزيدون الإمدادات.

واتفقت منظمة أوبك، أمس الأربعاء، على  منذ 2008، بعد أن قبلت السعودية، أكبر منتج في أوبك، خفضا كبيرا في إنتاجها، وتخلت عن مطالبها بأن تقلص غريمتها إيران إنتاجها.

وقال محلل في إيه. بي بيرنشتاين إن "أوبك وافقت على خفض تاريخي للإنتاج. خفض 1.2 مليون برميل يوميا عند الحد الأقصى للتوقعات (ما بين 0.7 و1.2 مليون برميل يوميا) وخفض إضافي بواقع 0.6 مليون برميل يوميا من قبل ، يمكن أن يضيف بقوة إلى ما أُعلن من جانب أوبك".

وبعد الإعلان عن هذا الاتفاق، أمس الأربعاء، قفز سعر خام برنت 13% من مستوى يقل عن 50 إلى 52.54 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الأميركي فوق مستوى 50 دولارا للبرميل، ليجري تداوله عند 50.11 دولارا للبرميل.

وأطلقت هذه التطورات تداولا محموما مع ارتفاع أحجام تداول العقود الآجلة لخام برنت لشهري فبراير/شباط ومارس/آذار المقبلين، وهو ما سيؤثر بشكل إيجابي على الأسعار، رغم تحذيرات المحللين من إمكانية زيادة منتجين آخرين صادراتهم النفطية.

وفي رد على هذه التحذيرات، قال وزير الطاقة الأذربيجاني، ناطق علييف، اليوم، إن بلاده لا تنوي زيادة إنتاج النفط خلال العام المقبل.

ورأى علييف أن قرار أوبك تخفيض الإنتاج سيحقق الاستقرار في سوق النفط العالمية، معبرا عن استعداد أذربيجان للمشاركة في جولة أخرى من محادثات أوبك في التاسع من ديسمبر/كانون الأول إذا دعيت إليها.


(رويترز، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

الخبر : اتفاق أوبك يرفع أسعار النفط فوق 52 دولاراً للبرميل تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :العربى الجديد

اخر الاخبار الان، في الوطن العربي والعالم مباشر

عنوان الخبر :

اتفاق أوبك يرفع أسعار النفط فوق 52 دولاراً للبرميل

ملخص الخبر : ارتفعت أسعار النفط 13 % بعدما توصلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا إلى اتفاق لخفض الإنتاج، من أجل القضاء على تخمة المعروض في الأسواق العالمية....
من قسم : اخر الاخبار
كلمات البحث :
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق