اخبار مصر هل تمنع مصر السفن القطرية من المرور عبر قناة السويس؟

أخبار مصر |الدستور 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار مصر اليوم بعد قرار مقاطعة الدول العربية لقطر بسبب دعمها للإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول، أُثيرت حالة من الجدل خلال الأيام الماضية حول منع مصر السفن والعبّارات القطرية من المرور في قناة السويس ومنع السفن أيضًا من "الرسو" في المواني المصرية بعد قرار المقاطعة، فما صحة هذه الأقاويل؟ وهل تنفذ الاتفاقيات الدولية لتصبح هي الحاكم للأمر؟ أم يكون قرار المقاطعة هو الأساس؟ وما مدى قانونية ذلك؟.

فى البداية يقول الدكتور أحمد سلطان، خبير النقل البحري واللوجستيات، فى تصريحات لـ"الدستور" إنه لا يجوز للسلطات المصرية منع سفينة أي دولة من المرور عبر قناة السويس بموجب الاتفاقيات الدولية إلا في حالة واحدة وهي وجود حالة حرب، فتمنع سفن وعبارات الدول المعادية لها، أما الآن فلا يوجد حالة حرب وانما هي مقاطعة لموقف سياسي معين، فليس من حق مصر ذلك، لكن من حقها فقط منع السفن أو العبارات من الرسو في الموانئ الخاصة بها وكذلك سفن الاستيراد والتصدير وغيرها من الشاحنات التي تحمل البضائع.

وأضاف أن هذه القرارات تعود إلى الدولة نفسها ولا سلطة لأحد في الشؤون الداخلية الخاصة بها، لا سيما ان مصر الآن تأخذ موقفًا بسبب دعم قطر للإرهاب.

وبما أن مصر هي المتحكمة في رسو السفن في الموانئ الخاصة بها، فان المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والموانئ التابعة لها ملتزمة بتنفيذ قرارات منع السفن القطرية من المرور في هذه الموانئ أو دخولها، حرصا على الأمن القومي المصري، بحسب تأكيد هيئة قناة السويس.

أما الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، فقد أكد أنه لا يوجد ضرر على مصر من حيث عائدات القناة، خاصة لعدم تردد شاحنات من هذه الدولة بشكل منتظم على الموانئ المصرية.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (أخبار مصر |الدستور) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية