مصر - اخر اخبار اليوم : معرضان لزكي نجيب محمود وجمال حمدان بمكتبة مصر الجديدة

مصر - اخر اخبار اليوم : معرضان لزكي نجيب محمود وجمال حمدان بمكتبة مصر الجديدة
مصر - اخر اخبار اليوم : معرضان لزكي نجيب محمود وجمال حمدان بمكتبة مصر الجديدة

مصر - اخر اخبار اليوم : معرضان لزكي نجيب محمود وجمال حمدان بمكتبة مصر الجديدة

اخبار مصر اليوم : تنظم جمعية مصر الجديدة، برئاسة الدكتور نبيل حلمى معرضين للكتاب يضمان أهم مؤلفات كلا من الأديب زكي نجيب محمود والمفكر جمال حمدان، وذلك في مكتبة مصر الجديدة، يهدف المعرضان إلى تعريف النشء والشباب بأدباء كانا لهما دورًا كبيرًا في إضفاء أجواء التنوير والمعرفة لأكثر من قرن من الزمان، فكلاهما كان مثقفا كبيرا وباحثا دؤوبا،، كانا غزيرا الإنتاج الأدبى، كانا ملء السمع والبصر في مصر والعالم العربى.

قال الدكتور نبيل حلمى إن المعرض الأول تم افتتاحه أمس الاثنين احتفاء بذكرى ميلاد الكاتب والمفكر زكى نجيب محمود (1 فبراير 1905م) ويستمر على مدى أسبوع، مشيرا إلى أن نجيب محمود علم من إعلام الفكر والفلسفة فهو مفكر وفيلسوف مصري، يلقب بأديب الفلاسفة لاشتغاله بالأدب والفلسفة في نفس الوقت، ورائد التيار العلمي في النهضة العربية في القرن العشرين.

ترك زكي نجيب محمود أكثر من أربعين كتابا في ميادين مختلفة من الفكر والأدب والفلسفة، في مقدمتها المنطق الوضعي في جزأين، وخرافة الميتافيزيقا، ونحو فلسفة علمية، حياة الفكر في العالم الجديد،، وقشور ولباب، وتجديد الفكر العربي، المعقول واللامعقول في تراثنا الفكري،. وإلى جانب ذلك ترجم إلى العربية عددا من عيون الفكر الغربي، مثل محاورات أفلاطون، وتاريخ الفلسفة الغربية، والمنطق "نظرية بحث".

كما قدم زكي نجيب محمود سيرته الذاتية في ثلاثة كتب هي: قصة نفس، وقصة عقل، وحصاد السنين.

وأوضح الدكتور نبيل حلمى أن المعرض الثانى يتم افتتاحه بعد غد الخميس، ويقام على مدى أسبوع، لإلقاء الضوء على مشروع المفكر جمال حمدان وإنتاجه الفكري.. من خلال مؤلفاته المختلفة فهو أول من كتب عن «الجغرافيا السياسية» وتحدى ادعاءات اليهود.. وقدم لمصر والعالمين العربي والإسلامي أعمالًا فكرية سبقت عصره بسنوات كبيرة.

يذكر أن جمال حمدان تناول في كتاباته تحليلًا جغرافيًا سياسيًا فريدًا لم يكن لأحد من قبله أن يتناوله بهذه الدقة، وخاصة لأنه قد تزامنت حياته مع حركة تحرر مصر من الاحتلال الإنجليزي، وبزوغ فجر ثورة يوليو 1952 م.

وربما كان شغفه الشديد الجغرافيا وعلم أصول الأجناس هو ما دفعه لبحث تاريخ مصر أولًا، وتحليله من زوايا بخلاف الخرائط وأسماء الحكام والساسة، في أحد أهم وأكبر أعماله (شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان)، ونشر لأول مرة كتابًا كاملًا عام 1967، ثم تحول إلى موسوعة في أربعة مجلدات لا تخص الجغرافيا وحدها؛ وإنما قراءة لماضي البلاد ومستقبلها.

ومثلما حللت أعمال جمال حمدان الطبيعة السياسية والفلسفية لجغرافيا مصر وما يجاورها من دول؛ كان للدولة اليهودية المزعومة نصيب الأسد في دراساته وتحليلاته، كما فرق بوضوحٍ بين اليهود كأهل دين سماوي، وبين "المشروع الصهيوني" الذي قام على ادعاءات تاريخية وجغرافية ليست حقيقة.

مصر - اهم واخر الاخبار المصرية على مدار الساعة من لوما نيوز للاخبار

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر مصر - اخر اخبار اليوم : معرضان لزكي نجيب محمود وجمال حمدان بمكتبة مصر الجديدة او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر أخبار مصر |البوابة نيوز كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

السابق اخبار مصر العاجلة - Egypt News : التفاصيل الكاملة لافتتاح مستشفى "شفاء الأورمان" بالأقصر .. بحضور 3 وزراء والنائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب ..فيديو وصور
التالى مصر - اخر اخبار اليوم : السيسي: أمن الخليج مرتبط بالأمن القومي المصري