البورصة المصرية " إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة كارثة للصناعة المحلية "

البورصة و المال -جريدة اخبار المال 0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار البورصة اليوم - الخميس 01 ديسمبر

Writers
الخميس 01 ديسمبر 2016 10:04 ص
الدواجن

■ السيد: لا توجد أسباب أو مبررات واضحة لصدور القرار
■ حمد: الحكومة تحابى المستوردين على حساب المنتج الوطنى

الصاوى أحمد:

ألغت حكومة المهندس شريف إسماعيل، الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة لمدة 6 شهور تنتهى فى 31 مايو 2017، دون توضيح أسباب القرار،ودون دراسة آثاره السلبية على المزارع والشركات المنتجة للدواجن فى مصر.

وفيما أبدى المنتجون والمربون المحليون، رفضهم القرارلما سيلحقه بهم من ضرر، بسبب طوفان المنتجات المستوردة، أيده عدد كبير من المستوردين.

وأصدر «إسماعيل» قرارا نشرته الجريدة الرسمية، منذ يومين بإعفاء الدواجن المجمدة التى سيتم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017 من الضرائب الجمركية.

وأكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة المجازر والثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه لا توجد أسباب أو مبررات واضحة لصدور قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الرسوم الجمركية المقدرة بـ %30 حاليا، مشيرا إلى أن لم يمض على تقديم مقترح الإعفاء للحكومة سوى 3 أيام فقط حتى صدر القرار، مطالبا الحكومة بتفصيل وتوضيح أسباب إصدار قرار سيؤثر سلبا على الصناعة المحلية.

وأوضح أن حجم الخسائر المرتقبة من القرار تصل إلى 400 مليون جنيه، نتيجة إلغاء الرسوم الجمركية على الورادات البالغة 80 ألف طن سنويا، متساءلا: "ما هو المغزى والهدف من القرار، خاصة مع انخفاض أسعار الدواجن محليا، لتصل حاليا فى المزرعة لـ 16 جنيها للكيلو وللمستهلك بـ 20 و22 جنيها.

ووصف الدكتور أحمد جمعة الأستاذ بقسم الدواجن جامعة القاهرة إلغاء الجمارك على الداوجن المستوردة بـ«الكارثى» على صناعة الدواجن المحلية، والتى تصل الاستثمارات فيها لـ60 مليار جنيه، ويعمل بها مليونا عامل بشكل مباشر و10 ملايين بشكل غير مباشر.

وأكد أن القرار سيلحق الضرر بمزارع الدواجن المحلية، لأن المنتج المستورد سينخفض سعره خصوصا بعد القرار الأخير،لا سيما مع قدوم فصل الشتاء الذى تقل فيه الطاقة الإنتاجية بشكل طبيعى، بسبب توقف أغلب المزارع عن الإنتاج جراء برودة الطقس من جانب ومشكلات توافر أسطوانات الغاز الخاصة بالتدفئة.

وتنتج مصر يوميا نحو 1.6 مليون طائر «كتكوت» ويتم تسمينها وطرحها بالأسواق، ومصر لديها اكتفاء ذاتى من لحوم الدواجن بنسبة 90 % ومن البيض بـ %100.

وأكد هدى طه، مدير مبيعات بشركة «حورس» للتوريدات، أن قرار إلغاء الجمارك على الدواجن المستودرة سيمنح الأفضلية للمنتجات المستوردة على حساب المحلية،لافتة إلى أن الشركة تبيع دواجن محلية ومستوردة فى السوق بأسعار بـ28 - 30 جنيها للكيلو.

وقالت إن أسعار الدواجن المستوردة ارتفعت بنسبة %70، وقفز سعر الكيلو من 16 لـ24 جنيها، بعد تعويم الجنيه وبالتالى اتجهت الشركة للتعامل مع المنتج المحلى أكثر بسبب ثبات سعره بشكل أكبرمن مثيله «المستورد».

وأشارت إلى أن تكاليف إنتاج الدواجن المحلية، سترتفع خلال الفترة المقبلة بشكل كبير، بسبب استمرار الرسوم الوقائية على الأعلاف، مثل «الصويا والجيلاتيت» بقيمة %5، ولكن بعد رفع الجمارك ستكون خسائر المربين أكثر، خاصة مع استمرار أزمة أسعار الصرف وارتفاع سعر الأعلاف.

وأكد عمرو حمد، صاحب شركة التوحيد للخدمات البيطرية بالبحيرة،  أن القرار من شأنه القضاء على صناعة الدواجن المحلية، التى يعمل فيها أكثر من 2.5 مليون عامل بشكل مباشر، فى حين بلغت الاستثمارات العاملة فيها نحو 65 مليار جنيه.

وأضاف أن الحكومة،بناء على هذا القرار،تثبت أنها تعمل لصالح التجار وليس المنتجين والصناعة بشكل عام، وتشجع الاستيراد على حساب الإنتاج المحلى، بعكس ما تعلنه دائما بأنها تعمل لصالح السوق المحلية، وتشجيع المنتجات الوطنية.

وأجمعت جميع الأراء على ضرورة تقديم الحكومة الدعم العاجل للصناعة، حال تم الإبقاء على قرار إلغاء الجمارك، ومن أبرز مطالبهم التوسع محلياً فى زراعة الذرة الصفراء، بهدف تخفيض حجم استيراده الذى يصل إلى 6 مليون طن سنوياً، وتوفير الأمصال واللقاحات، والتوسع فى إنتاجها بدلا من استيرادها، وحل مشكلات توفير الوقود اللازم للتدفئة، لتقليص حجم الخسائر التى تلاحق الصناعة المحلية.

جريدة المال - اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال

اخبار البورصة اليوم - الخميس 01 ديسمبر -اخبار البورصة و اخبار الاسهم :

الخبر : البورصة المصرية " إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة كارثة للصناعة المحلية " تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :البورصة و المال -جريدة اخبار المال

اخر الاخبار الان، في الوطن العربي والعالم مباشر

عنوان الخبر :

البورصة المصرية " إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة كارثة للصناعة المحلية "

ملخص الخبر : البورصة المصرية " ■ السيد: لا توجد أسباب أو مبررات واضحة لصدور القرار ■ حمد: الحكومة تحابى المستوردين على حساب المنتج الوطنى الصاوى أحمد: ألغت حكومة المهندس شريف إسماعيل، الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة لمدة 6 شهور تنتهى فى 31 مايو 2017، دون توضيح أسباب القرار،ودون دراسة آثاره السلبية على المزارع والشركات المنتجة للدواجن فى مصر. وفيما أبدى المنتجون والمربون المحليون، رفضهم القرارلما...
من قسم : المال و البورصة
كلمات البحث :

أخبار ذات صلة

0 تعليق