ثلاث شركات تفوز برخص الإسمنت المصرية

العربى الجديد 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم العاجلة | أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، فوز 3 شركات في المزايدة التي أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أمس، على الرخص الجديدة لإنتاج الإسمنت، وهي شركة السويدي للإسمنت بالعين السخنة، وشركة جنوب الوادي للإسمنت في بني سويف، وشركة المصريين للإسمنت في سوهاج.


وقال الوزير، في بيان صحافي، "بلغت قيمة هذه الرخص نحو 500 مليون جنيه، بواقع 160 مليونا و300 ألف جنيه للرخصة الواحدة، وباستثمارات متوقعة بنحو 10 مليارات جنيه، ما سيوفر ما يقرب من 1000 فرصة عمل مباشرة، منها 600 فرصة في منطقة الصعيد". ولفت إلى أن ذلك يعكس أهمية السوق المصرية كأحد أهم الأسواق المحورية في المنطقة، على الرغم من الظروف الاقتصادية التي يواجهها.

من جانبه، أكد المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن الهيئة كانت قد أعلنت، خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، عن طرح رخص جديدة لإنتاج الإسمنت، وذلك بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية من الإسمنت، إذ تصل الطاقة الإنتاجية المخططة لهذه المصانع إلى 6 ملايين طن، ستضاف إلى الطاقة الإنتاجية الحالية، والتي تصل إلى 60 مليون طن، لسد الاحتياجات المطلوبة خلال المرحلة المقبلة، في ظل التوسع في المشاريع القومية، وعلى رأسها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

في سياق متصل، قال رئيس شعبة مواد البناء في الغرف التجارية، عضو مجلس النواب، أحمد الزيني، في تصريحات خاصة، إن "هذه الرخص الجديدة لن تفيد السوق المصرية في شيء".

وأضاف، أن سوق الإسمنت والحديد يشهد عمليات احتكار كبيرة جداً، كما أن المنتجين يتحكمون في الأسعار بحسب رغباتهم، لافتاً إلى أن طن الحديد ارتفع خلال اليومين الماضيين إلى 10 آلاف جنيه، بحجة ارتفاع أسعار الدولار.

واقترح الزيني تدخّل الدولة بحصص كبيرة في سوق مواد البناء، حتى تتم السيطرة على انفلات الأسعار المبالغ فيه بشكل كبير جداً. وأشار إلى أن المصانع المصرية، سواء العاملة في مجال الحديد أو الإسمنت، تتمتع بطاقة إنتاجية تكفي السوق المحلية، كما يوجد فائض للتصدير، لكن التجار يتحكمون في السوق، بحسب تعبيره.

اقــرأ أيضاً

الخبر : ثلاث شركات تفوز برخص الإسمنت المصرية تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :العربى الجديد

اخر الاخبار الان، في الوطن العربي والعالم مباشر

عنوان الخبر :

ثلاث شركات تفوز برخص الإسمنت المصرية

ملخص الخبر : أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، عن فوز 3 شركات في المزايدة التي أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أمس، على الرخص الجديدة لإنتاج الإسمنت، وهي شركة السويدي للإسمنت، وشركة جنوب الوادي، وشركة المصريين للإسمنت....
من قسم : اخر الاخبار
كلمات البحث :
الكلمات الدلائليه :

أخبار ذات صلة

0 تعليق