اخبار اليوم - المحكمة العليا بالسعودية تصادق على إعدام 14 "شيعياً مداناً بالإرهاب"

dw 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار اليوم ذكرت صحيفة عكاظ السعودية أن المحكمة العليا صادقت على أحكام الإعدام الصادرة بحق 14 "شيعياً مداناً بالإرهاب". هذا ويستلزم تنفيذ الأحكام مصادقة الملك سلمان، الذي حثته "منظمة العفو الدولية" على عدم التصديق.

ذكرت صحيفة عكاظ اليوم الخميس (27 تموز/يوليو 2017) أن المحكمة العليا بالسعودية صادقت على أحكام الإعدام الصادرة بحق 14 مداناً بالإرهاب، وجميعهم من الأقلية الشيعية بالمملكة. وأضافت الصحيفة أن محكمة استئناف أخرى صادقت أيضاً على أحكام الإعدام الصادرة بحق 15 مداناً بالتخابر لصالح إيران. ولم يتسن الاتصال بمتحدثين باسم وزارة العدل والمحكمة العليا للتعليق. وللمحكمة العليا الكلمة الفصل في الأحكام الصادرة عن محاكم الاستئناف. كما تستلزم أحكام الإعدام تصديق الملك سلمان.

وقالت عكاظ إن الأربعة عشر مداناً هم "ضمن خلية إرهابية عرفت إعلاميا باسم (خلية العوامية) مكونة من 24 عنصراً أدين منهم 23 إرهابياً، وذلك بقتل 14 إرهابياً والسجن لتسعة آخرين مدداً مختلفة تتراوح ما بين ثلاث سنوات إلى 15 سنة مع الغرامة المالية والمنع من السفر لمدد مختلفة، فيما تمت براءة واحد منهم". وأضافت "ومن جرائم الإرهابيين المدانين بالقتل ارتكابهم أكثر من 40 جريمة سطو مسلح على محال تجارية ومنازل مواطنين في القطيف وسيهات والعوامية، ومن أخطر جرائم السرقة التي ارتكبها هؤلاء الإرهابيون الاعتداء على سيارة خاصة لنقل الأموال بإطلاق النار على سائق السيارة وإصابته في فخذه اليمنى وطعنه ثم الاستيلاء على كيس أموال به مليون ومائتا ألف ريال والهرب به وتقاسم المال بينهم".

ومن جانبها، حثت منظمة العفو الدولية الملك سلمان في بيان يوم الاثنين على عدم التصديق على أحكام الإعدام. وقالت سماح حديد مديرة حملات الشرق الأوسط بمنظمة العفو الدولية "توقيع الملك سلمان هو الحائل الوحيد الآن بين الأحكام وتنفيذها". وحثت الملك على إلغاء أحكام الإعدام هذه فوراً والتي قالت إنها صدرت "بعد إجراءات قضائية صورية تستخف بقوة بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة".

ويشار إلى أنه أعدم أيضاً أربعة شيعة هذا الشهر بتهمة "الإرهاب" في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين السعودية وإيران في أعقاب زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض في مايو/أيار والتي حاول فيها حشد البلدان العربية ضد طهران.

خ.س/ ح.ع.ح (رويترز)

  • Saudi Arabien Botschaft Iran Protest

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    قطعت السعودية الاحد 3 يناير/كانون الثاني 2016 علاقاتها الدبلوماسية مع إيران ردا على الهجوم على بعثاتها الديبلوماسية فيها وعلى الموقف الإيراني المنتقد بشدة لإقدام الرياض على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر. وليست هذه هي الأزمة الدبلوماسية الأولى بين البلدين.

  • Saudi Arabien Al-Haram-Moschee in Mekka

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    شهدت سنة 1943، أول أزمة دبلوماسية بين البلدين إثر إعدام السعودية لأحد الحجاج الإيرانين بعد إدانته بتهمة إلقاء القاذورات على الكعبة وغيرها من التهم الأخرى. وبعد هذا الحادث قطعت العلاقات الدبلوماسية بشكل رسمي عام 1944، لتعود بعد عامين من جديد.

  • 1987 Übergriffe der Polizei in Saudi-Arabien

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    توترت العلاقات بين السعودية وإيران في يوليو تموز عام 1987 عندما لقي 402 حاجا مصرعهم ومن بينهم 275 حاجا إيرانيا، أثناء أدائهم فريضة الحج، في منى في صدامات مع الشرطة السعودية.

  • König Fahd bin Abdul Aziz Saudi Arabien

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    خرج محتجون إلى شوارع طهران واحتلوا السفارة السعودية وأشعلوا النار في السفارة الكويتية. وتوفي الدبلوماسي السعودي مساعد الغامدي في طهران متأثرا بجروح أصيب بها عندما سقط من نافذة بالسفارة واتهمت الرياض طهران بالتأخر في نقله إلى مستشفى في السعودية. وهو ما دفع الملك فهد بن عبد العزيز الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في أبريل نيسان عام 1988.

