اخبار مصر - الحكومة تتحدث عن نجاح الإصلاح الاقتصادي: ماذا قال رجال شريف إسماعيل؟

اخبار مصر |الفجر 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار مصر اليوم دوءًا مر لكنه ضرورة حتمية، هكذا عبر الرئيس عبدالفتاح السيسي عن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اتخذته الحكومة خلال الفترة الماضية، وكان لكل وزير من حكومة المهندس شريف إسماعيل رأي أيضًا حول برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تسير الدولة عليه.

 

مراعاة الحكومة لـ"محدودي الدخل"

في البداية، أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة وضعت نصب أعينها الفئات الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل وراعت أن يكون تأثير برامج الإصلاح الاقتصادي عليهم محدودة، حيث قررت تأخذ من عائد برامج تصويب الدعم للإنفاق على المستحقين الحقيقيين لهذا الدعم.

 

وأضاف رئيس الوزراء،  أن ما تسعى إليه الدولة من تنمية حقيقية واستقرار لشعبنا العظيم لن يكتمل إلا بتضافر جهود الحكومة والمجتمع المدني ومؤسساته مع جهود أبناء مصر المخلصين في الداخل والخارج، وذلك في منظومة متكاملة ومتحدة تستفيد من جميع الخبرات والقدرات إيمانا من الدولة أن المصريين بالخارج هم جزء لا يتجزء من نسيج المجتمع المصري.

 

المؤشرات تثبت نجاح البرنامج

في البداية، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي كان حتميًا، حيث أكدت المؤشرات الاقتصادية حتى الآن صحة الخطوة المتمثلة في إعلان البرنامج وتبني الحكومة لتنفيذه.

 

وأضافت "السعيد"، أنه للمرة الأولى يحقق ميزان المدفوعات فائضا وصل إلى 10.9 مليار دولار، وأن عجز الميزان التجاري انخفض من 40 مليارا إلى 24 مليار دولار نتيجة لزيادة الصادرات وتخفيض الواردات.

 

وأوضحت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن تحرير سعر الصرف ساعد على زيادة تنافسية المنتجات المصرية على مستوى التصدير، وزيادة الإقبال على المنتجات المحلية، ما يوفر العملات الأجنبية ويدعم التصنيع الوطني، مشيرة إلى أن تثبيت سعر الجنيه أمام الدولار لم يكن يعكس القيمة الحقيقة للعملة الوطنية وكان بمثابة تحيز ضد الصناعة الوطنية.

 

وأكدت "السعيد" أن تخفيض الدعم على الوقود يعالج خللا في الإنفاق الحكومي، حيث أن أكثر من 60% من دعم الطاقة يذهب إلى نسبة الـ40% القادرين، وأن 90% من دعم البنزين تستفيد منه بالدرجة الأولى الأغنياء، وأن ما ينفق على دعم الطاقة يفوق ما ينفق على التعليم والصحة.

 

قرارات ساهمت في خفض العجز

فيما قال عمرو الجارحي وزير المالية، إنه تم استغراق سنوات كثيرة حتى تعبر العملة عن حقيقة الوضع الاقتصادي، مؤكدًا أن قرارت الإصلاح الاقتصادي ساهمت في خفض عجز الموازنة، وأن المشروعات القومية التي بدات منذ 2014 ادت لتحسن الاحوال الاقتصادية.

 

وأضاف: "نجحنا في خفض عجز الموازنة من 12.5 إلى نحو 10.8% خلال عام 2016-2017، وعلي مدار 20 عام لم نشهد معدلات نمو مرتفعة بشكل مستمر مثلما حدث من 2014، ويجب أن ننتقل من برنامج الاصلاح الاقتصاد ي الى النمو الاقتصادي".

 

مؤشرات لانخفاض الأسعار

ومن جانبه، أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن عملية الإصلاح الاقتصادي كانت حتمية، لافتًا إلى أن كل إصلاح له ثمن، معقبًا: "واحنا بندفع ثمنه".

 

وأضاف "المصيلحي"، خلال تصريحاته لـ برنامج "90 دقيقة"، الذي تقدمه الإعلامية جيهان لبيب، المذاع عبر فضائية "المحور" أن الهدف من رفع الدعم، هو وصول الدعم إلى مستحقيه، مشيرًا إلى أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي برفع حصة الفرض التموينية من 21 جنيه إلى 50 جنيه كان قرارًا عظيمًا، مؤكدًا أنه سيتم حل هذه المشكلات في العام الماضي، موضحًا: "سيقل التضخم وستنخفض الأسعار في 30 يونيو 2018".

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (اخبار مصر |الفجر) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية