اخبار مصر - القاهرة : أخطر تقرير في «الرئاسة» يكشف تفاصيل جديدة عن حادث تفجير طائرة «مصر للطيران»

النبأ 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ Amp ',

كشفت مصادر مسئولة، تلقي رئاسة الجمهورية، تقريرًا من اللجنة المسئولة عن التحقيق في حادث سقوط طائرة «مصر للطيران» رقم 804 القادمة من مطار «شارل ديجول» الدولي بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي سقطت فوق مياه البحر الأبيض المتوسط، في مايو من العام الماضي.

وتضمن التقرير سيناريوهين يفسران سقوط الطائرة، بعد إرسال أجزاء الطائرة للمعامل الدولية؛ لتحليلها، والتعرف على نوع المواد المتفجرة.

وكشف التقرير، أن نوع المواد المتفجرة التي تم تفجير الطائرة بها، يحتوي على نفس المواد الكربونية التي تدخل في تكوين العبوات «الناسفة»، والصواريخ بعيدة المدى؛ لذلك يصعب التعرف على حقيقة ما إذا كان تم استهداف الطائرة بصاروخ، أو زرع عبوة «ناسفة» على متن الطائرة، لاسيما بعد فشل الحصول على أي معلومات من «الصندوق الأسود»؛ للتعرف على أسباب ما حدث للطائرة.

وتضمن التقرير الذي تلقته رئاسة الجمهورية سيناريوهين يفسران تفجير الطائرة فوق مياه البحر الأبيض المتوسط.

السيناريو الأول: زرع عبوة ناسفة على متن الطائرة

وتضمن هذا السيناريو، أن يكون تم زرع «عبوة ناسفة» على متن الطائرة غير محددة بتوقيت للتفجير، وذلك في مطار «شارل ديجول» بباريس، قبل إقلاعها واتجاهها للقاهرة.

كما أن تفجير الطائرة فوق البحر الأبيض المتوسط، كان الهدف منه أن يختفي «الصندوق الأسود»، ولا يستطيع أحد الحصول عليه؛ حتى لا تظهر الحقيقة، ولا تخرج أي نتائج أو احتمالات لحادث الطائرة، ويغلق الملف؛ لعدم العثور على هذا الصندوق.

التقرير الذي تلقت الرئاسة نسخة منه، يُشير إلى أنه بعد دخول الطائرة منطقة «FRI»، وهي منطقة المنتصف بين المجال الجوي لليونان ومصر، وتسمى «المنطقة العامية»، وهي المنطقة الحدودية التي تفصل ما بين الدول وبعضها، وفور دخول الطائرة في هذه المنطقة يظهر مسارها على الرادارات بشكل وهمي، وفقًا لآخر تحديث «السرعة والاتجاهات والزمن وشكل الطائرة».

ولفت إلى أنه فور خروج الطائرة من «المنطقة العامية»، يتم تصحيح المسار على «الرادار» وتظهر الطائرة بشكل سليم وواضح من جديد وفقًا للإحداثيات الجديدة التي ترسلها الطائرة للرادارات، وكان الهدف المرجو هو استهدافها في هذه المنطقة.

وأشار التقرير، إلى أن التفجير تم من خلال إحدى الطائرات التي كانت كانت تحلق بالقرب من طائرة «مصر للطيران»، وأن عملية التفجير تمت من خلال «ريموت» موصل لـ«العبوة الناسفة» التي تم زرعها على الطائرة، وأن الهدف من ذلك كان إسقاط الطائرة  في البحر الأبيض المتوسط.

ونوه التقرير، إلى أنه لم يتم وضع «عبوة مفخخة»، ومحددة بوقت للتفجير؛ لأن هذا الأمر كان من الممكن أن يؤدي لاحتمال حدوث خطأ، وربما لا تقع في البحر الأبيض المتوسط.

وأكد التقرير، أنه وفقًا لهذا السيناريو، كان هناك تعاون من بعض الأشخاص الذين كانوا موجودين في أجهزة الملاحة و«الرادارات»، وبعض الأشخاص الذين كان مخولا لهم الصعود على الطائرة، وتنظيفها قبل إقلاعها من مطار «شارل ديجول» بالعاصمة الفرنسية باريس؛ لتفجير الطائرة، وأن هؤلاء الأشخاص هم الذين زرعوا «العبوة الناسفة» على الطائرة، بينما تولي الأشخاص المسئولون عن أجهزة «الرادار»، الإبلاغ عن وجود الطائرة بـ«المنطقة العامية».

السيناريو الثاني: استهداف الطائرة بصاروخ

وكشف التقرير، السيناريو الثاني لاستهداف الطائرة بصاروخ لا تملكه سوى الولايات المتحدة الأمريكية، أو إسرائيل.

ويضيف التقرير، أن هذا الصاروخ يُصدر شعاعًا قبل إصابة الهدف، لتعطيل حركة الملاحة والاتصال بالطائرة، خاصة أنه يستهدف جهاز التعارف بالطائرة الذي يتولى مهمة الاتصال وإرسال المعلومات والبيانات من الطائرة لـ«الرادار».

وأكد التقرير، أن الصاروخ الذي استهدف الطائرة تسبب في اشتعال «قمرة القيادة» الخاصة بكابتن الطائرة، ما أدى لتعطيل أجهزة الاتصال، ونتج عن ذلك عدم القدرة على إرسال أي إشارة لـ«أجهزة الملاحة».

وعن البيانات الخاصة بـ«الصندوق الأسود»، التي من خلالها يتم التوصل لما حدث في طائرة «مصر للطيران»، والسبب في تفجيرها، أكد المصدر أن الصندوقين الأسودين الخاصين بأي طائرة، لا يستطيعان الكشف عن ما حدث للطائرة من تفجيرات أو غيره؛ نظرًا لأن أحدهما يسجل حركة المحركات والمعلومات الخاصة بسير الطائرة واتجاهاتها وشكل «البروفايل» الخارجي للطائرة التي تحلق به والسرعة.

وتابع: «الصندوق الآخر يُسجل اتصالات قائد الطائرة، وفي حادث طائرة مصر للطيران لم يجدوا تسجيلات كثيرة لقائد الطائرة».

وأشار المصدر، إلى تعاون إحدى الشركات بالولايات المتحدة الأمريكية في تحليل المعلومات الصادرة بـ«الصندوق الأسود»، منوهًا إلى أن هذه هي الشركة الوحيدة المتخصصة في تحليل بيانات الصندوق الأسود في حوادث الطائرات.

وأكد المصدر أن هناك تعليمات أمنية صادرة من أجهزة سيادية للجنة التحقيق في حادث طائرة «مصر للطيران»، بعدم الخروج بأية تصريحات رسمية، إلا بعد الرجوع لها؛ نظرًا لحساسية الأمر، وتورط دول في الحادث.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر:
اخبار مصر - القاهرة : أخطر تقرير في «الرئاسة» يكشف تفاصيل جديدة عن حادث تفجير طائرة «مصر للطيران» او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :النبأ
كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .

أخبار ذات صلة

0 تعليق