البورصة المصرية " 20 % ارتفاعًا فى إنتاج مصانع الأحذية والحقائب "

البورصة و المال -جريدة اخبار المال 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار البورصة اليوم - الخميس 01 ديسمبر

Writers
الخميس 01 ديسمبر 2016 10:22 ص
محل أحذية 11

حسام الزرقانى:
 
أكد جمال السمالوطى، رئيس غرفة صناعة الجلود، أن الطاقة الإنتاجية لمصانع المنتجات الجلدية من أحذية وأحزمة وحقائب، ارتفعت بنسبة 20 % لتصل إلى نحو %30 حاليا. 

وأضاف - فى تصريح لـ«المال» - أن المصانع كانت تعمل بـ %10 فقط من طاقتها، منذ ثورة 25 يناير، وحتى نهاية عام 2015، مؤكدا أنه مع بداية عام 2016 أصدرت وزارة التجارة والصناعة حزمة قرارات لتقييد حركة الاستيراد العشوائى، بالإضافة إلى قرارت البنك المركزى بعدم توفير الدولار - بسعر صرف 8.80 جنيه - إلا لاستيراد السلع الأساسية فقط، وهو ما دفع مستوردى المنتجات الجلدية إلى توفير احتياجاتهم من السوق السوداء، بأسعار وصلت إلى 18 جنيها للدولار، الأمر الذى رفع بدوره أسعار المنتجات الجلدية المستوردة، مقابل مثيلتها المحلية.
 
وأشار إلى أن تلك الأسباب أدت إلى زيادة الطلب على المنتجات الجلدية المحلية، ودفع عجلة الطاقة الإنتاجية للمصانع لتصل إلى %30 معربا عن ارتياحه لاتخاذ قرار تعويم الجنيه، الذى يعتبر ضربة قاضية للمستوردين، فبضائعهم أصبحت تعرض بأسعارها العادلة غير المدعمة بالأسواق.

وضرب مثالا بأحد المنتجات الجلدية المستوردة التى كانت تباع بـ500 جنيه بالأسواق المحلية، فى حين أن مثيلتها المحلية بـ300 جنيه، وبعد توقف البنوك عن تمويل استيراد السلع غير الأساسية، ولجوء المستوردين التجار للسوق السوداء ارتفعت إلى 1500 جنيه، وارتفع النظير المحلى لـ350جنيها، وهذا الوضع استمر حتى بعد تعويم الجنيه.

 وأكد أن ارتفاع أسعار المنتجات الجلدية المستوردة يضعها فى منافسة حقيقية مع المنتج المحلى، وهو ما يخيف المستوردين من انخفاض حجم مبيعاتهم الإجمالية.

وفى السياق ذاته، قال إن ارتفاع الطاقة الإنتاجية لـ %30 لمصانع المنتجات الجلدية لم يحدث الطفرة المطلوبة، فمستلزمات الإنتاج المستورد، مثل النعل والمواد اللاصقة وغيرها، ارتفعت أسعارها بشكل كبير بعد تعويم الجنيه،مما أدى إلى تآكل الأرباح.

وأضاف أنه بلاشك فإن تعويم الجنيه، رفع الطاقة الإنتاجية للمصانع، ولكننا بحاجة إلى حزمة من الإجراءات لرفع الطاقة الإنتاجية لنحو الـ %70.

وفيما حددت غرفة الصناعات الجلدية 4 مطالب مهمة، لرفع معدلات نمو قطاع الصناعات الجلدية، ومن المقرر أن يتم الاجتماع، مع محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات المصرية لعرضها قريبا. 

وتتضمن المطالب أولا : تفعيل العمل بالأسعار الاسترشادية التى سبق، وقدمتها الغرفة لمصلحة الجمارك للاسترشاد بها عند الإفراج عن واردات الأحذية والمصنوعات الجلدية. 

ثانيا : رفع مستلزمات الإنتاج «أجزاء الأحذية» من قوائم السلع الخاضعة للفحص بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، للمصانع التى تملك بطاقة الاحتياجات "الطاقة الإنتاجية للمصانع" أو خفض تكاليف اختبار العينات التى تُحصلها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات، وكذا تخفيض الوقت المستغرق فى الاختبارات وسرعة الإفراج عن واردات المصانع من مستلزمات الإنتاج إلى جانب تخفيض الرسوم الجمركية على المواد الخام المستوردة.
 
ثالثا: ضرورة تنظيم معارض بيع مباشر شبه دائمة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية، لزيادة مبيعات المصانع وتخفيض نسبة التكاليف الثابتة المحملة على المنتج.
رابعا: دراسة إمكانية إنشاء جمعية بمشاركة الصناع ومساهمتهم للعمل على توفير مستلزمات الإنتاج للمنتجين المحليين بأسعار مخفضة وبجودة عالية.

جريدة المال - اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال

اخبار البورصة اليوم - الخميس 01 ديسمبر -اخبار البورصة و اخبار الاسهم :

الخبر : البورصة المصرية " 20 % ارتفاعًا فى إنتاج مصانع الأحذية والحقائب " تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :البورصة و المال -جريدة اخبار المال

اخر الاخبار الان، في الوطن العربي والعالم مباشر

عنوان الخبر :

البورصة المصرية " 20 % ارتفاعًا فى إنتاج مصانع الأحذية والحقائب "

ملخص الخبر : البورصة المصرية " حسام الزرقانى: أكد جمال السمالوطى، رئيس غرفة صناعة الجلود، أن الطاقة الإنتاجية لمصانع المنتجات الجلدية من أحذية وأحزمة وحقائب، ارتفعت بنسبة 20 % لتصل إلى نحو %30 حاليا. وأضاف - فى تصريح لـ«المال» - أن المصانع كانت تعمل بـ %10 فقط من طاقتها، منذ ثورة 25 يناير، وحتى نهاية عام 2015، مؤكدا أنه مع بداية عام 2016 أصدرت وزارة التجارة...
من قسم : المال و البورصة
كلمات البحث :

أخبار ذات صلة

0 تعليق