ديوان المحاسبة: رقابة فعالة على أنظمة عمل الحكومة الإلكترونية

الشاهد 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار اليوم اكد كبير مدققين بإدارة الرقابة على الجهات الملحقة بالشؤون الاجتماعية والعامة في ديوان المحاسبة صلاح الدين العنزي حرص الديوان على تحقيق رقابة فعالة على انظمة عمل الحكومة الالكترونية وفق احدث معايير الرقابة الدولية. جاء ذلك في تصريح على هامش مشاركته وفريق رقابي كويتي في اللقاء التدريبي الاول حول الرقابة على الحكومات الإلكترونية - الذكية الذي نظمه ديوان المحاسبة الاردني لخمسة ايام واختتم اعماله أمس. وقال ان «مفهوم الرقابة على الحكومات الالكترونية من المفاهيم الجديدة التي تستلزم تطوير عمل دواوين المحاسبة واجهزة الرقابة العليا في الدول العربية مشيراً إلى ان الكويت طورت اخيرا عمل ديوان المحاسبة من خلال تشكيل لجنة خاصة للرقابة على منظومة الحكومة الالكترونية في خطوة رائدة وسباقة بالمنطقة». واشار الى ان الديوان ومن اجل مواكبة المفاهيم المستحدثة في الرقابة عمل على ادراج فصل كامل ضمن دليل التدقيق العام لديوان المحاسبة حول كيفية الرقابة على الانظمة الالكترونية وتحقيق مستويات عالية من الثقة في البيانات والمعلومات.
واوضح ان الديوان قام ايضا بعمل دراسات وفحوصات ميدانية كبيرة على بعض الجهات الحكومية المستخدمة للانظمة الالكترونية عبر نظام متطور يختص بالتدقيق وتوثيق المعلومات وربط جميع فرق العمل بالادارات الرقابية في الديوان. واكد حرص رئيس الديوان بالانابة عادل الصرعاوي على استضافة الاجهزة العليا للرقابة في الدول العربية لنقل التجربة الكويتية في مجال الرقابة على الحكومة الالكترونية واستعراض الخطوات والانجازات التي يقوم بها الديوان عبر اداراته وقطاعاته المختلفة لاسيما ادارة نظم المعلومات في هذا المجال. من جانبه قال كبير مدققين بإدارة الرقابة على الشؤون الاقتصادية والتنظيمية بالديوان نادر بهبهاني ان منظومة عمل الحكومة الالكترونية بدأت عالميا منذ ما يقارب 17 عاما قبل ان تنتشر اخيرا في ظل ثورة المعلومات التي يشهدها العالم والتقدم العلمي الهائل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. واضاف ان «تحول العديد من الدول العربية الى تطبيق منظومة عمل الحكومة الالكترونية عبر الخدمات المقدمة لجمهور المتعاملين مع الجهات الحكومية واجهزة الدولة دفع اجهزة الرقابة ودواوين المحاسبة نحو مواكبة التطور العملي وتبني مفاهيم جديدة للرقابة والتدقيق».
وبين ان التحول استوجب قيام المؤسسات الرقابية واجهزة الرقابة العليا في مختلف الدول التي تتبنى هذه البرامج بتطوير وتحديث مطلق الادوات والاساليب التي تستخدمها في ممارسة عملية الرقابة لتؤدي مهامها بطريقة فعالة ولضمان تحقيق الاهداف المرجوة.
واشار الى ان اللقاء الحالي في الاردن «فرصة» لتدريب منتسبي اجهزة الرقابة العليا في الدول العربية على ممارسة عملية الرقابة على الحكومات الالكترونية والذكية واكسابهم المعرفة والمهارات التي تلزمهم للقيام بعملهم بالشكل الامثل.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (الشاهد) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية