اخبار اليوم - مدينة صناعية فلسطينية جديدة جنوب الضفة الغربية المحتلة

العربى الجديد 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار اليوم صادقت الحكومة الفلسطينية اليوم الثلاثاء، على إنشاء بالقرب من معبر ترقوميا ، جنوب الضفة الغربية، لتضاف إلى ثلاث مناطق صناعية مقامة في الضفة الغربية ورابعة في قطاع غزة.

وتولى عدد من الدول المانحة للفلسطينيين، في السنوات الأخيرة، تمويل وتشجيع مدن صناعية في محافظات  وبيت لحم وأريحا، وبدأت بعض المصانع فيها المراحل الأولى من الإنتاج، إلا أن جملة من الإعاقات معظمها متعلقة  أدت إلى تأخير إقامة المنطقة الصناعية في ترقوميا، رغم وجود اتفاق مبدئي فلسطيني تركي إسرائيلي على ذلك ويعود لعام 2007.

وقالت ، في بيان صادر عنها، إن "المشروع يعد الأول من نوعه الذي ستقوده هيئة المدن الصناعية الفلسطينية على أراضي تقع 90% منها في منطقة (ج) وفق اتفاقية أوسلو".

وتحرم سلطات الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين من الاستثمار في مناطق (ج) وتشكل 62% من مساحة الضفة الغربية، إلا في استثناءات ضيقة وبعد الحصول على تصريح منها.

وستطبق الهيئة العامة للمدن والمناطق الحرة الفلسطينية قانونها على هذه المدينة الصناعية، وبذلك تستطيع الهيئة إقامة ما يتعدى مفهوم المدن الصناعية إلى ما يسمى منطقة اقتصادية ذات نشاطات تشمل ولا تقتصر على صناعات متعددة ومنطقة تخليص جمركي (بوندد)، ومخازن لتخزين الوقود وصوامع للغلال والحبوب.

كما يعتبر موقع إقامة المشروع مكاناً استراتيجياً، حيث يتوسط فلسطين التاريخية، ويبعد نصف ساعة فقط عن مدينة غزة، مما يجعله حافزاً وعامل جذب للاستثمار الفلسطيني والخارجي، ومن المتوقع أن يوفر المشروع أكثر من عشرين ألف فرصة عمل مباشرة.

وتعتبر الهيئة العامة للمدن الصناعية (قطاع حكومي) الجهة المسؤولة عن إنشاء المناطق الصناعية في فلسطين، والتخطيط والترويج لها، بهدف تعزيز الاقتصاد الكلي.

وكانت الحكومة الإسرائيلية، قد صادقت مؤخرا على السماح للفلسطينيين بإقامة مشاريع محدودة في بعض المناطق المصنفة "ج" في إطار ما تصفها بـ "التسهيلات الاقتصادية" الرامية إلى "تهيئة الأجواء لإعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية".

اقــرأ أيضاً

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (العربى الجديد) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية