اخبار اسعار الاسهم : عبدالمنعم: “الإمارات” تتصدر العالم العربى والشرق الأوسط فى صناعة أمن المعلومات.. و”مصر” خارج السباق

اخبار الفوركس و اسعار العملات -investing 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

© Reuters. عبدالمنعم: “الإمارات” تتصدر العالم العربى والشرق الأوسط فى صناعة أمن المعلومات.. و”مصر” خارج السباق© Reuters. عبدالمنعم: “الإمارات” تتصدر العالم العربى والشرق الأوسط فى صناعة أمن المعلومات.. و”مصر” خارج السباق

رئيس مجموعة تأمين المعلومات بغرفة تكنولوجيا المعلومات لـ«البورصة»:
نحتاج سجلاً كاملاً للأصول الرقمية.. وليس لدينا استراتيجية قومية محددة من الدولة
لا يمكن حجب مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر.. ولكن نستطيع وضع ضوابط لها
قال الدكتور عادل عبدالمنعم، رئيس مجموعة عمل تأمين المعلومات بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن مصر لديها 4 جهات معنية بقطاع تأمين المعلومات والأمن السيبرانى وهى فريق استجابة طوارئ الحاسبات EG- CERT التابع للجهاز القومى للتنظيم الاتصالات، ومعمل لفحص الأدلة الرقمية، وهيئة لإصدار شهادات التوقيع الرقمى التابع لمركز «التميز» بوزارة الاتصالات، والمجلس الأعلى للأمن السيبرانى الذى تم إنشاؤه بقرار من مجلس الوزراء منذ عامين، مؤكدا أن الإمارات هى الأولى عربيا وعلى مستوى الشرق الأوسط فى مجال صناعة أمن المعلومات، وتخصص ميزانيات ضخمة تنفقها سنويا عليها، فى حين أن مصر خارج السباق.
وأشار إلى أن المجلس الأعلى للأمن السيبرانى أهم جهة معنية بتأمين البنية التحتية المعلوماتية، حيث يضم كل الوزارات والجهات المهمة فى الدولة وأجهزة الأمن القومى وبعض الأكاديميين.
كشف أن هذه الجهات لن تقوم بالدور الفعلى فى تأمين كل المعلومات خاصة للقطاع الحكومى فى ظل غياب سياسات أمن معلومات، وعدم وجود رؤية عامة موحدة بين كل الوزارات فى مجال تأمين المعلومات وصياغة استراتيجيه موحدة للدولة، بالإضافة إلى الغياب التشريعى فى التعامل مع الجرائم السيبرانية المستحدثة والإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعى، مطالبا بضرورة وجود قانون يختص بحماية الخصوصية وفقا للدستور المصرى.
وأكد أهمية تنظيم حملات توعية ضخمة لصناعة أمن المعلومات يمكن أن تساهم فى نشرهذا الثقافة وكيفية التعامل معها، سواء من الأفراد أو المؤسسات من خلال وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ولفت إلى بعض الاقتراحات التى يمكن أن تساهم فى تطوير صناعة أمن المعلومات، منها أن تدرس الجامعات المصرية مناهج تعليمية وأكاديمية جديدة لتخريج متخصصين فى مجال الأمن السيبرانى، مع توفير دراسات عليا فى هذا المجال.
وأضاف أن على الحكومة قبل أن تحدد ميزانية لصناعة أمن المعلومات والأمن السيبرانى، يجب عليها أن توفر 3 عناصر وهى الكفاءات البشرية والقدرات والتكنولوجيا المستخدم داخل الدولة سواء من أجهزة أو أنظمة تحكم، ان تحدد إجراءات سياسات التأمين المعلوماتى.
وأكد أن الإمارات تتصدر قائمة الدول العربية وبلدان الشرق الأوسط فى مجال صناعة أمن المعلومات والأمن السيبرانى، وتخصص ميزانيات ضخمة لهذا المجال الهام، فى حين أن مصر لا تمتلك استراتيجية قومية للأمن السيبرانى، ويغيب عنها وجود سجل كامل للأصول الرقمية، التى يمكن أن تحدد أنواع المخاطر التى قد تتعرض لها هذه الأصول، مشددا على أهمية قوانين بعينها للنهوض بصناعة أمن المعلومات، وهى قوانيين العقوبات، وتنظيم الاتصالات، والتوقيع الإلكترونى، والملكية الفكرية، والطفل.
وأشار إلى حدوث تطور كبير فى صناعة المعلومات على مستوى العالم، أبرزه إمكانية اختراق الأجهزة التكنولوجية المتصلة بالإنترنت من خلال شبكات «الواى فاى».
وأضاف أن «الحوسبة السحابية» والبيانات الضخمة «البيج داتا» أصبحتا يلعبان دورا مهما فى الاستفادة من البنية التحتية التكنولوجية لكل الجهات والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة.
وأوضح أن كل المعلومات الشخصية أصبحت متداولة على مواقع التواصل الاجتماعى ومواقع حجوزات الطيران والتجارة الإلكترونية وغيرها.
ولفت إلى أن معارك بدأت تندلع بين الدول فى مجال الأمن السيبرانى والمعلوماتى، حيث إن الحرب المعلوماتية مرتبطة بقواعد البيانات ومواقع إنترنت وأجهزة حاسب آلى وشبكات، والحرب السيرانية فى التلاعب بأجهزة التحكم الصناعى وشبكات البنية التحتية المدارة إلكترونية، مثل أنظمة المرور وأنظمة محطات مترو الإنفاق.
كشف أن على كل الشركات والمؤسسات أن تحصل على شهادات معايير أمنية محددة تختلف من قطاع لآخر، وهى «إيزو 27001» العالمية حيث إنها أفضل المعايير العالمية لإدارة أمن المعلومات، والبنوك معايير (PCI)، وإدارة القطاع الصحى على الـ(HIPAA).
وأشار إلى أن الاتحاد الدولى للاتصالات أعد صياغة للاستراتيجية القومية للأمن السيبرانى، تعتبر نموذجا لكل الدول، يعتمد على 5 محاور رئيسية، وهى تنمية وبناء القدرات البشرية للمؤسسات والأفراد، والتشريعات الخاصة بالقطاع، والتعاون الدولى، وتوفير معامل تحليل الأدلة الرقمية ومركز إعتماد الأجهزة والمعدات التكنولوجية المستوردة من الخارج.
وأضاف أن من الصعب حجب مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر، ولكن نستطيع وضع ضوابط ومحددات عن كيفية التعامل معها من قبل المستخدمين.
وأشار إلى أهمية المؤتمر الخاص بالمركز العربى الإقليمى للأمن السيبرانى التابع للاتحاد الدولى للاتصالات الذى أقيم للمرة الاولى بمصر، وشارك فيه أكثر من 400 من كبار الخبراء والمتخصصين فى المجال من المنطقة العربية والأفريقية، والمهتمين بمناقشة التوجهات السائدة وبحث المستجدات والقضايا المستقبلية، التى تواجه قطاع أمن المعلومات الإقليمى والعالمى.

