اخبار العراق - بغداد طلاب عراقيون يواجهون قائد "ميليشيا" موالية لإيران

إيلاف 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ Amp ',

فيما شهدت جامعة عراقية اليوم اضطرابات حين واجه طلبتها قائد مليشيا شيعية موالية لطهران بهتاف "إيران برة برة"، تم الاعلان عن ارتفاع عدد النازحين من أيمن الموصل إلى 281 الف و630 نازحًا مع احتدام المعارك ضد تنظيم داعش.

إيلاف من لندن: قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية الاثنين ان عدد النازحين من أيمن الموصل بلغ 281 الفا و 630 نازحا منذ بدء عمليات تحرير هذا الجانب في 19 من فبراير الماضي توزعوا بين مخيماتها في جنوب الموصل وشرقه.

وقال معاون مدير عام دائرة الفروع في الوزارة علي عباس جهانكير "ان فرق الوزارة الميدانية استقبلت اليوم 6 الاف و855 نازحا من مناطق غرب الموصل الايمن حيث تم ايوائهم في مخيمات الدركزلية والجدعة والحاج علي والمدرج والخازر وحسن شام وجه مكور ".

واشار إلى ان الوزارة قامت بتأمين جميع الاحتياجات الضرورية من مواد عينية وغذائية وصحية ومنزلية في مخازنها تحسبا لنزوح عوائل اكثر من مناطق الايمن لمدينة الموصل فضلا عن توزيع المساعدات لأهالي المناطق المحررة للحد من حركة النزوح والسيطرة عليها كما نقل عنه بيان صحافي للوزارة اطلعت على نصه "إيلاف".

ومن جهته قال المتحدث بأسم الوزارة ستار نوروز ان العدد الاجمالي للعائدين إلى مناطقهم المحررة في محافظة نينوى بلغ اكثر من107 الاف نازح مؤكدا حرص الوزارة على تأمين عودة النازحين المتواجدين في مخيماتها وتقديم التسهيلات اللازمة لعودتهم الآمنة بعد أن اضطرتهم الظروف لترك منازلهم في المناطق التي كان تنظيم داعش يسيطر عليها.

واوضح ان مخيمات الوزارة شهدت خلال اليومين الماضيين عودة 3 الاف و519 نازحا إلى مناطق سكناهم المحررة في احياء كوكجلي والسماح والرشيدية والتحرير والسكر والحدباء والقاهرة وقوسيات و البكر وعدن اضافة إلى احياء الزهور وسومر والعربي والانتصار والشورة التابعة للموصل.

واوضح في تصريح صحافي ان الوزارة خصصت حافلات بالتنسيق مع وزارة النقل لإعادتهم إلى مناطقهم اضافة إلى شاحنات حمل بالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة لنقل اثاثهم إلى جانب تجهيزهم بسلات غذائية سريعة متاعا للطريق. وقال ان العدد الاجمالي للعائدين إلى مناطقهم المحررة في محافظة نينوى بلغ 107,328عائدا.

واليوم رجح جون دوريان المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم داعش والذي تقوده الولايات المتحدة استعادة السيطرة على الموصل بالكامل خلال الاسابيع القليلة المقبلة لكنه توقع في الوقت ذاته معارك صعبة خصوصا مع قيام التنظيم على استخدام المزيد من المدنيين دروعا بشرية.

وكانت القوات العراقية اتمت في 24 يناير الماضي وبإسناد جوي من التحالف الدولي تحرير كامل الجانب الشرقي الايسر من الموصل فيما استأنفت القوات حملتها العسكرية في 19فبراير الماضي لاستعادة النصف الغربي الايمن من المدينة.

رصاص قائد مليشيا عراقية ضد جامعيين هتفوا ضد إيران

وشهدت جامعة عراقية الاثنين اضطرابات اثر مواجهة طلبتها لقائد مليشيا شيعية موالية لايران بهتاف "إيران برة برة" ما دفع حراسه الامنيين إلى الاعتداء عليهم واطلاق الرصاص ضدهم.

فقد اعتدى افراد حماية الامين العام لمليشيا عصائب اهل الحق الموالية لايران قيس الخزعلي على طلبة جامعة محافظة القادسية في مدينة الديوانية عاصمة المحافظة (180 كم جنوب بغداد) بالضرب بعد اطلاقهم هتافات بزجهه تقول "ايران برة برة". فقد خرج الطلبة حين وصول الخزعلي إلى الجامعة رافضين زيارته وهاتفين بوجهه "ايران برة برة" حيث حصلت اشتباكات بين حراسه الذين اطلقوا النار والطلبة الذين اصيب عدد منهم بجروح مادفع القوات الامنية إلى اخراج فريق الحماية والخزعلي من الباب الخلفي للجامعة.

وسبق ذلك اليوم تنظيم حركة عصائب أهل الحق احتفالية جماهيرية لمناصرة الحشد الشعبي داخل الحرم الجامعي لجامعة القادسية ما دفع القوات الامنية إلى فرض اجراءات مشددة عقب اطلاق الرصاص والمناوشات بين حماية الخزعلي وطلاب الجامعة.

وكان الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي قد دعا في وقت سابق إلى تأسيس "حشد جامعي" لمواجهة "اعداء" الحشد الشعبي وحذر مما اسماه بمخطط جديد يجري التحضير لإبعاد الحشد عن الساحة.

وعصائب اهل الحق مليشيا مسلحة وتنشط داخل العراق ولها وجود عسكري في سوريا حيث يقاتل مسلحوها إلى جانب نظام الرئيس بشار الاسد بوجه معارضيه وهي احدى فصائل الحشد الشعبي.

وقد انشق قيس الخزعلي عن جيش المهدي التابع لرجل الدين السياسي مقتدى الصدر اثر اعلانه وقف اطلاق النار مع القوات الحكومية العراقية والاميركية حيث اعلن الخزعلي في منتصف عام 2006 تأسيس عصائب أهل الحق وأصبحت واحدة من المجموعات المليشياوية المسلحة المرتبطة بايران تمويلا وتدريبا وتسليحا.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر:
اخبار العراق - بغداد طلاب عراقيون يواجهون قائد "ميليشيا" موالية لإيران او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :إيلاف
كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق