البورصة المصرية " سحر نصر ترسم لوول ستريت جورنال مسار مصر الاقتصادي "

البورصة و المال -جريدة اخبار المال 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار البورصة اليوم - الخميس 24 نوفمبر

Writers
الخميس 24 نوفمبر 2016 04:28 م
سحر نصر 1

الاصلاحات الاقتصادية تحظى بتأييد سياسي على أعلى مستوى ..وبيع حصص لشركات استراتيجية لأول مرة 
لن نخشي مواجهة الواقع الاقتصادي الصعب ..ونتقبل النقد من الجميع 
الإصلاح يتضمن ترشيد دعم الغذاء

 
إعداد – خالد بدر الدين 
 
"مصر ترسم مسار اقتصادي جديد "، عنوان مقال نشرته صحيفة " وول ستريت جورنال " الأمريكية كتبته الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي لمخاطبة المجتمع الدولي عن الخطط التى تتخذها الحكومة المصرية للاصلاح الاقتصادي.

وقالت الوزيرة في مقالها إن مصر أعلنت في  بداية هذا الشهر عن برنامج إصلاحات اقتصادية شاملة تشمل توسيع القاعدة الضريبية وترشيد دعم الطاقة وقانون الخدمة المدنية وإصلاحات مؤسسية منها السماح بتعويم الجنيه .
 
وتابعت :"يعد هذا البرنامج خطوة هامة لتعزيز النمو الاقتصادى والتنمية حيث يحظى بتأييد سياسى من أعلى مستويات الحكومة لأن مصر تواجه تحديات اقتصادية خطيرة منذ ثورة 2011 كما أن الإدارة الاقتصادية السيئة فى ظل حكومة الإخوان المسلمين جعلت الأمور تسوء أكثر لدرجة أن نمو الاقتصاد تراجع إلى حوالى 2 %".
 
وبحسب المقال، تستهدف المهمة الرئيسية لحكومة  الرئيس عبد الفتاح السيسى استعادة الاستقرار الاقتصادى وتحقيق تنمية شاملة ومستدامة لتلبية طموحات الشعب المصرى حيث استطاعت الحكومة بسياستها الحكيمة زيادة معدل نمو الاقتصاد بأكثر من الضعف فيما بين 2013 و2015 ليرتفع إلى 4.3 % وخفض العجز فى الميزانية من 13% إلى 11.7 % من الناتج المحلى الإجمالى.

وقالت الوزيرة في مقالها إن حكومة السيسى تدرك أن مستقبل مصر يكمن فى غرس الطموحات الاقتصادية فى عقول المواطنين الموهوبين ورجال الأعمال بدون التدخلات العقيمة للروتين الحكومى وأن النمو بقيادة القطاع الخاص مهم جدا لانطلاق إمكانات الشعب المصرى فى الوقت الذى تطبق فيه الحكومة إصلاحات قانونية و تنظيمية لضمان توفير بيئة اقتصادية فعالة. 
وتهدف الحكومة مع برنامج الإصلاح الاقتصادى الجديد الذى يضم أيضا ضريبة القيمة المضافة وترشيد دعم الغذاء، دفع عجلة النمو إلى 6% وتقليص العجز فى الميزانية إلى 10% وخفض الدين العام إلى مستويات تقل عن 88% من الناتج المحلى الإجمالى بحلول 2018 علاوة على تحرير سياسة سعر الصرف الأجنبى ورفع أسعار الطاقة .
وقالت الوزيرة إنه جاري مراجعة شاملة لتعديل الأجواء التشريعية و التنظيمية اللازمة للاستثمار، كما أنه من المتوقع أن يمرر البرلمان فى غضون الأسابيع القليلة القادمة قانون جديد لتقليل متوسط فترة انتظار الترخيصات الصناعية من 360 إلى 30 يوما مع إعداد مشروع قانون جديد مختص بالإفلاس.
وتعتزم الحكومة أيضا من خلال الطروحات العامة بيع حصص فى شركات وبنوك حكومية تغطى لأول مرة شركات مرافق عامة والتى كانت مستبعدة تماما فى الماضى باعتبارها من القطاعات الاستراتيجية ويجرى أيضا تنفيذ مشروعات ضخمة فى البنية التحتية ويشارك فيها القطاعين العام والخاص  .
وأكدت الوزيرة أنه يتم مراعاة الطبقات الفقيرة ومنخفضة الدخل لضمان استمرارية الإصلاحات لأن العلاج الجزئى ليس كافيا لنجاح البرنامج، وتتحرك الحكومة من خلال حزمة تعديلات إلى تطبيق نظام واضح للدعم النقدي " التحويلات النقدية " وبطاقات التموين المميكنة بدلا من نظام الدعم البعيد عن الشفافية و غير الفعال مع الاهتمام بالضمان الاجتماعى حيث يسعى الحكومة لزيادة قيمة المعاشات وعدد المستفيدين منه من مليون حاليا إلى 1.7 مليون شخص يونيو القادم، كما أن البرنامج سيوفر أيضا مساكن بأسعار معتدلة والتوسع فى شبكات أنابيب الغاز الطبيعى .

وتابعت نصر :"لن تخشى الحكومة المصرية من مواجهة الواقع الاقتصادى الصعب ولاسيما أن معدل الفقر يبلغ 27.8 % و البطالة 12.5 % والدين العام 100 % من الناتج المحلى الإجمالى وهناك فروق واسعة بين مستويات معيشة المواطنين وأن 33 % من السكان بين أعمار 15 و 29 سنة وهذا يعنى أن الحكومة يتعين عليها استثمار مبالغ ضخمة فى التنمية البشرية لتعزيز الإنتاجية وخلق فرص عمل محترمة".
 
وتعمل السلطات المصرية مع شركاء التنمية لتجديد وتعديل نظام التعليم مع التركيز على تعليم الأطفال حيث تدرك الحكومة إن ازدهار مصر يعتمد على شبابها .

ويهتم البرنامج أيضا بتحسين الإنتاجية و الشفافية وتمهيد السبيل لسوق مصر العملاقة و غير المستغلة  لتصبح من أكثر أسواق العالم ربحية وتنوى مصر أيضا أن تصبح مركز طاقة عالمى بحلول 2020 مع وجود فرص هائلة فى قطاعات البترول والغاز الطبيعى والبتروكيماويات وتوفر حزم تحفيزية للاستثمار فى المناطق العشوائية و الفقيرة علاوة على بذل جهود ضخمة لعلاج الاقتصاد غير الرسمى و ضمه للسوق واقتصاد الدولة.  

وتحاول الحكومة وكلها أمل فى مستقبل أفضل للشعب المصرى أن تتعاون مع شركاء التنمية والمساهمين الدوليين حيث باتت الحكومة منفتحة على الإسهامات ومتقبلة للنقد البناء من الأصدقاء من مختلف أنحاء العالم لأننا ندرك التحديات التى نواجهها ولكن مع الأمل فى شعب مصر والتزام القيادة والتصميم على قهر الصعاب وتنفيذ الإصلاحات الضرورية فإننا مصممون على النجاح.
 

جريدة المال - اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال

اخبار البورصة اليوم - الخميس 24 نوفمبر -اخبار البورصة و اخبار الاسهم :

الخبر : البورصة المصرية " سحر نصر ترسم لوول ستريت جورنال مسار مصر الاقتصادي " تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا :البورصة و المال -جريدة اخبار المال

0 تعليق