توضيح المخاطر: Fusion Media would like to remind you that the data contained in this website is not necessarily real-time nor accurate. All CFDs (stocks, indexes, futures) and Forex prices are not provided by exchanges but rather by market makers, and so prices may not be accurate and may differ from the actual market price, meaning prices are indicative and not appropriate for trading purposes. Therefore Fusion Media doesn't bear any responsibility for any trading losses you might incur as a result of using this data.

Fusion Media or anyone involved with Fusion Media will not accept any liability for loss or damage as a result of reliance on the information including data, quotes, charts and buy/sell signals contained within this website. Please be fully informed regarding the risks and costs associated with trading the financial markets, it is one of the riskiest investment forms possible.

© 2007-2016 كل الحقوق محفوظة لشركة Fusion Media Ltd.

تحذير المخاطر: فيوجن ميديا لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات، أسعار العملات، الرسوم البيانية ومؤشرات البيع والشراء. يرجى أن تكونواعلى علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية، أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة.
فيوجن ميديا تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست دقيقة أو بالضرورة حية. جميع أسعار الأسهم، المؤشرات، العقود الآجلة، مؤشرات الشراء/البيع وأسعار الفوركس لا يتم تقديمها من اسواق صرف العملات وانما من صناع السوق وغير مناسبة لأغراض تجارية، وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. فيوجن ميديا لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات. تعتبر النسخة الإنجليزية من هذه الاتفاقية هي النسخة المُعتمدَة والتي سيتم الرجوع إليها في حالة وجود أي تعارض بين النسخة الإنجليزية والنسخة العربية.

الخبر : اخبار اسعار الاسهم : عبدالمنعم: “الإمارات” تتصدر العالم العربى والشرق الأوسط فى صناعة أمن المعلومات.. و”مصر” خارج السباق تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :اخبار الفوركس و اسعار العملات -investing

اخر الاخبار الان، في الوطن العربي والعالم مباشر

عنوان الخبر :

اخبار اسعار الاسهم : عبدالمنعم: “الإمارات” تتصدر العالم العربى والشرق الأوسط فى صناعة أمن المعلومات.. و”مصر” خارج السباق

ملخص الخبر : اخبار اسعار الاسهم : عبدالمنعم: “الإمارات” تتصدر العالم العربى والشرق الأوسط فى صناعة أمن المعلومات.. و”مصر” خارج السباق
من قسم : أسواق المال
كلمات البحث :

أخبار ذات صلة

0 تعليق