  • Saudi Arabien Mekka Internationale Islamische Konferenz 2008

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    اعيدت العلاقات بين البلدين عام 1991 بعد لقاء بين الملك عبد الله بن عبدالعزيزآل سعود بالرئيس الإيراني هاشمي رافسنجاني في العاصمة السنغالية داكار في ديسمبر 1990 خلال مؤتمر القمة الإسلامي السادس، ثم فتحت سفارتيهما في الرياض وطهران في مارس 1992.

  • Anerkennung der DPR in Iran

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    زار الرئيس الإيراني محمد خاتمي(يمين الصورة) السعودية عام 1999بعد عامين من توليه منصبه، خلفا للرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني. وكانت تلك أول زيارة يقوم بها رئيس إيراني للمملكة منذ قيام الثورة عام 1979. وتوج البلدان تحسن العلاقات باتفاق أمني في أبريل نيسان عام 2001.

  • Der iranische Präsident Mohammad Chatami

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    هنأ الملك فهد الرئيس الايراني محمد خاتمي لفوزه في الانتخابات عام 2001 وقال إن هذا الفوز يمثل إقرارا لسياسته الاصلاحية. وكان خاتمي وهو من رجال الدين الشيعة قد سعى من أجل تقارب البلدين بعد فوزه الساحق الأول عام 1997 وإنهاء ما يقرب من 20 عاما من توتر العلاقات بينهما في أعقاب قيام الجمهورية الاسلامية عام 1979.

  • König Abdullah begrüßt Mahmud Ahmadinedschad

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    أبلغت السعودية مبعوثا إيرانيا في يناير كانون الثاني عام 2007 أن إيران تعرض منطقة الخليج للخطر وذلك في إشارة للصراع بين للجمهورية الاسلامية والولايات المتحدة حول العراق وعلى البرنامج النووي الايراني. بعدها وتحديدا في شهر آذار/ مارس من نفس العام قام الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بزيارة للرياض لتهدئة الأوضاع بين البلدين.

  • Assad und Abdullah No Flash

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    منذ عام 2012 أصبحت السعودية الداعم الرئيسي لقوات المعارضة التي تقاتل للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد حليف إيران. واتهمت الرياض الأسد بارتكاب "إبادة جماعية" وايران بأنها أصبحت قوة محتلة. هذا فيما اتهمت طهران الرياض بدعم الارهاب.

  • Federica Mogherini und Mohammad Javad Zarif Iran

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    في 14 تموز/ يوليو 2015 تم في فيينا التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات. وهو ما أثار حفيظة القيادة السعودية، التي عبرت عن قلقها من هذا الاتفاق، معتبرة أن من شأنه تعزيز نفوذ إيران في المنطقة.

  • Sarg mit Hadsch-Opfer in Teheran

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    توترت العلاقات الإيرانية السعودية بعد حادثة تدافع منى بموسم حج عام 2015 وخاصة بعد أنباء عن سقوط عدد كبير من الإيرانيين قتلى في الحادثة ، قابله صمت شبه مطبق من السلطات السعودية. أعادت هذه الحادثة للواجهة، مطالب الإيرانيين بتسيير مشترك لمناسك الحج تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي .

  • Saudi-arabische Luftangriffe im Jemen Sanaa

    عداء وحروب بالوكالة في تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية

    في مارس أذار 2015 بدأت السعودية حملة عسكرية في اليمن لمنع الحوثيين المتحالفين مع إيران من الاستيلاء على السلطة. واتهمت الرياض إيران باستخدام مسلحي الحوثيين لتنفيذ انقلاب. في حين قالت طهران إن الضربات الجوية التي تنفذها الرياض تستهدف المدنيين

    الكاتب: إعداد : أمين بنضريف


مواضيع ذات صلة

Israel Benjamin Netanjahu
نتانياهو يدعو الى إعدام فلسطيني قتل ثلاثة اسرائيليين طعناً بالسكين 27.07.2017

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه يجب إعدام الفلسطيني الذي قتل ثلاثة إسرائيليين طعناً بالسكين في مستوطنة حلميش في الضفة الغربية. جاء كلام نتانياهو أثناء تقديم التعزية لعائلات القتلى.

Italien Martin Schulz in Rom PK mit Ministerpräsident Paolo Gentiloni
منافس ميركل يدعو من روما لتوزيع عادل للاجئين في أوروبا 27.07.2017

قال منافس ميركل إن التضامن يجب أن يصبح مبدأ أساسياً في الاتحاد الأوروبي فيما يخص قضية توزيع اللاجئين. ودعا أيضاً للتعامل مع أسباب اللجوء في أفريقيا "ليس على الورق، وإنما بشكل عملي من خلال الأموال".

Bildergalerie Iran Raumfahrt
إيران: اختبرنا "بنجاح" مركبة فضائية لنقل الأقمار الاصطناعية 27.07.2017

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأنها اختبرت "بنجاح" مركبة "سيمرغ" القادرة على نقل أقمار اصطناعية إلى الفضاء. وأشارت التقارير إلى أن المركبة قادرة على وضع أقمار اصطناعية تزن 250 كلغ في مدار يبعد عن سطح الأرض بنحو 500 كلم.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (dw) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية