اخبار مصر - أبرزهم زيادة أسعار تذاكر "المترو".. 6 إشاعات تنفيها الحكومة في يوم واحد

اخبار مصر |الفجر 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار مصر اليوم نفي مركز معلومات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، العديد من الإشاعات التي تم نشرها عبر وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة أهمهم زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق وكذلك تواجد قرش الماكو بشواطئ العين السخنة بالإضافة إلى فرض إجراءات جمركية جديدة على الأمتعة الواردة بصحبة الركاب.

لا وجود لـ"قرش الماكو" بشواطئ العين السخنة

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من دعوات تحذيرية من السفر للعين السخنة بسبب انتشار أسماك قرش الماكو فى شواطئها، تواصل المركز مع وزارة البيئة ومحافظة السويس، اللتان نفتا صحة تلك الأنباء وأكدتا عدم ورود أى بلاغات بظهور أسماك قرش سواء من القرى السياحية أو من قائدى المراكب وأن ما يتردد من أنباء مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة وتهدف للإضرار بالسياحة المصرية.

وفى سياق متصل نفت محافظة السويس صدور أية تعليمات أو تحذيرات من جانب اللواء أحمد حامد محافظ السويس، بعدم النزول فى شواطئ العين السخنة كما يتردد وأكدت أن تلك الدعوات التحذيرية لا تمت للواقع بصلة.

وأهابت الوزارة بجميع المواطنين عدم رفع أو تداول أى أخبار أو صور على صفحات التواصل الاجتماعى وإرسالها إلى موقع وزارة البيئة أولاً للتأكد من صحتها حرصاً على الصالح العام ,كما ناشدت المواطنين فى حالة وجود استفسار أو بلاغ يرجى التواصل على الخط الساخن لوزارة البيئة رقم "19808", أو على واتساب رقم "01222693333" أو على رقم بوابة الشكاوى الحكومية "16528".

عدم شراء ألبان الأطفال من الصيدليات والذهاب لمنافذ الوزارة

أعلن مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بوجود نقص فى ألبان الأطفال المدعمة، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتى أكدت أنه لا يوجد أى نقص فى ألبان الأطفال المدعمة، وأن الكميات وفيرة والمخزون آمن‎.‎

وأضافت الوزارة أن ألبان الأطفال المدعمة تباع بسعر 5 جنيهات للعبوة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر، أما بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيهًا فى وحدات الرعاية الصحية الأساسية، مشيرة إلى أن هناك 1008 منفذ موزع على إنحاء الجمهورية، حيث يتم صرف تلك الألبان من خلالها.

وفى نفس السياق، نفت الوزارة أيضاً ما تردد عن وجود نقص فى ألبان الأطفال المدعمة بمحافظة ‏سوهاج، مؤكدة أن المخزون كافى وأن إجمالى رصيد المحافظة من الألبان يبلغ 69 ألفا و533 ‏علبة بواقع 42 ألفا و318 علبة من النوع الأول حتى عمر 6 أشهر و27 ألفا و215 علبة من ‏النوع الثانى حتى عام.

وأكدت الوزارة أن هذه تعد المرة الأولى فى مصر التى يصبح فيها مخزون وافر من ألبان الأطفال وذلك بعد نجاح تطبيق منظومة توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الأساسية فقط وتحت إشراف طبى من الوزارة، لافتة إلى أنه تم تحقيق فائض من الألبان المدعمة بعد إحكام الرقابة ووصول الدعم لمستحقيه.

وأهابت الوزارة بجميع المواطنين الراغبين فى الحصول على ألبان الأطفال المدعمة عدم شراء تلك الألبان من الصيدليات والتوجه مباشرة لصرفها من منافذ الوزارة، وذلك للتصدى لجشع واستغلال بعض الشركات العالمية والمستوردة لألبان الأطفال، ورغبتهم فى تحقيق مكاسب مالية طائلة دون وجه حق.

أسعار العائد على المشروعات المتوسطة

أعلن مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد برفع البنوك سعر الفائدة على قروض الأفراد والمشروعات والشركات الصغيرة والمتوسطة وشهادات الاستثمار ذات العائد المرتفع، وذلك عقب قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى برفع سعر الفائدة بنحو 200 نقطة والتى تعادل نحو 2%، تواصل المركز مع البنك المركزى المصرى، الذى نفى صحة تلك الأنباء.

