فاو: استقرار أسعار الأغذية العالمية في ديسمبر

العربى الجديد 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم العاجلة | ذكرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن أسعار الأغذية العالمية ظلت مستقرة في ديسمبر/كانون الأول، مقارنةً مع الشهر السابق، حيث عوضت الزيادات القوية في أسعار الزيوت النباتية والألبان إثر التراجع في السكر واللحوم.

وسجل مؤشر المنظمة الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 171.8 نقطة في ديسمبر/كانون الأول، مقابل 171.9 في نوفمبر/تشرين الثاني.

وبحسب تقرير الفاو، فقد شهدت أسعار السلع الغذائية الأساسية انخفاضاً للعام الخامس على التوالي في 2016 بمعدل 161.6 نقطة عن العام بأكمله، وبانخفاض بنسبة 1.5% تقريباً مقارنة بالعام 2015.

ويمثل مؤشر "الفاو" لأسعار الغذاء دليلاً تجاري المنحى لقياس أسعار خمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية في الأسواق العالمية وهي الحبوب الرئيسية والزيوت النباتية والألبان واللحوم والسكر.

وقد سجل عام 2016 انخفاضاً مستمراً في أسعار الحبوب، حيث انخفضت بنسبة 9.6% مقارنةً بعام 2015، وبنسبة 39% عن ذروتها في عام 2011. وبالتزامن مع ذلك، شهدت أسعار السكر والزيوت النباتية ارتفاعاً على مدار العام بنسبة 34.2% و11.4% على التوالي.

وقال عبد الرضا عباسيان، أحد كبار الأخصائيين الاقتصاديين في منظمة الفاو "من المرجح أن تتأثر أسواق الأغذية بشكل أكبر هذا العام بسبب حالة عدم الاستقرار الاقتصادي، بما في ذلك التقلبات في أسواق صرف العملات".

الخبر : فاو: استقرار أسعار الأغذية العالمية في ديسمبر تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :العربى الجديد

0 تعليق