تخسيس و دايت | ماهي الدوخة ؟

رجيم -مجلة رجيم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
AMP '

اخبار الرجيم الدوخة

يعني مصطلح الدوخة  أشياء مختلفة لمختلف الأشخاص يستخدمه البعض لوصف الشعور بالدوار أوعدم التوازن، في الوقت الذي يستخدمه آخرون لوصف شعورهم بدوران البيئة المحيطة بهم.

قد لا يكون من السهل دائما تحديد السبب الكامن وراء الدوخة لأن العرض غامض تماماً ويمكن أن يكون ناجماً عن مجموعة واسعة من العوامل.

أسباب الدوخة

ترد أدناه الأسباب الأكثر شيوعاً للدوخة.

مرض فيروسي يصيب الأذن – يمكن أن يسبّب هذا شكلاً حاداً من الدوخة يُسمى دوار الصداع النصفي (الشقيقة) (قد تحدث الدوخة قبل أو بعد أو حتى من دون حدوث الصداع) الإجهاد أو القلق ، خاصة إذا كنت تميل إلى الإصابة بفرط تهوية (الإفراط في التنفس) انخفاض مستوى السكر في الدم ، الذي يُلاحظ عادة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري هبوط مفاجئ بضغط الدم عند الجلوس أو الوقوف المفاجئين، الذي يختفي بعد الاستلقاء – هذا ما يُعرف بهبوط الضغط الانتصابي وهو أكثر شيوعاً لدى كبار السن التجفاف أو فرط الحرارة – يمكن أن يرجع التجفاف إلى عدم شرب ما يكفي من الماء خلال ممارسة الرياضة، أو إلى مرض يسبّب الإقياء، الإسهال أو الحمى انخفاض تدفق الدم في الجزء الخلفي من الدماغ، ويسمى قصور فقري قاعدي – قد تنسدّ الأوعية الدموية المؤديةإلى المخ من القلب (المعروف باسم تصلب الشرايين ).

أسباب أقل شيوعاً للدوخة

تشمل

أي مرض شديد أو مرض يؤثر على الجسم بكامله. العقاقير المنشّطة أو فرط الكحول (إما الشرب بنهم، أوشربه لفترات طويلة إساءة استخدام الكحول. أنواع معينة من الوصفات الطبية، مثل مضادات الاكتئاب أو أدوية ضغط الدم. مشكلة بضربات القلب، مثل الرجفان الأذيني (تسرّع، عدم انتظام ضربات القلب). التسمم بأول أكسيد الكربون.

طرق الوقاية المنزلية من الدوخة

في العادة، تزول أعراض الدوخة وحدها دون الحاجة إلى إستخدام الأدوية أو ما شابه، ولكن في بعض الأحيان تتكرّر بشكل مزعج، أو تستمر إلى فترة طويلة بعض الشيء، لذلك يجب القيام ببعض الأمور للتخلّص من الدوخة، منها

  • عدم التهاون في أعراض الدوخة، وتجاهلها عند تكرّر الإصابة بها.
  • الانتباه من احتمالية فقدان التوازن، الذي بدوره يؤدي إلى الوقوع على الأرض والتعرّض لبعض الإصابات الخطيرة.
  • تجنب التحرك الفاجئ.
  • استخدام العكازات أو أي شيء للمساعدة على المشي عند اللزوم.
  • تجنّب الوقوف في الأماكن الضيقة أو التي يكثر فيها الأثاث.
  • التوقّف عن القيادة أو عن العمل بالآليات الثقيلة عند الشعور بالدوخة.
  • عدم شرب المنبهات، أو الكحوليات، أو السجائر التي من الممكن أن تزيد الوضع سوءاً.
  • شرب كميّات مناسبة من المياه، وتناول الأغذية الصحية. إعطاء الجسم قسطاً من الراحة والنوم لعدد كافٍ من الساعات.
  • إذا كانت الدوخة نتيجة لتناول بعض العقاقير الطبية يُفضل استشارة الطبيب.
  • إذا كانت الدوخة ناتجة عن ارتفاع الحرارة، يُفضّل الجلوس في أماكن باردة، وشرب كميّات كبيرة من الماء.
  • إذا كانت الدوخة شعوراً بخفة الرأس، يجب الاستلقاء على الظهر مدة دقيقة إلى دقيقتين؛ وذلك لسماح الدم بالتدفق إلى الدماغ بشكل أفضل، و من ثم الجلوس بهدوء لنفس المدة، ثم القيام ببطء.
  • عند الشعور بالدوار والإحساس بحركة المحيط، يجب تجنّب الاستلقاء الكامل على الظهر، بل القيام برفع جزء من الظهر وسنده على شيء لحين زوال هذا الشعور.

    علاج الدوخة

لعلاج الدوخة يجب معرفة السبب الكامن وراء الدّوخة وحيث يمكن أخد الأدوية الخاصة بعلاج الأذن الداخلية المسؤولة عن التوازن ،و التركيز على النظام الغذائي من حيث نوعية الغذاء الذي نأكله ،و علاج الصداع النصفي مع الأدوية وإستخدم الدواء الضروري لإضطرابات القلق وشرب الكثير من السوائل يمكن أن تساعد على تجنب الدوخة خلال فترة الصيف ، وينبغي تجنب الكافيين والكحول والتبغ، وأية مواد تؤثر على التوازن أو الدوخة، الدوخة يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة عندما تكون سببا في حدوث إغماء أو فقدان التوازن، وهذا يمكن أن يكون خطرا خصوصا عندما يكون الشخص يقود المركبة أو تشغيل الآلات الثقيلة وهذا يؤدي الى حدوث كارثة في الطريق ويجب توخي الحذر عند الشعور بالدوار يجب التوقف عن القيادة فورا أو إيجاد مكان آمن لتحقيق لتخطي الدوخة يمكن شرب ماء أو تناول حلوى لرفع سكر الدم أو الإتصال بشخص آخر لتولي القيادة وطلب المساعدة.

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا (رجيم -مجلة رجيم) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

أخبار ذات صلة

0 تعليق

بوابتك العربية بوابتك العربية بوابتك العربية