وأكد المجلس أن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لن تخضع لمعدلات سعر الفائدة الجديدة، حيث ستظل عند نفس معدلاتها بواقع 5%، حيث ستقوم البنوك بتخصيص 20% من محافظها الائتمانية لتمويل هذه المشروعات خلال أربع سنوات، والتى مضى على البدء فى تنفيذها نحو 18 شهراً حتى الآن.

كما أكد البنك المركزى أن أسعار العائد المطبقة على المشروعات المتوسطة بواقع 7% و12% ستظل عند نفس معدلاتها دون تغيير بما يعزز من زيادة إنتاجيته.

وفى ذات السياق، أكد البنك المركزى على أن رفع أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار يتم وفقاً لرؤية وسياسة كل بنك على حدة.

وفى النهاية ناشد البنك المركزى وسائل الإعلام المختلفة بضرورة توخى الدقة فى المصادر التى يتم الاستناد إليها فى الحصول على المعلومات، والابتعاد عن نشر أخبار أو صور لا تستند إلى أى حقائق إلا بعد الرجوع لمصادرها الأصلية والتأكد منها منعاً لإثارة بلبلة الرأى العام.

لا إجراءات جمركية جديدة على الأمتعة الواردة بصحبة الركاب

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بفرض إجراءات جمركية جديدة على الأمتعة الشخصية والسلع الواردة بصحبة الركاب، تواصل المركز مع وزارة المالية، والتى نفت تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً، مؤكدةً أن قواعد التعريفة الجمركية مستقرة ولم يتم إجراء أى تعديلات أو تغييرات على قوائمها، مشيرة إلى أن ما تناقلته تلك المواقع عار تمامًا عن الصحة، وأن الهدف من نشرها هو حدوث بلبلة مغرضة بين المواطنين والمسافرين بغرض زعزعة الثقة بين الدولة ومواطنيها أو القادمين إليها.

وأوضحت الوزارة أنه لم يتم تعديل أحكام قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية الصادر بالقانون رقم 186 لسنة 1986 أو تعديل أحكام لائحته التنفيذية، وأن قواعد الإجراءات الجمركية على الأمتعة الشخصية والسلع الواردة بصحبة الراكب سواء كان الراكب مقيم أو سائح للاستعمال الشخصى أو غير ذلك فإن هذه القواعد القانونية والإجراءات سارية ومستمرة دون تعديل وتراعى كافة الحالات الإنسانية والصحية على أعلى المستويات المعمول بها على مستوى العالم.

الأرز الهندى صحى وآمن

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بانتهاء صلاحية الأرز الهندى الذى يصرف ضمن مخصصات البطاقات التموينية، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التى نفت صحة تلك الأنباء تماماً، وأكدت أن الأرز الهندى صحى وأمن وصلاحيته سارية وصالح للاستخدام الآدمى حيث يتم تعبئته داخل البلاد بكميات تصل إلى 75 ألف طن أرز يتم توزيع كميات منه على المنافذ التموينية لصرفها ضمن مقررات البطاقات التموينية.

وأشارت الوزارة إلى أن الأرز الهندى والبلدى يتم صرفهما لأصحاب البطاقات التموينية من خلال محال البقالة، وفروع مشروع جمعيتى والمجمعات الاستهلاكية بسعر 650 قرشًا لكيلو الأرز الهندى.

لا زيادة فى أسعار تذاكر مترو الأنفاق بالوقت الحالى

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بأنه سيتم رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق بنسبة 100% لتصل قيمتها إلى 4 جنيهات للتذكرة الواحدة وذلك بعد تحريك أسعار الوقود، تواصل المركز مع وزارة النقل، التى أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة، مؤكدة أنه لا يوجد زيادة فى تذاكر مترو الأنفاق فى الوقت الحالى أو الفترة القريبة وأن الوزارة ملتزمة بتحمل فارق التكلفة الناتج عن زيادة الكهرباء وذلك بعد إقرار الحكومة تحريك أسعار الوقود ‏والمحروقات.

وأشارت الوزارة إلى أن الاهتمام خلال الفترة الحالية يرتكز على ‏تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق سواء من حيث تجديد البنية الأساسية ‏ونظم الإشارات والاتصالات وتدعيمه بوحدات متحركة جديدة، مضيفةً أن شبكة مترو الأنفاق تشهد توسعات بمراحله الثلاث وسيتم إضافة 70 كيلومتراً لخطوط المترو خلال العامين المقبلين.

كما أوضحت الوزارة أنها ستبدأ بعد افتتاح الخط الثالث عام 2019 فى دراسة تطبيق نظام المحطات لتحديد سعر التذكرة لكونه أكثر عدالة للمواطنين.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (اخبار مصر |الفجر) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية